يحتاج المسرح إلى الحرية مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية
وألا يكون هناك أى نوع من التوجيهات التى تحد من حرية المبدع فى عرض فكرته وتوصيل كل تفاصيلها للجمهور..
والعمل المسرحى ليس مجرد عمل فنى يهدف إلى المتعة ويتلقى رد الفعل الفورى من الجمهور المتواجد وبمجرد انتهاء المسرحية وتحية الممثلين وإسدال الستار ينتهى الأمر إنما الهدف منه إضافة شىء للمجتمع والتأثير فيه إلى جانب المتعة التى تعتبر هدف ايضا.
(مدرسة المشاغبين) الشهيرة والتى تنتمى فنيا للكوميديا الساخرة وتم عرضها بداية من عام 1971 بطولة نخبة من نجوم الكوميديا الكبار رأسهم الزعيم عادل امام وتأليف على سالم وإخراج جلال الشرقاوى.. وامتدت لسنوات طويلة وأثارت ضجة كبيرة بعد أن أصبحت الآفيهات الكثيرة التى تضمنتها هى اللغة الرسمية فى المدارس والجامعات وكلها سلبية.. وتضمنت كم كبير من الضحك ولكن وضح أن التأثير السلبى على التعليم وبالتالى المجتمع كان كبيرا لدرجة أن من انتقدوا العمل أشاروا إلى أنه أفسد أجيالا من الطلبة وأن الكوميديا فى هذه المسرحية كانت سلاحا ذا حدين..
وهناك نموذج آخر لمسرحية أرسلت العديد من الرسائل الإيجابية وهى مسرحية مصرية (العيال كبرت) وهى كوميدية ايضا ولها بعد اجتماعى وأسرى كبير.. تأليف سمير خفاجى وبهجت قمر وإخراج سمير العصفورى وتم عرضها عام 1979 وبطولة نخبة من النجوم على رأسهم سعيد صالح.. ورغم أنها كانت أقل نجاحا من مدرسة المشاغبين إلا أنها تركت الكثير من الدروس الإيجابية وأشارت إلى انه يجب مراعاة الاب والام لأولادهم ومتابعتهم.. وكذلك إلى أهمية أن يكون الأب قدوة والا ينسى دوره ويجرى وراء نزواته واهوائه وتكون تصرفاته سببا مباشرا فى انهيار العائلة بالكامل.. وكذلك ألقت الضوء على أهمية دور الأم وضرورة تحقيق التوازن المطلوب بين مسئولياتها داخل المنزل تربية اولادها وبين الاهتمام بزوجها حتى لا يبتعد عن عائلته ويجد لنفسه المبرر للزواج من امرأة أخرى ويعرض حياته الأسرية للارتباك والضياع.. وكذلك أهمية دور الأبناء فى الحفاظ على كيان الأسرة والاهتمام بالأب والأم معا وبذل كل الجهد من أجل ترميم أى تصدع اسرى يمكن أن يقضى على الاستقرار العائلى.. ويتأكد الأبناء من ضرورة أن يتخلص كل منهم من سلبياته واخطائه ويأتى ذلك بنتائج إيجابية ويحافظ على استقرار الأسرة.
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: استقرار الأسرة رسائل المسرح ٢ ٢
إقرأ أيضاً:
8 بطولات سينمائية لأسماء جلال
محمد قناوي (القاهرة)
تشارك الممثلة أسماء جلال في بطولة 8 أفلام دفعة واحدة خلال العام الجاري، وقالت لـ«الاتحاد»: إن أولها فيلم «إن غاب القط»، الذي انطلق تصويره وتقدم فيه البطولة النسائية أمام آسر ياسين، تأليف أيمن وتار، وإخراج سارة نوح، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي.
والفيلم الثاني «وفيها إيه يعني» مع ماجد الكدواني، غادة عادل، وإخراج عمر رشدي، وتجسد فيه شخصية ابنة الكداوني المحاسب المتقاعد الذي يعيش قصة حب قديمة.
وذكرت أنها متحمسة جداً لتجربة فيلم «هيبتا: المناظرة الأخيرة»، لأنه ينتمي للدراما الرومانسية، حيث يناقش طبيعة العلاقات وتطورها، تأليف محمد صادق وإخراج هادي الباجوري، ويشاركها بطولته منة شلبي، كريم فهمي، سلمى أبو ضيف، وكريم قاسم. والفيلم الرابع «شمس الزناتي»، تأليف محمد الدباح وإخراج عمرو، وتقدم فيه شخصية «حنة» التي جسدتها سوسن بدر في العمل الذي قام ببطولته عادل إمام.
وأعربت أسماء عن سعادتها بردود فعل النقاد عن العرض العالمي الأول لفيلم «الفستان الأبيض»، ويشارك في بطولته ياسمين رئيس وأحمد خالد صالح، إخراج جيلان عوف، وتدور أحداثه حول صديقتين.
وتنتظر أسماء عرض فيلم «في بضع ساعات في يوم ما»، خلال موسم رأس السنة، ويشارك في بطولته هشام ماجد ومي عمر وهنا الزاهد وخالد أنور. وتشارك كضيف شرف في فيلم «الحريفة 2» بطولة نور النبوي، أحمد غزي، نور إيهاب، وتواصل تصويره لعرضه في دور السينما قريباً. والفيلم الثامن «شنب» الذي انطلق عرضه، وتشارك في بطولته مع ليلى علوي ولبلبة وسوسن بدر.
وتشارك أسماء جلال في موسم رمضان المقبل بالجزء الثاني من مسلسل «أشغال شاقة» من 15 حلقة، بطولة هشام ماجد، شيرين، سلوى محمد علي، ومصطفى غريب، تأليف خالد وشيرين دياب، إخراج خالد دياب، وتدور أحداثه داخل منزل أسرة تواجه أزمات كثيرة.