أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

تسارع حكومة "عزيز أخنوش" الزمن من أجل تنظيم خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية، حيث أكد وزير النقل واللوجستيك "محمد عبد الجليل" أن الوزارة تعمل على إعداد *"ميثاق وطني" لتطوير التنقل المستدام والشامل. 

وجاء هذا الرد على سؤال كتابي قدمه الفريق الحركي بمجلس النواب، حيث أشار عبد الجليل إلى أن تقديم خدمات نقل الأشخاص عبر التطبيقات والمنصات الرقمية دون الحصول على تراخيص يعد "مخالفة للقوانين" المعمول بها.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير أن وزارته تعتمد على "تنسيق مشترك" مع وزارة الداخلية والأطراف المعنية للقضاء على هذه الظاهرة. كما أكد أن الوزارة تعمل على إعداد "دراسة شاملة" تهدف إلى وضع أسس النظام المستقبلي للنقل والتنقل في المغرب، مع التركيز على تطوير رؤية طويلة الأمد للتنقل في المملكة.

وذكر عبد الجليل أن القوانين الحالية، خاصة الظهير الشريف رقم 1.63.260 الصادر في 12 نوفمبر 1963، تفرض على مقدمي خدمات النقل العمومي الحصول على تراخيص مسبقة لمزاولة هذا النشاط، بالإضافة إلى التراخيص الخاصة بكل مركبة مستخدمة.

في تصريحاته السابقة شهر مارس، أكد الوزير أن تنظيم النقل عبر التطبيقات الذكية يتطلب توافقًا بين مختلف الجهات الفاعلة في قطاع النقل، بما في ذلك سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة والحافلات. 

كما شدد على الدور الهام الذي تلعبه سيارات الأجرة في النظام الحالي، مشيرًا إلى خصوصية النظام المغربي مقارنةً بدول أخرى تمتلك وسائل نقل بديلة متعددة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عبر التطبیقات

إقرأ أيضاً:

“ديوا” تستعرض مبادراتها لدعم التنقل الأخضر في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية

 

 

قدمت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، عبر منصتها في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 بمركز دبي التجاري العالمي، أبرز مشاريعها ومبادراتها في مجال التنقل الأخضر، وفي مقدمتها مبادرة “الشاحن الأخضر” لتوفير بنیة تحتیة عالمیة المستوى، لمحطات شحن المركبات الكھربائیة بهدف تشجیع التنقل المستدام.

وتشارك الهيئة كراع رئيس في المؤتمر، الذي تستضيفه هيئة الطرق والمواصلات في دبي من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، ويعد أكبر ملتقى دولي في مجال أنظمة النقل الذكية.

وأشار معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن استضافة المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية في دبي، تؤكد المكانة العالمية للإمارة، في مجال أنظمة النقل الذكية وريادتها في اعتماد أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، إضافة إلى التوسع في استخدام تقنيات وحلول الطاقة الكهربائية، في قطاع النقل، في إطار إستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030.

وأضاف معالي الطاير “نعمل على تحقيق أهداف الإستراتيجية الشاملة لجودة الحياة في دبي، التي تسعى إلى تحقيق عدد من المستهدفات في قطاع الطاقة حتى عام 2033، ومنها التوسع في توفير محطات شحن الكهرباء في الإمارة”.

وأوضح أن مبادرة “الشاحن الأخضر” وفرت منذ إطلاقها عام 2014، أول بنية تحتية عامة لشحن المركبات الكهربائية، ليصل عدد محطات الشحن الكهربائية في إمارة دبي، إلى أكثر من 700 محطة، من بينها أكثر من 400 محطة “شاحن أخضر” تابعة للهيئة، وعدد السيارات الكهربائية إلى أكثر من 30 ألف سيارة، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، في حين يتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الأعوام المقبلة.

وتستعرض الهيئة في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية، أبرز جهودها في تطوير مبادرة “الشاحن الأخضر”، بما في ذلك “لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر”، حيث يمكن للمتعاملين المسجلين، متابعة المعلومات المتعلقة بالشحن والاستهلاك، عبر الدخول إلى حساب المستخدم في كل من التطبيق الذكي للهيئة وموقعها الإلكتروني.

وتعرض لوحة بيانات المستخدم، السجل الكامل للمدفوعات الخاصة بالمتعامل، ورسما بيانيا يوضح كمية الاستهلاك، ومعاملات الشحن وتواريخها.

كما تتيح البيانات للمتعامل إدارة بطاقات الشاحن الأخضر، وتحديد موقع أقرب محطة متاحة، إضافة إلى إمكانية تسديد فاتورة الشحن.وام

 


مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية
  • لنجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.. حكومة أخنوش تبدأ مسار تنزيل إصلاح القطاع العام تنفيذا للتعليمات الملكية
  • دبي تختتم فعاليات مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية
  • وزارة النقل تؤكد استعدادها لتقنين القطاع عبر التطبيقات
  • «طرق دبي» تعتمد خطة لتشغيل أنظمة المرور الذكية بنسبة 100%
  • بعد سنوات في الرفوف..حكومة أخنوش تخرج مراسيم البناء المضادة للزلازل
  • “ديوا” تستعرض مبادراتها لدعم التنقل الأخضر في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية
  • 60 % نسبة تغطية طرق دبي بالأنظمة المرورية الذكية
  • 9 مهام لـ "القومي لتنظيم الاتصالات" وفقًا للقانون الجديد.. تعرف عليها