كتب- أحمد مسعد:
أصبحت السجائر حديث الساعة خلال الأيام الماضية، بعد ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق، ليطرح العديد من المواطنين التساؤلات حول أسباب عدم زراعة التبغ محليا؟

في البداية أكد ربيع مصطفى أستاذ النبات بمركز البحوث الزراعية، أنه في عهد محمد علي باشا صدر قرارا بتجريم زراعة "التبغ" واستمر العمل بهذا القرار حتى يومنًا، مشيراً إلى أن الحديث عن زراعته وجدوى اقتصادية تحتاج للمزيد من المراجعة والتدقيق.

وأضاف لمصراوي، أن زراعة التبغ فى مصر قد تكون صعبة للغاية للعديد من الأسباب: أولها أن زراعة التبغ تحتاج لنهار طويل أكثر من 16 ساعة؛ ثانيًا الرطوبة العالية للوصول لنفس المذاق المعتاد عليه الجمهور.

وأوضح أن زراعة التبغ تحتاج إلى تكنولوجيا غير متوفرة فى مصر حاليًا، مؤكداً أن التجارب الفردية التى يتحدث عنها العديد من المتخصصين كانت تجارب فردية، ونتائجها جاءت ضعيفة للغاية.

وأشار إلى أن الموطن الأصلي لزراعة التبغ هو المكسيك وأمريكا الشمالية، وانتشرت زراعته فى معظم بلدان العالم فى القرن السابع عشر الميلادي بالرغم من التباين بين هذه المناطق جغرافيا ومناخيا.

وتقدم أحد المحامين بطلب حمل بلاغًا إلى رئيس الوزراء تحت رقم 6756549، وقدم أيضا طلبًا لرئيس مجلس النواب حمل رقم 13270، للسماح بزراعة التبغ وتداول بذوره وإلغاء القرار بقانون رقم 92 لسنة 1964 في شأن تهريب التبغ.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة أزمة السجائر أسعار السجائر

إقرأ أيضاً:

7 زلازل تضرب عدة دول خلال 24 ساعة.. بينها هزة أرضية في إثيوبيا

وقع زلزال بقوة 4.9 على مقياس ريختر في إثيوبيا، تحديدًا على بُعد 570 كيلومترًا شرق السد الإثيوبي و140 كيلومترًا من العاصمة أديس أبابا، صباح اليوم الجمعة، حسبما ذكر موقع هيئة البحث الجيولوجي الأمريكية.

زلازل تضرب عدة دول مختلفة

كما وقع زلزال بقوة 4.9 جنوب جزر فيجي، وزلزال آخر بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر على بُعد 17 كيلومترًا غرب سان أنطونيو دي لوس كوبريس بدولة الأرجنتين.

وفي بابوا غينيا الجديدة، ضرب زلزال بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر المنطقة التي تبعد 64 كيلومترًا جنوب شرق لاي. أما في نيكاراغوا، فقد وقع زلزال بقوة 5.1 درجة تحديدًا على بُعد 84 كيلومترًا جنوب غرب كورينتو.

وفي جزر سليمان، ضرب زلزال قوي بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، تحديدًا على بُعد 73 كيلومترًا جنوب غرب مدينة كيراكيرا.

أما في حوض البحر المتوسط، فقد ضرب زلزال بقوة 4.0 درجات على مقياس ريختر دولة اليونان، تحديدًا على بُعد 89 كيلومترًا جنوب غرب باليوتشورا.

ولم تعلن أي دولة من هذه الدول عن سقوط ضحايا أو خسائر في الممتلكات بسبب هذه الزلازل حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • نجاح عملية زراعة كلى معقدة في تعز
  • 7 زلازل تضرب عدة دول خلال 24 ساعة.. بينها هزة أرضية في إثيوبيا
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الثوم وموعد انخفاضها
  • إليكم موعد بدء تسلم محاصيل التبغ في الشمال
  • أشرف زكي يوضح لـ 24 أسباب أزمة "البلوغرز" و"التيك توكرز"
  • الصالح: التدخين مسؤول عن وفاة 8.3 ملايين سنوياً
  • ضبط 200 ألف عبوة سجائر لحجبها عن التداول في الأسواق 
  • ضبط أكثر من 200 ألف عبوة سجائر مختلفة الأنواع بقصد حجبها عن التداول بالأسواق
  • وصلوا إلى الحدود.. 40 ألف مقاتل من 3 دول عربية بينها اليمن ينتظرون إشارة الهجوم على إسرائيل وهذا هو المسؤول عنهم!!
  • تكلفة زراعة الطماطم في مصر وأثرها على الأسعار.. أسباب ارتفاع الأسعار وآفاق المستقبل