بهدف توفير بيئة آمنة وأكثر إنتاجية، نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم ممثلة بمركز التدريب البرنامج التدريبي «إدارة المخاطر والحالات الطارئة لمدارس تعليمية مسندم»، وذلك بالتعاون مع المعهد التخصصي، واستهدف البرنامج مديري ومديرات المدارس ومساعديهم والمشرفين الإداريين ومشرفي الأمن والسلامة في مدارس المحافظة.

خطط فاعلة

وتقول نبيلة بنت عبدالله الشحية المديرة العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم رئيسة فريق إدارة المخاطر والحالات الطارئة لمدارس تعليمية مسندم: إن وزارة التربية والتعليم تولي اهتماما بالغا بتوفير بيئة مدرسية سليمة وآمنة لأبنائها الطلبة وللهيئة التعليمية ولجميع العاملين ويعد هذا الأمر ضمن أولوياتها، مضيفة: إن الوزارة حريصة على إعداد إستراتيجية لإدارة الحالات الطارئة من خلال إعداد الإطار العام لإدارة الحالات الطارئة، والذي يوضح المتطلبات الإجرائية والمبادئ التنظيمية في كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وكذلك الأدوار والمسؤوليات الملزمة على المستويات الإدارية الثلاثة (المدرسة، المديريات التعليمية، الوزارة) لذلك كان من الضروري إعداد خطط فاعلة لإدارة الحالات الطارئة من قبل اللجنة المركزية بالوزارة واللجان الفرعية على مستوى المديريات التعليمية والقيادة الميدانية على مستوى المدارس إلى جانب التركيز على تدريب كل الفئات ذات العلاقة بإدارة الحالات الطارئة في مختلف المستويات الإدارية، كل هذا بهدف تحقيق حماية أرواح الطلبة وجميع العاملين وكذلك الممتلكات والأصول المادية والبيئة المدرسية وبيئة العمل.

رفع الوعي

وقال خالد بن محمد الصوري الشحي رئيس مركز التدريب بتعليمية مسندم: إن البرنامج يسعى إلى تطوير المعارف والمهارات ورفع الوعي لدى الهيئة التربوية في المدارس وفق الإجراءات والأدوار الموجودة في سياسة إدارة الحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم والتي تتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، بالإضافة إلى أن البرنامج يستعرض أهمية التواصل السريع والفعال مع الجهات المعنية وأولياء الأمور في حالات الطوارئ وأنجع الأساليب المناسبة لإدارة هذا الموضوع حسب البيئة المحيطة لكل مدرسة مع التأكيد على أهمية التدريب المستمر للطلبة والموظفين على إجراءات الطوارئ نظريا وعمليا وفق الأنشطة التي يقدمها البرنامج للمتدربين.

تقييم المخاطر

وأضاف رئيس مركز التدريب بتعليمية مسندم: إن الهدف من البرنامج هو تمكين إدارات المدارس من تقييم المخاطر وعمل سجل المخاطر لكل مدرسة يتم مراقبته ومتابعته من قبل إدارة المدرسة، والمديرية التعليمية (للمخاطر ذات المستويات العالية)، بالإضافة إلى تشكيل فرق ميدانية في المدارس لإدارة المخاطر وإدارة الحالات الطارئة يتم تدريبها على المهارات اللازمة حسب مهام كل عضو من أعضاء الفريق، وتمكين الهيئة التدريسية في المدارس من التعامل مع الحالات الطارئة وضمان سلامة الطلبة واستمرارية التعليم.

راحة نفسية

وتقول طاهرة بنت سعيد الظهورية مديرة مدرسة مناهل للتعليم الأساسي 1-4 بولاية بخاء: مدارسنا مكان وملاذ مغلف بالأمن والأمان يشعر كل من فيها بالراحة والطمأنينة وهذا المبدأ الذي تسعى إليه المنظومة التعليمية بكل قياداتها وأقسامها، والبرنامج التدريبي أضاف لنا توفير ركائز الأمان والسلامة والراحة النفسية والصحية وتفعيلها، والاهتمام ببرامج الأمن والسلامة المدرسية ونشر الوعي بين أفرادها مما وسع مداركنا نحو رؤى واضحة لاكتشاف مواطن الخطورة والاستعداد الكامل لمواجهة الطوارئ ودرء المخاطر عن أبنائنا الطلبة مع الأخذ في الاعتبار أن السلامة المدرسية هي أولى أولوياتنا التي لا يمكن تجاهلها، مشيرة إلى أن المدارس الآمنة هي الأكثر فعالية في قيادة العملية التعليمية وهي الأكثر إنتاجية.

استجابة فورية

ويقول يوسف بن محمد الشحي مدير مدرسة حمزة بن عبد المطلب للتعليم الأساسي 5-12 بنيابة ليما: تجلت استفادتي من حضور حلقة العمل حول إدارة المخاطر والحالات الطارئة في معرفة مفهوم إدارة المخاطر ومعرفة طريقة تحديد المخاطر المحتملة وطريقة تقييمها مع أهمية تطوير الاستجابة الفورية للتعامل مع تلك المخاطر والعمل على التقليل من آثارها.

تخطيط منهجي

ويقول محمد بن أحمد الشحي مساعد مدير مدرسة مسندم بولاية خصب: سعدت بالمشاركة في برنامج إدارة المخاطر والحالات الطارئة الذي أتاح لنا تعزيز قدراتنا في التخطيط المنهجي لتحليل المخاطر وتحديد الأولويات، وسنعمل على تشكيل فريق إدارة المخاطر والأزمات بالمدرسة، وتدريب العاملين لضمان الجاهزية والتعامل مع الأزمات.

تطوير المعارف

وتقول منيرة بنت عبدالله الشحية مديرة مدرسة خولة بنت الأزور للتعليم الأساسي: يعد برنامج إدارة المخاطر والحالات الطارئة برنامجا تدريبيا يتناول الجوانب النظرية والتطبيقات العملية لتمكين مديري ومديرات المدارس ومساعديهم من إدارة المخاطر التي قد تطرأ على المدارس في الأوقات المختلفة الطارئة ومن وجهة نظري هو برنامج متميز يسعى إلى تطوير معارف ومهارات الهيئة الإدارية والتدريسية.

بيئة آمنة

وقال صبري حسين معلم رياضيات ومشرف الأمن والسلامة في مدرسة مسندم: في البداية أحب أن أشير إلى أن البرنامج التدريبي لإدارة المخاطر والحالات الطارئة يدل على وعي القيادة التربوية التعليمية والاهتمام بضمان بيئة تعليمية آمنة ومستدامة وحرصها على تقديم تعليم آمن ومستقر يحافظ على الحجر والبشر، وما طرح بالبرنامج ما هو إلا توعية المشاركين بمفهوم إدارة المخاطر وفلسفتها والطوارئ والأزمات والكوارث والتفريق بينها وكيفية إدارة كل منها من حيث ترتيب الأولويات والتقييم والتحليل واتخاذ القرار المناسب وتفعيله للمشاركين بالتطبيق العملي على حالات مختلفة حسب طبيعة كل مدرسة وكيفية إدارتها بشكل متقن.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إدارة المخاطر والحالات الطارئة لإدارة الحالات الطارئة إدارة الحالات الطارئة

إقرأ أيضاً:

«محمد بن راشد للإسكان» تحصد 18 شهادة «آيزو» عالمية

دبي: «الخليج»
حققت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان إنجازًا بارزًا بحصولها على 18 شهادة آيزو دولية، ما يعكس التزامها الراسخ بتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، ويؤكد تفاني المؤسسة في تعزيز جودة خدماتها.
وشملت المواصفات عدة مجالات رئيسية، مثل إدارة المخاطر، الصحة والسلامة المهنية، الابتكار، إدارة الأصول، واستدامة الفعاليات.
كما شمل الإنجاز الحصول على سبع شهادات تدعم التحول الرقمي وإدارة الاستراتيجية والتطوير، بهدف تعزيز الكفاءة والابتكار من خلال تحسين جودة البرمجيات والأنظمة، وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، وجودة البيانات.
وتسهم هذه الشهادات في زيادة رضا العملاء، وتقليل التكاليف، وضمان دقة البيانات، ودعم الابتكار لتحقيق ميزة تنافسية.
كما تم اعتماد مواصفة إدارة المعرفة، التي تسهم في تحسين تبادل المعرفة واستخدامها الفعال ضمن إطار منهجي يدعم الابتكار.
وفي إطار تعزيز الكفاءة والاستدامة في إدارة المشاريع الهندسية، تم اعتماد أربع مواصفات تشمل مواصفة استدامة المباني، التي تهدف لتقليل التأثيرات البيئية وتعزيز الأداء البيئي خلال دورة حياة المباني، كما تم اعتماد مواصفة نظام إدارة الأصول، الذي يوفر إطارًا فعالًا لتقليل المخاطر والتكاليف، إلى جانب مواصفة نظام إدارة المشاريع التي تسهم في زيادة الكفاءة لتحقيق الأهداف المنشودة.
كما تم اعتماد مواصفة لتصميم المباني التي تخدم أصحاب الهمم وتبني ممارسات بناء مستدامة وفعالة، وتضمنت الشهادات مواصفة المسؤولية المجتمعية، التي تعزز التزام المؤسسة بتحقيق التنمية المستدامة من خلال دمج المسؤولية الاجتماعية في استراتيجياتها.
كما تم اعتماد مواصفة استدامة الفعاليات التي تدعم تنظيم فعاليات تتماشى مع قيم الاستدامة، وحصلت المؤسسة أيضًا على مواصفة لمراكز الاتصال، ما يعزز من أداء هذه المراكز ويسهم في تقديم خدمات أكثر فعالية وسرعة، إضافة لمواصفة التميز في الخدمة، التي تدعم تحسين جودة الخدمة وتعزيز معايير الأداء.
وحصلت المؤسسة على شهادة نظام إدارة المخاطر، التي تدعم القدرة على تحديد وتقييم وإدارة المخاطر بفعالية، كما تم اعتماد مواصفة الشراكات والتعاون، التي تدعم تطوير شراكات استراتيجية وتحسين التعاون مع مختلف الأطراف لتحقيق النجاح المشترك.
وقالت مريم السويدي، مدير إدارة الاستراتيجية والتطوير في لمؤسسة: «نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس التزامنا الراسخ بتبني أفضل الممارسات العالمية في كافة مجالات عملنا. هذه الشهادات تعزز قدرتنا على تقديم خدمات إسكانية متميزة ومستدامة تلبي احتياجات مجتمعنا».
وأضافت: «سنعمل باستمرار على تحسين أنظمتنا وإجراءاتنا لضمان تقديم أعلى مستويات الجودة والتميز في جميع خدماتنا».

مقالات مشابهة

  • وزارة الطيران تطلق برامج تدريبية في إطار مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • محافظ أسوان يجتمع مع مديري المستشفيات لرفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع الحالات الطارئة
  • رفع درجة الإستعداد القصوى للتعامل مع الحالات الطارئة بمستشفيات أسوان
  • إدارة طوخ التعليمية تنهي استعدادها لبداية العام الدراسى الجديد
  • ضمن برامج الرعاية الاجتماعية.. قرار حكومي مهم يسعد مصابي وأسر الشهداء والحالات العاجلة
  • «التنمية الأسرية» تنفذ برامج تدريبية للمقبلين على الزواج
  • «محمد بن راشد للإسكان» تحصد 18 شهادة «آيزو» عالمية
  • مديرة إدارة قنا التعليمية تتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • التدريب على آلية إدارة الفعاليات المؤسسية بمحافظة مسندم