استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام تعتبر البداية الفلكية للخريف هي البداية الرسمية. تحدد هذه البداية بناءً على ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى تلقي نصفي الكرة الأرضية كميات متفاوتة من الإشعاع الشمسي وفي الخريف، يحدث ما يُعرف بالاعتدال الخريفي، حيث يتساوى طول الليل والنهار وفي نصف الكرة الشمالي، يقع هذا الاعتدال في شهر سبتمبر، بينما في نصف الكرة الجنوبي يأتي في شهر مارس، ويستمر الخريف حتى الانقلاب الشتوي.

بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية


استعد لانخفاض درجات الحرارة.. موعد قدوم الخريف هذا العام.. من ناحية أخرى، تعتمد الأرصاد الجوية على تقسيم السنة إلى أربعة فصول، كل منها يمتد ثلاثة أشهر يسهل هذا التقسيم عملية الرصد الجوي والتنبؤ وتحديد الإحصاءات الموسمية. وفقًا لتقويم الأرصاد الجوية، يبدأ الخريف دائمًا في 1 سبتمبر وينتهي في 30 نوفمبر، مما يعني أن هذا الفصل يمتد على مدار أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر

تأثير السيول في مصر خلال فصل الخريف 2024: تحليلات وتوقعات انتظار أول نسمة باردة.. متى يبدأ الخريف ويغير ملامح الطقس؟

وبالحديث عن حالة الطقس الأيام المقبلة ودرجات الحرارة المنخفضة تدريجيًا، أكدت الوزارة في بيان حالة الطقس اليوم أنه مائل للحرارة ورطب خلال ساعات النهار وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بحلول الليل على أغلب مناطق الجمهورية، وتنتشر الشبورة المائية صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية تصاحبها رياح معتدلة خلال فترات متقطعة.

 أيام معدودة ويبدأ فصل الخريف

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه متبقي أيام معدودة ويبدأ فصل الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر، في الساعة الثالثة و45 دقيقة مساءًا وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخريف فصل الخريف بداية الخريف المناخ انتهاء الصيف التوقيت الشتوي موعد تعديل التوقيت الشتوي موعد التوقيت الشتوي في مصر موعد التوقيت الشتوي تغيير التوقيت التوقيت الشتوي في مصر التوقيت الشتوي 2024 تغيير التوقيت الشتوي درجات الحرارة فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة خلال الساعات المقبلة، مشيرة إلى استمرار الأجواء الحارة في معظم أنحاء البلاد.

تفاصيل الطقس

درجات الحرارة:

القاهرة الكبرى: 36 درجة مئوية.جنوب الصعيد: 40 درجة مئوية.

نشاط الرياح:
من المتوقع أن تنشط الرياح في مناطق جنوب سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد، ما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في تلك المناطق.

الرطوبة:
أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد من الإحساس بالحرارة، بالرغم من تسجيل درجات الحرارة المتوقعة.

توقعات نهاية الأسبوع

ذروة ارتفاع الحرارة:

الجمعة والسبت ستشهدان ذروة الارتفاع في درجات الحرارة نتيجة تأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من الصحراء، مما يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في درجات الحرارة.

التقلبات الجوية:

برغم اقتراب دخول فصل الخريف، إلا أن الأحوال الجوية متقلبة، ما يستدعي الحذر، خاصة في الصباح الباكر.

الشبورة المائية:

يُنصح السائقون بتوخي الحذر من الشبورة المائية الكثيفة في الساعات الأولى من الصباح، خاصة على الطرق الزراعية، حيث تختفي الشبورة تدريجيًا مع شروق الشمس.نصائح للأيام المقبلة

الملابس:

يُنصح بارتداء ملابس خفيفة خلال ساعات النهار نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وملابس أكثر دفئًا في المساء حيث تميل درجات الحرارة للانخفاض.

القيادة بحذر:

يجب توخي الحذر عند القيادة في الصباح الباكر بسبب الشبورة المائية التي قد تعيق الرؤية.

مقالات مشابهة

  • فصل التحولات الجوية.. متى يبدأ الخريف ويأخذنا بعيدًا عن الحر؟
  • عشاق الأمطار يستعدون الكشف موعد الخريف وتغير الأجواء
  • طقس الغد.. «الأرصاد» تكشف عن درجات الحرارة على القاهرة والمحافظات
  • الأرصاد اليابانية تحذر من ضربات الشمس في 23 محافظة
  • متى يتحسن الطقس؟.. «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة
  • بعد عودة ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد توضح موعد انكسارها
  • حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: تحذيرات ودرجات الحرارة
  • حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • «الأروع خلال العام».. الأرصاد تكشف موعد بدء فصل الخريف وأهم سماته