وقال سعادة منصور بن خليفة السيابي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بوشر: إن الهدف من هذا اللقاء هو التعرف على الجهود التي تقوم بها الشركة في خدمات المياه والصرف الصحي بولاية بوشر، إلى جانب مناقشة الحلول المستدامة لحل مشكلة روائح الصرف الصحي التي تنبعث من محطة الأنصب والحلول المستقبلية للحد من انبعاثات تلك الروائح، موضحا أن اللقاء تضمن ثلاثة محاور رئيسية تناولت مشروعات قطاع المياه الحالية والمستقبلية ومشروعات الصرف الصحية الحالية والمستقبلية والخدمات الرقمية في شركة نماء، مؤكدًا على أهمية اللقاء للوصول إلى حلول مناسبة لتوفير الخدمات بشكل أفضل، داعيًا المسؤولين في الشركة إلى السرعة في تنفيذ مشروعاتها لتوفير كافة خدمات المياه والصرف الصحي وفق الأولويات المتاحة.

محطة الأنصب

وأكد أحمد بن راشد الخميسي مدير عام الجودة والبيئة بالشركة على أهمية محطة الأنصب للصرف الصحي التي بلغت سعتها التخزينية 125.000 متر مكعب يوميا، وتستقبل المحطة حاليا ما يقارب من 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميا من المساكن والمنشآت التجارية والحكومية عن طريق شبكة الصرف الصحي والناقلات الصفراء.

كما استعرض التحديات المرتبطة بجودة الهواء بمنطقة الأنصب ومنها التوسع العمراني حول مرافق الشركة الحالي والمستقبلي لذلك تحاول الشركة علاجه من خلال الدراسات المختلفة، ومن بين التحديات تفريغ بعض الشركات مياه صناعية ثقيلة مما يتسبب في التأثير على أنظمة معالجة الروائح بالمحطة.

وعرض المهندس أحمد بن راشد الخميسي مدير عام الجودة والبيئة بالشركة نتائج دراسات الرصد البيئي لجودة الهواء التي قامت بها الشركة بمحطة الأنصب، حيث بينت نتائج الرصد خلال عام 2024م، وجود تذبذب في قراءات تركيز غاز كبريتيد الهيدروجين خاصة في ساعات الصباح الأولى وساعات المساء وفي أيام الإجازة الأسبوعية، كما بينت النتائج تأثير سرعة واتجاه الرياح السائدة في المنطقة والتي تسهم في انتشار الروائح إلى شارع مسقط السريع والمنطقة السكنية المجاورة، وأثبتت نتائج الرصد احتمالية إسهام محطات معالجة الصرف الصحي التابعة لجهات أخرى بانتشار الروائح بالمنطقة، كما تم تحديد المواقع التشغيلية التي تعد أهم نقاط انبعاث الروائح بمحطة المعالجة، وبناء على ذلك قامت الشركة بالتركيز على تحسينها، مشيرا إلى إسناد الشركة مشروع تحسين محطة الأنصب للصرف الصحي وذلك للحد من انبعاث الروائح، حيث تقدر نسبة إنجاز المشروع الحالية بـ 50%، ويتوقع أن يكتمل بنهاية العام الحالي مع اكتمال تصميم وبناء مراحل المعالجة الأولية لتكون في مبان مغلقة وموصولة بوحدة التحكم بالروائح، وهو نظام يعمل على سحب ومعالجة وإزالة الغازات المسببة للروائح بشكل فعال، وأوضح أن من بين الجهود لتحسين جودة الهواء قامت الشركة بتشغيل محطة رصد جودة الهواء المحيط المتنقلة، والعمل على تركيب أجهزة حديثة ثابتة لرصد جودة الهواء في محطات الصرف الصحي في السيب والعامرات و دارسيت خلال العام الحالي وتوفير أجهزة ذكية محمولة لرصد جودة الهواء.

كما تعمل الشركة -ضمن تحسين جودة الهواء- على رصد ومنع الناقلات الصفراء المخالفة والتي تنقل مياه الصرف الصناعي شديدة التلوث والتركيز، كما قامت الشركة بزيادة كثافة الحزام الأخضر في محطات الشركة وحولها لتعمل كحاجز طبيعي لتقليل الروائح وتحسين جودة الهواء، كما يتم حاليا العمل على توفير نافذة لاستقبال البلاغات المتعلقة بالأمور البيئية لأعمال الشركة عن طريق منصة الشركة للخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى اللقاءات المجتمعية وذلك للوقوف على الملحوظات والتحديات البيئية ومشاركة الجهود في هذا المجال وتحويلها للجهات ذات العلاقة لحلها.

إنتاج 20 ألف شجرة

وأضاف: قامت الشركة بإنشاء مشتل في الأنصب ينتج أكثر من 20 ألف شجرة عمانية توزع سنويا للراغبين من الاستفادة منها، ولتحسين جودة الهواء أنشأت الشركة بحيرات الأنصب التي تقع في ولاية بوشر في مدينة العرفان وتتكون من خمس بحيرات تختلف في المساحات، وتصل الكمية الإجمالية التقديرية للبحيرات بحوالي 302.500 متر مكعب على المساحة الإجمالية للأراضي الرطبة البالغة أكثر من 40 هكتارًا، مؤكدا أهمية البحيرات في تحسين جودة الهواء المحيط والتنوع الأحيائي، حيث تم رصد وتسجيل أكثر من 300 طائر مهاجر ومستوطن في بحيرات الأنصب وأكثر من 20 طائرا مستوطنا يتكاثر في بحيرات الأنصب، كما تم تسجيل أكثر من 112 نوعا من النباتات وتم استزراع منطقتين بأشجار برية عمانية.

واستعرضت سهيلة بنت يوسف البلوشية مديرة دائرة تخطيط شبكات المياه مشروعات المياه القائمة والمستقبلية ومنها مشروع شبكات المياه بولايتي السيب وبوشر والذي يهدف لتغطية منطقتي المسفاة والجفنين بشبكات المياه موضحة أن المشروع يتكون من خزان رئيسي بسعة 50 ألفا في المرحلة الأولى من إجمالي 150 ألفا في المرحلة الأخيرة وإمداد شبكة المياه لمسافة 78 كلم، موضحة أن المشروع تم إسناد مناقصته الاستشارية لإعداد التصاميم، ومن بين المشروعات المستقبلية إمداد المياه إلى مخطط العوابي المرحلة الأولى (منطقة الضباط) ومخطط الجفار الجديدة.

وأوضحت أن الشركة تنفذ 8 مشروعات لإنشاء شبكة مياه الصرف الصحي المياه المعالجة في العذيبة والغبرة، وفي القرم وتكملة أجزاء الخوير ومرتفعات القرم ومدينة الإعلام ومدينة السلطان قابوس وبوشر والأنصب المرحلة الثانية، مشيرة إلى إنشاء 9 مشروعات مستقبلية للصرف الصحي في مختلف مناطق ولاية بوشر.

الخدمات الرقمية

كما استعرض محمد بن صالح الصوافي مدير خدمات المشتركين بمسقط بالتكليف جهود الشركة في أتمتة قطاع المياه وتوفير الخدمات الرقمية للمشتركين، موضحا أنه في ولاية بوشر يوجد قرابة 100 ألف حساب للمياه لذلك قامت بتطوير موقعها الإلكتروني الذي يوفر 35 خدمة إلكترونية عبر تطبيق نماء وبعضها متاح 24 ساعة، كما قامت الشركة بإدخال خدمة الواتساب وبه 4 خدمات، وتوفير تطبيق شحن بطاقات ناقلات المياه وهي خدمة متوفرة 24 ساعة، كما يوجد 36 فرعا في جميع المحافظات عدا ظفار، كما تم تغطية المحافظات بالعدادات الذكية للمياه مسبقة الدفع وآجلة الدفع بنسبة 100%، حيث يتم تقديم طلباتهم عبر التطبيق، موضحا أن عدد العدادات مسبقة الدفع المفعلة بلغت (9698) فيما بلغ إجمالي الطلبات المستلمة (13807)، وإجمالي العدادات قيد التسجيل (4771)، وأوضح أن الشركة قامت بتحسين مركز الاتصال بزيادة 16 موظفا ليصل إجمالي الموظفين 55 موظفا، كما تم توقيع اتفاقية مع شركة ذات خبرة واسعة لإدارة مركز الاتصال وهي ضمن إطارات التحسين لتقديم أفضل الخدمات والتفاعل مع المشتركين، ولتقديم خدمات سهلة للجميع يوجد في خطة الشركة المستقبلية مشروع نقل مقر الخدمات الحالي إلى عمان مول ليكون متاحا لجميع الفئات ويوفر بيئة ترفيهية أكثر راحة وسهولة للوصول إلى كافة الخدمات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قامت الشرکة الصرف الصحی جودة الهواء ولایة بوشر أکثر من کما تم

إقرأ أيضاً:

وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي

أعلنت مؤسسة (وافا للتنمية وبناء القدرات) الفلسطينية اليوم الجمعة وصول أربع شاحنات محملة بمساعدات إنسانية وإغاثية إلى محافظات شمالي قطاع غزة بدعم من جمعية (نماء الخيرية) الكويتية.

وقالت مدير مكتب (وافا) في قطاع غزة غدير شحادة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الشاحنات محملة “بالخضار والبيض والدجاج” ودخلت إلى شمالي قطاع غزة المحاصر في إطار حملة (قوافل الخير) التي نظمتها جمعية (نماء الخيرية) الكويتية ضمن حملة (الكويت بجانبكم) و”كسرا للمجاعة” التي يعيشها سكان المنطقة منذ أشهر طويلة.

وأضافت شحادة أنه تم توزيع هذه السلال الغذائية على آلاف الأسر النازحة شمالي القطاع بتنفيذ من مؤسسة (وافا لتنمية وبناء القدرات) التي أشرفت على التوزيع الميداني.

وأشارت إلى أنه “على المستوى الإنساني ينتشر الجوع في شمالي قطاع غزة الذي يعيش فيه أكثر من 700 ألف فلسطيني في ظروف صعبة لتأتي هذه القوافل بالخير وتسد رمق آلاف النازحين الذين يعيشون مجاعة يوميا” موضحة أن “الأسواق خلت من أصناف اللحوم والخضار والفواكه منذ أشهر عدة بسبب منع الاحتلال دخولها”.

وأوضحت أن هذا المشروع الإغاثي المهم لدعم سكان شمالي قطاع غزة ضمن سلسلة مشاريع إنسانية وإغاثية متواصلة تنفذها جمعية (نماء الخيرية) منذ 11 شهرا من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

بدوره أكد مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في شمالي قطاع غزة محمد شويدح في تصريح صحفي أنه وصل إلى مخازنها مساعدات إنسانية مقدمة من جمعية (نماء الخيرية) الكويتية حرم منها أبناء الشعب الفلسطيني في المناطق الشمالية التي تعاني حصار الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على القطاع.

وأضاف شويدح أنه “تم إدخال المساعدات النوعية إلى نظام خاص بعيدا عن نظام الطرود التقليدية لتصل إلى جميع أبناء الشعب الفلسطيني وفئاته من المصابين أو المبتورين أو من لديهم هشاشة في العظام وسوء التغذية عبر نظام محوسب”.

وأعرب عن شكره للكويت وجميع مؤسساتها الرسمية والشعبية إضافة إلى جمعية (نماء) الكويتية ومؤسسة (وافا) الفلسطينية لمساعدتهما في إيصال المساعدات لمستحقيها.

وفى سياق متصل أعرب المدير العام للسلطات الصحية في شمالي قطاع غزة الدكتور محمود حماد في تصريح صحفي عن شكره للكويت على دعمها السخي الذي تقدمه للقطاع الصحي تعزيزا لصمود الكوادر الصحية الفلسطينية العاملة في ظل ظروف معقدة وصعبة.

وأكد حماد أن الدعم الكويتي كان له أثره الإيجابي بعدم انهيار المنظومة الصحية عبر دعمها بالأدوية وسيارات الإسعاف والمستهلكات الطبية وكل ما يحتاجه القطاع الصحي لإدارة الحالة والطوارئ في الحرب “المسعورة” التي استهدفت المرافق الصحية.

وأكد أن الاحتلال خلال عدوانه استهدف أكثر من 90 بالمئة من المرافق العامة داعيا كل أحرار العالم إلى دعم الكوادر الصحية التي تعمل في ظل ظروف معقدة.

وكانت دولة الكويت سباقة في تقديم الدعم الكبير لجميع فئات الشعب الفلسطيني والقطاعات الفلسطينية المختلفة منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من اكتوبر الماضي عبر إقامة جسر جوي حمل كل ما يحتاجه الفلسطينيون من مساعدات إغاثية وانسانية وطبية وخيام للنازحين بمساهمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي والمؤسسات الكويتية الرسمية والشعبية.

المصدر كونا الوسومالاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • أسوان في أسبوع.. تحركات ميدانية لضمان سلامة المياه.. وتوجيهات رئيس الوزراء تعزز التنسيق بين الصحة والمحافظة للكشف عن أسباب حالات الإعياء
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي
  • المبادرة الرئاسية "بداية" بمحافظات التأمين الصحي الشامل
  • أسوان: أخذ عينات من المحطات والمنازل بصفة مستمرة للتأكد من جودة المياه
  • محافظ البحيرة تفتتح مشروع الصرف الصحي بقرية الجدية برشيد
  • محافظ البحيرة: القطاع الصحي له نصيب الأسد من المشروعات التي يتم افتتاحها
  • السلام وبوشر يرتضيان التعادل السلبي بدوري الأولى
  • وزير الطيران يلتقي مسؤولي الشركة الصينية للهندسة المعمارية لبحث أوجه التعاون
  • "مياه سوهاج" تتابع مراحل إنتاج المياه للتأكد من جودتها