بغداد اليوم- بغداد

حذر رئيس لجنة الزراعة النيابية الاسبق فرات التميمي، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، مما اسماه "سرطان النخيل" في بساتين العراق، مبيناً أن انتشاره قد يكون مدبراً.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "قبل سنوات رصدنا في لجنة الزراعة النيابية تسجيل اصابات بآفة السوسة الحمراء في البصرة وبعض المحافظات وتم احتواء الموقف بشكل فوري من خلال وزارة الزراعة نظرا لخطورتها كونها سرطان بفتك بأشجار النخيل".

واضاف ان "الوضع بات أكثر سوء حاليا مع تزايد معدلات الاصابة وانتقالها الى محافظات اخرى ومنها ديالى على نحو تسبب في خسائر عشرات الملايين من الدنانير"، مؤكدا ان "عمليات استيراد الفسائل النسيجية بشكل فوضوي دون رقابة من قبل وزارة الزراعة وتهريب بعضها تسبب في نقل افة السوسة الحمراء الى مناطق عدة في البلاد".

ودعا التميمي رئيس مجلس الوزراء الى "تشكيل خلية طوارئ تعمل على محاور عدة أبرزها التحقيق في كيفية انتقال السوسة الحمراء لأنه نعتقد بانه فعل مدبر يراد منها ضرب بساتين العراق مع تنامي انتاجها وتصدير مئات الالوف من الاطنان مؤخرا الى اسواق دولية وكشف من يقوم بنقل الفسائل النسيجية المصابة الى الداخل".

وتابع ان "ما نراه وضع يثير القلق لان معدلات الاصابة عالية جدا وهي تنتقل من منطقة الى اخرى وقد تؤدي الى كارثة تصيب نخيل العراق خلال فترة وجيزة".

والسوسة الحمراء، أو الحشرة الخبيثة، تستوطن ساق وجذع النخلة وتبدأ بنخرهما والتكاثر داخلهما ولا تبرحهما حتى تآكلهما وتسقط النخلة ارضا، وتكمن خطورة الحشرة بقدرتها على نقل العدوى من نخلة لأخرى، والكشف عنها قد يكلف المزارع نخلته التي يستوجب تشريحها وبالتالي خساراتها في كلتا الحالتين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عواصف في 3 محافظات.. تحذير للطيران المدني العراقي

بغداد اليوم - بغداد

أصدرت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، (19 أيلول 2024)، تحذيراً جوياً خاصاً بالطيران للمجال الجوي العراقي.

وتوقعت الأنواء الجوية في تقرير لها تلقته "بغداد اليوم"، "متوقعة حدوث عواصف رعدية في نينوى ودهوك وأربيل متجهة نحو الشرق".

وتشير صور الاقمار الاصطناعية المستلمة في قسم التنبؤ الجوي الى عواصف رعدية تؤثر حاليا على مناطق من نينوى ودهوك وبعض من مناطق شمال اربيل، ومتوقع استمرارها الليلة ويوم الجمعة. 

ولفت التنبؤ الجوي الى "تواجد للسحب جهة غرب البلاد تندفع خلال الوقت القادم نحو مدن وسط البلاد بدون توقعات بهطول مطري".

مقالات مشابهة

  • تحذير من سرطان النخيل في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً
  • عواصف في 3 محافظات.. تحذير للطيران المدني العراقي
  • بغداد تتخطى مشكلة تسديد أموال الغاز الإيراني .. ما علاقة واشنطن ؟ - عاجل
  • كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام - عاجل
  • الفصائل ستتخذ قرارا خطيرا للغاية.. الحرب الشاملة تلوح بالأُفق والعراق بعين الإعصار - عاجل
  • جهود مكثفة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بولاية بخاء
  • العراق يتأثر بأول منخفض جوي ممطر قادم من بلاد الشام - عاجل
  • من هم المزورون الذين يتم الإعلان عن اعتقالهم بشكل شبه يومي في العراق؟ - عاجل
  • ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن - عاجل