موقع 24:
2024-09-20@19:16:14 GMT

واشنطن والغرب يكافحان لإيجاد طريقة للتعامل مع بوتين

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

واشنطن والغرب يكافحان لإيجاد طريقة للتعامل مع بوتين

بعد لحظات من استقباله للأمريكيين الذين تم إطلاق سراحهم حديثاً من السجون الروسية الشهر الماضي، سئل الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان لديه أي رسالة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، فأجاب: "توقف".

ولكن سواء كان بايدن يقصد أن على بوتين التوقف عن سجن أجانب أبرياء أو اضطهاد المعارضين الروس أو هجوم أوكرانيا أو انتهاك القانون الدولي أو تحدي النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة، لم يظهر الرئيس الروسي أي علامة على التراجع، وفقاً لتقرير تحليلي مطول لصحيفة "واشنطن بوست".



وهذا يعني أن أحد الأسئلة الأكثر إزعاجاً التي تواجه القادة الغربيين، بما في ذلك بايدن ومن سيخلفه العام المقبل، هو ما يجب فعله حيال ذلك.وعلى كل جانب من المحيط الأطلسي، هناك عدم يقين بشأن كيفية مواجهة بوتين دون إثارة صراع مباشر مع الرجل الذي يسيطر على أكبر ترسانة نووية في العالم.

نهج أمريكي ضائع

وأدى هذا الخوف وعدم قدرة الدبلوماسيين الغربيين الذين لديهم عقود من الخبرة في التعامل مع الكرملين، على رؤية مسار قابل للتطبيق إلى الأمام.

وقالت فيونا هيل، الزميلة البارزة في معهد بروكينغز، التي قدمت المشورة لإدارات متعددة بشأن السياسة الروسية وكانت كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب لروسيا في مجلس الأمن القومي، إن السياسة الأمريكية الحالية هي "أكثر من رد فعل ونمو للأحداث.. لم يكن لدينا نهج شامل".

وبينما يبني بوتين مجتمعاً روسياً عسكرياً موجها لمواجهة الغرب لعقود من الزمن، مع تجديد نظام التعليم، واحتكار الثقافة، وإعادة تشكيل أدوار المرأة وتلقين الشباب، فهو يتباهى بانتظام بانتصار في أوكرانيا من شأنه أن يشير إلى هزيمة القوة العالمية الأمريكية.


ولكن واشنطن، رغم تسليحها وتمويلها لأوكرانيا، لم تحدد بعد استراتيجية طويلة الأجل للتعامل مع روسيا الصاعدة، التي كانت سلسلة من الرؤساء تأمل لأكثر من 20 عاما في إقامة علاقات صداقة أو شطبها باعتبارها غير ذات صلة.

وفي المقابلات التي أجرتها الصحيفة، حذر صناع السياسة والدبلوماسيون الخارجيون بمن فيهم القادة والقادة السابقون والمسؤولون الأمريكيون الحاليون والسابقون، وكذلك المحللون والسياسيون الروس المنفيون، من أن الغرب قد قلل من شأن بوتين وأخطأ في اللعب معه، وأنه معرض لخطر إساءة قراءته مرة أخرى، ويحتمل أن يستجيب بشكل خجول للغاية بسبب تهديداته المتكررة بالتصعيد.

The war in Ukraine crystallized the Russian threat, but some leaders say many governments still do not fully appreciate the sweep of the challenge posed by the Kremlin. https://t.co/4rAoXS3SgH

— The Washington Post (@washingtonpost) September 20, 2024 الحرب تقترب

وحذر البعض من أن الغرب يجب أن يكون مستعداً لمواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا.

وقال الرئيس البولندي السابق ألكسندر كواسنيفسكي، الذي التقى مع بوتين مطولاً وشهد ما وصفه بهوسه "الإمبريالي" بإعادة إنشاء روسيا كقوة عظمى: "مستوى الخطر، ومستوى عدم اليقين مرتفع للغاية".

وقال كواسنيفسكي: "هذا يعني أننا أقرب إلى الحرب. آمل ألا نكون كذلك. لكننا في عالم أكثر خطورة بكثير، وأكثر صعوبة في التنبؤ به، وأكثر تعقيداً".

وحتى في الوقت الذي يواجه فيه بوتين جهوداً غربية لعزله، يبدو أنه لا يقهر على نحو متزايد في الداخل. فقد توفي أليكسي نافالني، أكبر منافس لبوتين،

في السجن في فبراير (شباط)، كما يتم سحق أي علامة على المعارضة السياسية بسرعة.

وما تبقى من المعارضة الروسية هو الآن إلى حد كبير في المنفى، وحتى النكسات العسكرية المحرجة، مثل التوغل الأوكراني الأخير في منطقة كورسك الروسية، لم تضعف قبضة بوتين على السلطة.

ويقول بعض المسؤولين والمحللين إن الاحتواء نهج خاطئ يزيد من خطر نشوب صراع عالمي.

ويقول بعض السياسيين في الولايات المتحدة وأوروبا، مثل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن على الغرب احترام وجهة نظر موسكو لأوكرانيا كجزء من مصالحها الأمنية الأساسية والضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

Scientists are next in line for repressions in Russia. Kremlin activists propose "denazification" at the Institute of Philosophy of the Russian Academy of Sciences

According to Olga Zinovieva, a pro-Putin activist and the widow of writer Alexander Zinoviev, the Institute has… pic.twitter.com/3JdM5Op95Z

— NEXTA (@nexta_tv) January 16, 2024 حرب باردة جديدة

ويقول آخرون إن على الغرب إنهاء أمل أوكرانيا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وإقناع كييف بتسليم أراض وربما تخفيف العقوبات عن روسيا.

ولكن، حتى الذين دافعوا منذ فترة طويلة عن الانخراط مع الكرملين لإنهاء الحرب في أوكرانيا، يقولون إن فترة طويلة من العداء (حرب باردة جديدة) أمر لا مفر منه، ويجادلون ضد إفساح المجال لمطالب موسكو.

وقال صامويل شاراب، كبير علماء السياسة في معهد راند: "لا توجد خيارات جيدة هنا.. إنها مجرد خطوات سيئة للمضي قدماً"، مضيفا أن "قبول الشروط الروسية غير المقبولة" سيكون خطأ. وبدلا من ذلك، حث على "مزيج من الردع والمفاوضات المحتملة".


وتم توضيح هدف بوتين المتمثل في إضعاف الولايات المتحدة من خلال الإجراءات العالمية العدوانية عبر "المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والنفسية المعلوماتية"، و"الحملة الإعلامية الهجومية"، في وثيقة سرية للسياسة الخارجية الروسية نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" في أبريل (نيسان) الماضي.

وبلورت الحرب في أوكرانيا التهديد الروسي، لكن بعض القادة يقولون إن العديد من الحكومات لا تزال لا تقدر تماماً اكتساح التحدي الذي يمثله الكرملين، ليس فقط عسكرياً ولكن أيضاً للقيم الغربية للحرية والديمقراطية.

وقال رئيس لاتفيا إدغار رينكيفيكس في مقابلة: "الخطر الأكبر الذي نواجهه ليس القوة العسكرية أو الاقتصاد. هذا الاختراق الذي لا تزال تلك الأنظمة جيدة فيه، ومعالجة القيم الأساسية لمجتمعاتنا، حيث إن استراتيجيتنا ليست مدروسة جيداً".

New reveal: Secret Russian foreign policy document urges action to weaken the U.S. https://t.co/f7TM969Wug

“offensive global information campaign “ #propaganda #disinformation

— Business in Society (@Biz_in_Society) April 17, 2024 تشتت أمريكي

ومع استمرار سقوط الصواريخ الروسية على المدن الأوكرانية، فإن واشنطن مشتتة إلى حد كبير بسبب السباق الرئاسي الأمريكي، وهو أحدث مثال على مدى تفوق بوتين على نظرائه الغربيين الذين يتعين عليهم الترشح لإعادة انتخابهم ومواجهة حدود الولاية.

ويقول كبار مسؤولي إدارة بايدن إن أهدافهم واضحة: حرمان روسيا من الموارد اللازمة لحربها، ومنع نشوب صراع مباشر، ودفع روسيا إلى أن تكون طرفاً دولياً مسؤولاً. وهم يصرون على أن سياستهم تعمل، إذا كانت بطيئة.


وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية، متحدثاً بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التقييمات الدبلوماسية الداخلية بصراحة: "لديك أهداف واضحة، وتبني تحالفاً لتحقيق الأهداف، وبعد ذلك في مرحلة ما تحتاج إلى توضيح تلك الأهداف أكثر قليلاً. لكن هذا يستغرق عادة فترة بضع سنوات".

ويقول معظم السياسيين الغربيين إنه لا يمكن السماح لروسيا بالفوز في أوكرانيا، وتصف استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكية لعام 2022 روسيا بأنها "تهديد حاد"، بما في ذلك كقوة نووية. ومع ذلك، عارض عدد قليل من السياسيين، بمن فيهم المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، السيناتور جيه دي فانس (أوهايو)، المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، قائلين إنها ليست في مصلحة أمريكا.


وأشار منتقدون آخرون أيضاً إلى بطء طرح الأسلحة المتقدمة والقيود المفروضة على استخدامها، فضلاً عن استمرار الواردات الغربية من الطاقة الروسية والفشل في منع المكونات الحيوية من التدفق إلى صناعة الأسلحة الروسية.

Russia recruits sympathizers online for sabotage in Europe, officials say. https://t.co/adnvuEMu7W New w/ @smekhennet, @CatherineBelton, and @emilyrauhala

— Shane Harris (@shaneharris) July 10, 2024
مخاوف غربية

وسعى بوتين إلى تضخيم المخاوف الغربية، فقد أوضح حديثاً خططاً لمراجعة العقيدة النووية الروسية، والتي تنص حالياً على أن روسيا لن تستخدم الأسلحة النووية إلا رداً على هجوم نووي، أو إذا كان وجودها مهدداً.

وفي الوقت نفسه، يزعم أنه لا يزال يأمر أو يرعى مجموعة متنوعة من الهجمات على الغرب، بما في ذلك عمليات التخريب والاغتيالات والتدخل في الانتخابات والمعلومات المضللة مما يسلط الضوء على خطورة التهديد الروسي، كما قالت أندريا كيندال تايلور، نائب ضابط المخابرات الوطنية السابق لروسيا وأوراسيا في مجلس الاستخبارات الوطني التي تشغل الآن منصب مدير برنامج الأمن عبر الأطلسي في مركز الأمن الأمريكي الجديد.

وقالت كيندال تايلور في مقابلة: "من نواح كثيرة، إنه يمضي قدماً حتى مع استمرار الحرب في أوكرانيا، وبالتأكيد مع هذا الارتفاع الكبير حقاً في تكتيكات روسيا غير التقليدية والهجينة في أوروبا".

وأضافت "هذا مجرد نهج آخر لزعزعة استقرار الناتو والاتحاد الأوروبي، دون القوة التقليدية"، مضيفة: "وأعتقد أن هذا هو ما يحاول بوتين تحقيقه. إنه عازم حقاً على تقويض الناتو والاتحاد الأوروبي، وسيستخدم أي أداة أو أي تكتيك يمكنه تحقيق هذا الهدف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بوتين ه الولايات المتحدة روسيا أوكرانيا أمريكا روسيا واشنطن بوتين أوكرانيا أمريكا فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا

أعلنت أوكرانيا أنها دمرت مخزونا كبيرا من الأسلحة في روسيا، خلال الليل، في هجوم استخدمت فيه مسيرات بعيدة المدى.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تنتظر فيه كييف الحصول على تصريح من أمريكا لاستخدام صواريخ غربية الصنع لشن مثل هذه العمليات.هجوم بالمسيراتونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين عسكريين أوكرانيين، مطلعين على التطورات، قولهم إن نحو 100 طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات دمرت مخبأ كبيرًا لصواريخ إسكندر وتوشكا - يو بالإضافة إلى قنابل انزلاقية في بلدة توروبتس، التي تقع في منطقة تفير غربي روسيا.
أخبار متعلقة روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسكأوكرانيا تعلن إصابة 10 أشخاص في هجمات روسية بذخائر عنقودية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
وتقع المنشأة على بعد حوالي 500 كيلومتر (310 ميل) من الحدود الشمالية لأوكرانيا.
وسجل نظام مراقبة "إف أي إر إم إس"، التابع لوكالة ناسا، والذي يتتبع الحرائق في أنحاء العالم باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، مقاييس حرارية مرتفعة على أطراف بلدة توروبتس أثناء الليل.
وتتطابق المنطقة مع مجمع محاط بسور خارجي يحتوي على حظائر متعددة، كما ظهر في صور الأقمار الصناعية.

مقالات مشابهة

  • بوتين: القوات الروسية ستتزوّد بـ1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • بوتين: يتم استخدام التاريخ بطريقة مضللة لتحقيق أهداف ضد روسيا
  • عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة
  • بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • بوتين: القوات المسلحة الروسية ستتزود بـ1.4 مليون طائرة مسيرة هذا العام
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • شريف سامي: "حق الانتفاع" طريقة ذكية لجأت له الدولة للتعامل مع الأصول