تنفذ الهيئة القومية للأنفاق، حالياً، مشروع مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»، في إطار خطة وزارة النقل بالتوسع في تنفيذ وسائل النقل الجماعي الأخضر صديق للبيئة بمحافظات الجمهورية، لا سيما مدينة الإسكندرية التى تعتبر ثاني المحافظات من حيث عدد السكان ولما لها من طبيعة سياحية خلابة تسهم في السياحة الخارجية والداخلية، وطبقا لتوصيات الخطة الاستراتيجية للنقل الحضري بالمحافظة التي أعدتها كبرى المكاتب الاستشارية العالمية.

مترو الإسكندرية

قال الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة، إنه يتم تنفيذ مترو الإسكندرية كوسيلة نقل حضارية صديقة للبيئة بديل لخط سكك حديد أبو قير المتهالك لتجنب التأثير السلبي على الحياة اليومية للمواطنين وتيسير حركة المرور وإلغاء التقاطعات «المزلقانات»، وجارٍ العمل داخل المسار القديم لتجنب اختلاط معدات التنفيذ مع حركة المرور والجمهور.

وأضاف «جويلي» لـ «الوطن»، إن التطوير يهدف إلى تحقيق التشغيل الآمن للخط والمساهمة في تخفيض الاختناقات المرورية بالإسكندرية بعد التطوير واستيعاب حركة النقل وخفض استهلاك الوقود المدعم، حيث إن التشغيل يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة، وسيتم زيادة الطاقة القصوى للركاب إلى 60 ألف راكب / ساعة / اتجاه وتقليل زمن الرحلة إلى 25 دقيقة وزيادة سرعة التشغيل إلى 100 كم/ساعة وتحقيق زمن أقصر للتقاطر 2.5 دقيقة.

نسب تنفيذ المشروع 

وأوضح الدكتور طارق جويلي، أنه يتم تنفيذ المشروع وفقاً لأحدث المواصفات والمعايير العالمية حيث يجرى تنفيذ أعمال البنية الأساسية والأنظمة والسكة للمشروع من خلال تحالف مصرى فرنسى وبلغت نسبة الإنجاز 7.6%، ويجرى أعمال الخوازيق والأعمدة بالمسار والمحطات وكذا أعمال التسوية بورشة كفر عبده والمحطات، كما جارٍ العمل بورشة المشروع لإنتاج الكمرات، وجارٍ الإعداد لتركيبها حتى يتمكن مواطنو الإسكندرية من رؤية جسر مترو الإسكندرية كما يجرى حالياً إعداد التصميمات لأنظمة المشروع، وجارٍ حاليا اتخاذ إجراءات الترسية والتعاقد لأعمال تصنيع الوحدات المتحركة للمشروع وستكون القطارات مكيفة بالكامل وتمت مراعاة جميع الفئات وكبار السن وذوي الهمم.

أهمية المشروع 

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن المشروع يتم تنفيذه بعد دراسة مكتملة شاملة الأبعاد، حيث إنه يمر بأكثر المناطق كثافة سكانية بالمحافظة من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية، ويمتد بطول 21.7 كم «سطحي بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى ما قبل محطة الظاهرية ثم علوى بطول 15.2 كم حتى محطة أبو قير ويشمل 20 محطة» أي أن المسار سطحيا وعلوياً وليس نفقياً وهو الأنسب للطبيعة الجمالية بمحافظة الإسكندرية.

ونوه بأن طريقة التنفيذ توفر فى التكلفة والتشغيل والصيانة، ومن المخطط مد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع من شبكة القطار الكهربائى السريع في محطة تبادلية في أبوقير الجديدة، وسيتم تبادل الخدمة في محطتى مصر وسيدى جابر مع خط سكة حديد «القاهرة - الإسكندرية» وفي محطتى فيكتوريا وسيدي جابر مع ترام الرمل وفي محطة المعمورة مع خط سكة حديد رشيد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مترو الإسكندرية الإسكندرية المحطات محطات المترو الركاب مترو الإسکندریة أبو قیر

إقرأ أيضاً:

أثق فى القيادة السياسية

المتابع لمشهد الصراعات فى الشرق الأوسط وأماكنها على الخريطة يدرك حتماً حجم المؤامرة التى تحاك ضد مصر، لم يعد الأمر كلاماً وهمياً تقنعنا به الدولة لإلهاء الشعب وإقناعه بسياساتها الاقتصادية وتبرير رفع الأسعار ومطالبته بالصبر، وهو ما حاولت أن تصدره لنا ميليشيات أعداء مصر على السوشيال ميديا لتكدير الأمن وإثارة القلاقل فى مصرنا الحبيبة. 

الآن وفى هذه الظروف العصيبة علينا أن نثق فى قيادتنا السياسية ونصطف خلفها وندعمها فى كل خطواتها بعد أن أثبتت الأيام والمواقف والأحداث حسن التدبير والتصرف والحنكة فى معالجة القضايا الداخلية والخارجية، وأدركنا أنها فرضت إرادتها وأظهرت قوتها ما أغضب المتآمرين وأخرجهم عن شعورهم فأشعلوا كل الحدود لتضييق الخناق على وطننا وإخضاعه بعد أن عبر بشموخ وعزة من كل الكمائن والفخاخ التى دُبرت له.

هناك تفاصيل كثيرة وأسرار تخص الأمن القومى المصرى لن نخوض فيها فلها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه يواصلون الجهد والعمل للحفاظ على مصر حرة وحماية شعبها ومقدراتها وحدودها، ونظرة على ما يحدث حولنا تجعلنا ندرك الحقيقة كاملة دون مواربة أو تغييب.

بداية المؤامرة من سنوات بتفجير الأوضاع فى العراق ثم سوريا والقضاء على جيشين عربيين قويين.

ثم تفجير الأوضاع فى ليبيا ضمن ثورات الربيع العربى حيث عمت الفوضى وضربها حلف الناتو وتركها فريسة للجماعات الإرهابية منذ عام ٢٠١١ وذلك لتهديد الجبهة الغربية لمصر، ولولا قوة مصر وشجاعة الرئيس السيسى عندما وضع خطا أحمر لكل الميليشيات ومن ورائها لحدث ما لا يحمد عقباه.

وجاء الدور على الحدود الجنوبية بإشعال الصراع فى السودان بين قوات الدعم السريع والجيش السودانى ما أدى لهروب آلاف اللاجئين إلى الحدود المصرية وكان المخطط أن يثيروا القلاقل وتعاملهم مصر كما يتعامل الغرب مع اللاجئين بكل قسوة ولكن مصر الأم احتضنتهم وسمحت لهم بالدخول فهم إخوة لنا وبيننا روابط تاريخية.

وقرروا محاصرة مصر اقتصاديا لإجبارها على الخضوغ والاستسلام، فأغلقوا جنوب البحر الأحمر بمسرحية الحوثيين لتعطيل الملاحة ومرور السفن فى قناة السويس وشل الحركة التجارية بموانئ سفاجا والعين السخنة والسويس ونويبع والتى تعتبر المدخل الرئيسى للصادرات والواردات المصرية من آسيا والصين.

والآن كما نتابع يحاولون إشعال الحرب فى لبنان ونقلها للبحر المتوسط على حدود مصر الشمالية لتصبح محاصرة من كل الجهات بالحروب والصراعات، ونقل الصراع للجبهة الشمالية لمصر يعنى تعطيل الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط، ووقف عمليات البحث عن الغاز.

بنى وطنى.. لقد فشلت كل مخططات تهجير الفلسطينيين لسيناء بسبب رفض القيادة المصرية، وفشل مخطط إسقاط مصر اقتصادياً وإثارة الشعب ضد حكومته بفضل وعى الشعب المصرى رغم ما يعانيه من غلاء.

لقد أثبتت التجربة صدق رؤى القيادة السياسية ونجاحها فى إدارة كل الملفات، وأثبتت الأحداث والمواقف قدراتها وصلابتها فى إدارة دفة الأمور بوطنية وجسارة وأنا على ثقة تامة فى قدرة الرئيس وجيش مصر العظيم ورجالنا فى الأجهزة الأمنية المختلفة على العبور بمصر من كل المحن، ولكن لن يتأتى ذلك إلا بتماسك الجبهة الداخلية واصطفاف كل القوى والتيارات السياسية خلف الرئيس السيسى من أجل الحفاظ على وطننا.

 

حفظ الله مصر من كل سوء.. وتحيا مصر

‏[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • %87 من أسطول مركبات الأجرة في أبوظبي «صديق للبيئة»
  • ورشة للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى
  • كيفية التقديم بورشة المخرج علي بدرخان بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • إطلاق كراسة شروط شقق الإسكان الفاخر بمشروع «صبا» في 6 أكتوبر: تفاصيل الأسعار والمساحات
  • أثق فى القيادة السياسية
  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • «مريم» تحول كاوتش السيارات إلى حلي وإكسسوارات.. «مشروع صديق للبيئة»