أعربت قوات اليونيفيل بعد عملية الإغتيال التّي شنّها الجيش الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية اليوم الجمعة، عن قلقها جراء التصعيد الأخير في لبنان.

 وأشار المتحدث بإسم قوات اليونيفيل أندريا تيننتي إلى أنّ "ما شهدناه قد يؤدي إلى صراع أوسع"، مؤكداً أنّه "نقوم بدورنا في جنوب لبنان لخفض التصعيد".   وأكّد تيننتي أنّ "واشنطن ودول أخرى يعملون لتجنب صراع أوسع، والقرار 1701 يواجه تحديات كبيرة".

تابع: "الصراع الأوسع ستكون له تداعيات على المنطقة بكاملها"، معتبراً أنّ "لا حل عسكريا للصراع بين إسرائيل وحزب الله".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غزو وشيك للبنان؟ إسرائيل تهدد وحزب الله يستعد للمواجهة

سبتمبر 19, 2024آخر تحديث: سبتمبر 19, 2024

المستقلة/- تتجه الأوضاع في الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان نحو المزيد من التصعيد، وفقًا لما أكده وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن. حيث أشار غالانت إلى أن احتمالات التوصل لحل دبلوماسي مع لبنان تتلاشى، ما يثير مخاوف من مواجهة عسكرية وشيكة.

أوضح غالانت أن إسرائيل “ستعمل بأي وسيلة ضرورية” لاستعادة الرهائن المحتجزين في غزة وتدمير حركة حماس، مشيرًا إلى أن أهداف الجيش الإسرائيلي في شمال البلاد أصبحت واضحة. وأكد التزام إسرائيل بإعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل بسبب التوترات على الحدود مع لبنان إلى منازلهم.

تحدث غالانت أيضًا عن التهديدات التي تشكلها جماعة الحوثيين في اليمن، خاصة بعد إطلاق صاروخ استهدف وسط إسرائيل مؤخرًا، مشيرًا إلى أن الجماعة تمثل تهديدًا إقليميًا، وأن إسرائيل ستتعامل بحزم مع أي تهديد إرهابي يواجه مواطنيها.

الموقف الأمريكي: دعم لإسرائيل ودعوة للحل الدبلوماسي

في المقابل، جدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال المحادثة تأكيده على الدعم الأمريكي الثابت لإسرائيل في مواجهة التهديدات الإقليمية، خاصة من قبل إيران، حزب الله، وحلفاء طهران في المنطقة. لكنه شدد أيضًا على أهمية الحلول الدبلوماسية، معبرًا عن أولوية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشار أوستن إلى ضرورة معالجة الصراع مع حزب الله عبر القنوات الدبلوماسية، لضمان عودة المدنيين من كلا الجانبين إلى ديارهم بسلام.

تحذير إسرائيلي قبل انفجار أجهزة “البيجر” في لبنان

في وقت سابق، أفاد موقع “أكسيوس” أن غالانت أبلغ نظيره الأمريكي أوستن قبل دقائق من انفجار أجهزة النداء التي يحملها عناصر حزب الله في لبنان، بأن إسرائيل على وشك القيام بعملية عسكرية وشيكة في لبنان، لكنه لم يكشف عن تفاصيل محددة.

هل يتجه الصراع نحو مواجهة شاملة؟

مع تزايد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل، واستمرار استهداف مواقع حزب الله في لبنان، يبدو أن الأمور قد تتجه نحو تصعيد عسكري كبير. في حين أن واشنطن تواصل دعمها لإسرائيل، إلا أنها ما زالت تدعو للحل الدبلوماسي، في محاولة لتجنب مواجهة شاملة قد تكون لها تداعيات خطيرة على الاستقرار الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • "اليونيفيل" تدعو الى خفض التصعيد في لبنان
  • اليونيفيل: رصدنا تصاعدا كبيرا للأعمال القتالية على الخط الأزرق ويجب خفض التصعيد فورا
  • اليونيفيل قلقة: يجب خفض التصعيد فوراً عند الخطّ الأزرق
  • بايدن: الحل الدبلوماسي للتصعيد بين إسرائيل وحزب الله "ممكن"
  • ما هي احتمالات اندلاع حرب برية بين إسرائيل وحزب الله؟
  • واشنطن تخشى اندلاع "حرب برية" بين إسرائيل وحزب الله
  • غزو وشيك للبنان؟ إسرائيل تهدد وحزب الله يستعد للمواجهة
  • البيت الأبيض: يجب التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل و«حزب الله»
  • الخارجية الأمريكية: نسعى إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله