لجريدة عمان:
2024-09-20@18:35:46 GMT

انتهاء موسم الخريف وبدء موسم الصرب بمحافظة ظفار

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

انتهاء موسم الخريف وبدء موسم الصرب بمحافظة ظفار

مع انتهاء موسم خريف ظفار يبدأ فصل الربيع أو الصرب محليًّا من غرب محافظة ظفار وإلى الشرق والذي ينفرد بسطوع الشمس عند انقشاع الضباب واعتدال الطقس وانخفاض نسبة الرطوبة مع هدوء أمواج البحر وجمال الجبال والسهول حيث تمتاز محافظة ظفار خلال هذا الفصل بطبيعة جميلة لا تقل جمالًا عن موسم الخريف.

ويعد موسم الصرب من أكثر الفصول متعة وبهجة في محافظة ظفار حيث يمتاز بطبيعة استثنائية جاذبة للزائرين الذين يأتون من مختلف دول العالم، ويمتد هذا الفصل الذي يتميز بجماله الخلاب من الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر إلى الأسبوع الأخير لشهر ديسمبر من كل عام.

ويعد موسم الصرب أحد المقومات السياحية والمكونات الجمالية التي تجذب السياحة الداخلية فتشهد السهول والجبال حركة نشطة للزوار القادمين من المدن لمشاهدة جمال الطبيعة في السهل والجبل والهضاب الواسعة المستوية التي تشكل حدائق طبيعية متعددة، كما يعد موسمًا لتفتح الأزهار وسريان نسمات الهواء الباردة الممزوجة بروائح الأزهار الجبلية وأريجها الفواح.

وتزداد أهمية موسم الصرب اقتصاديًا لدى الصيادين والمزارعين ومربي الماشية فهو موسم تكاثر الزراعات المختلفة وتوفر مختلف أنواع الأسماك وانتشار المراعي الخضراء وجني العسل، حيث تنتشر على الجبال محاصيل زراعية متنوعة تعتمد على الأمطار الموسمية، حيث يشكل هذا الموسم جانبًا مهمًا للحصاد وهو المرحلة الأخيرة من الفصل الزراعي الموسمي في المناطق الجبلية التي تعتمد على الأمطار.

وقال سالم بن سعيد البراكة من كبار الصيادين القدامى بمحافظة ظفار: إن موسم الصرب يعرف قديما بموسم الفتوح وهو من المواسم التي لها أثر في نفوس أهل محافظة ظفار لأهميته، حيث تبدأ رحلة جديدة للصيادين بعد توقف دام ثلاثة أشهر في الخريف لصعوبة دخول البحر بسبب ارتفاع الأمواج خلال تلك الفترة.

مضيفًا أن موسم الصرب يستبشر فيه الصيادون بعودة المسافرين إلى ظفار في هذا الموسم ويستقبلهم الناس بعد فترة طويلة من الغياب، بالإضافة إلى بداية ارتيادهم البحر لمزاولة العمل في صيد الأسماك السطحية والقاعية والتي تتوفر بكميات كبيرة أشهرها السردين والجيذر والشعري والصافي والشارخة حيث يكون لها قيمتها الغذائية العالية خلال هذا الموسم، وأشار إلى أن هذا الموسم يمثل لأهالي محافظة ظفار بداية جلب الرزق بعد موسم الخريف والفرحة فيه تكون شبيهة بفرحة قدوم العيد بسبب الخيرات والبشارات التي تصاحب موسم الصرب، حيث يعمل سكان المحافظة في المهن التي تعد مصدرا لزيادة دخلهم حتى نهاية الموسم كمهن الصيد والزراعة.

وأشار عامر بن محمد كشوب إلى أن موسم الصرب تبدأ فيه الماشية بالرعي في تلك الحقول الخضراء الواسعة في سهول ظفار مما يسهم في زيادة وفرة اللحوم ومنتجات الألبان التي تشكل مصدرا أساسيا ومهما لأصحاب تلك الماشية وإنتاج أجود أنواع السمن البقري الذي يسمى محليًّا (المشح) ومشتقاته مثل الزبدة التي نطلق عليها محليًّا (القطميمم)، ويقوم السكان المحليون ببيع العسل والفواكه والخضراوات التي يجنونها من مزارعهم ويعرضونها في الأسواق، ومن أهم المحاصيل الرئيسية التي تزرع خلال موسم الصرب الخيار الظفاري والذرة واللوبيا (دجر) محليًّا.

كما يشهد موسم الصرب الرعي الربيعي (خَطِيلُ الإبل) الذي يبدأ سنويا في أواخر شهر سبتمبر حيث ينقل ملّاك الإبل بجبال محافظة ظفار إبلهم في مجموعات من السهول أو مناطق خلف الجبال «القطن» إلى أماكن الرعي التي أُغلقت مع بداية موسم الخريف مرددين عددا من الفنون التقليدية المغناة والأبيات الشعرية تصاحبها بعض العادات الاجتماعية القديمة.

وتعد جبال ظفار من الوجهات السياحية التي تلقى إقبالًا كبيرًا من الزوار والسياح خلال موسم الصرب بمحافظة ظفار؛ نظرًا لطبيعتها الخلابة وأجوائها المعتدلة وسهولها الممتدة الواسعة، وانتشار الأشجار التي يقصدها المواطنون والمقيمون للاستظلال وقضاء أوقات جميلة بين أحضان الطبيعة.

ويجد الزائر في هذا الموسم المتعة والاسترخاء بقضاء أوقات جميلة هادئة بين أحضان الطبيعة وبين الأودية والليالي القمرية خصوصا في منطقة جبجات والتي تقع ضمن سلسلة جبال محافظة ظفار، التابعة لولاية طاقة، وتعد من أهم المواقع السياحية للتنزه والاستمتاع بالسكينة والهدوء والتأمل حيث إنها تستقطب أعدادا كبيرة من الزوار والسياح خلال موسم الصرب.

وقد لقبت منطقة جبجات في السنوات الأخيرة بـ(نجمة الصرب) حيث إنها باتت وجهة سياحية ومكانا مفضلا لدى العائلات إذ تتوفر بها المساحات الخضراء الشاسعة والمخصصة للتخييم الذي يستمتع به الأفراد لقضاء أوقاتهم فهي منطقة تجمع عوامل جذب سياحية وطبيعية تشمل المقومات الطبيعية وتوفر الخدمات الحكومية والبنية الأساسية ومبادرات ومشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة ظفار موسم الخریف موسم الصرب هذا الموسم موسم ا

إقرأ أيضاً:

حساسية فصل الخريف.. نصائح ضرورية لحمايتك وحماية أطفالك

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن موعد انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف رسميًا في مصر يوم الأحد المقبل الموافق 22 سبتمبر 2024، ليشكل نقلة من الأجواء الحارة إلى أجواء أكثر اعتدالًا ولطافة.

فصل الخريف يتميز باعتدال درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة، مما يجعله من أكثر الفصول المحببة للعديد من الناس، وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، من المتوقع أن يشهد خريف 2024 في مصر بعض الظواهر الجوية المتنوعة، بما في ذلك موجات من الأمطار التي قد تكون غزيرة في بعض المناطق، خاصة في جنوب البلاد وسيناء.


حساسية فصل الخريف.. نصائح ضرورية لحمايتك وحماية أطفالك  وينتشر الغبار والعدوى في موسم الخريف، لذا يجب الاستعداد جيدًا لهذا الفصل الذي يصاحبه تقلبات في الطقس، مع حدوث بعض العواصف الترابية.

 

نصائح ضرورية في فصل الخريف فصل التحولات الجوية.. متى يبدأ الخريف ويأخذنا بعيدًا عن الحر؟ بين حر الصيف ونسائم الخريف.. تعرف على الموعد المرتقب لانقلاب الفصول


1- تلقي لقاح الأنفلونزا
يعد الخريف بداية موسم الأنفلونزا، والتي يمكن أن خطيرة أحيانًا، لذا فإن الوقاية هي أفضل طريقة لحماية الشخص وعائلته.

ويجب التأكد من الحصول على لقاح الأنفلونزا والبقاء في المنزل حال ظهور علامات المرض.

وقد قالت طبيبة الأمراض المعدية سوزان ريهم: "إن الأنفلونزا مرض خطير للغاية، وخلال موسم الأنفلونزا العادي، يموت نحو 40 ألف شخص أو أكثر بسببها، لذا يجب علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لحماية أنفسنا."

2- تلقي لقاح كوفيد 19
في فصل الخريف مع استمرار ظهور سلالات جديدة لفيروس كوفيد 19، آخرهم إيريس وبيرولا، فلا بد من الحصول على لقاح أو جرعة معززة لكوفيد-19.

3- الاستعداد للحساسية
يحدث التهاب الأنف التحسسي عندما يتفاعل جهاز المناعة في الجسم مع حبوب اللقاح الموجودة في الهواء، لذا يمكن اتخاذ خطوات للوقاية من حساسية الخريف والتعامل معها.

4- التعرض للشمس قدر الإمكان
قلة ضوء الشمس في الخريف يمكن أن تؤدي إلى الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب الناجم عن تغير الفصول، ومن ثم يجب التعرض للشمس قدر الإمكان للوقاية من ذلك.

5- العناية بصحة الجلد
يتعرض الجلد في الخريف إلى الجفاف والتقشير، نتيجة زيادة الغبار والأتربة، ومن ثم يجب استعمال كريمات مرطبة وشرب كمية كبيرة من المياه للحفاظ على صحة الجلد.

مقالات مشابهة

  • حساسية فصل الخريف.. نصائح ضرورية لحمايتك وحماية أطفالك
  • بدء النسخة الثانية لـ «أوكيو هاكاثون للاستدامة الرقمية» بمحافظة ظفار
  • انتهاء الموجة الحارة وبدء انخفاض درجات الحرارة.. اعرف حالة الطقس غدا السبت
  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 وبداية الخريف
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات موسم شتاء مسندم السياحي في نسخته الثالثة
  • فعاليات متنوعة ببرنامج موسم الخريف للعام الثقافي قطر ـ المغرب 2024
  • ملتقى الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار يهدف إلى تعزيز الشراكة المجتمعية
  • الأرصاد: فصل الخريف من مواسم الأمطار القوية التي تصل لحد السيول| فيديو
  • "خريف ظفار 2024": نجاح استثنائي