ويركز البرنامج على العديد من الفرص المتاحة لتنمية الاقتصاد الرقمي منها مراكز البيانات والخدمات السحابية وصناعة الأمن السيبراني وصناعة المحتوى الرقمي واستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تمكين القطاعات الاقتصادية، وجذب الاستثمارات التقنية الأجنبية لسلطنة عمان، ويضع البرنامج مستهدفات طموحة يسعى إلى تحقيقها بما يواكب رؤية «عمان 2040»، منها رفع تصنيف سلطنة عمان في مؤشر جاهزية الشبكات إلى مرتبة بين أفضل 20 دولة في العالم بحلول عام 2030 وبين أفضل 10 دول في العالم بحلول عام 2040، كما يستهدف رفع مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي من نحو 2 بالمائة حاليا إلى 3 بالمائة بنهاية عام 2025 ورفع هذه المساهمة إلى 5 بالمائة في عام 2030 و10 بالمائة في عام 2040.

ويدعم إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة توجه سلطنة عمان نحو الاستفادة من إمكانيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وسط انتشار كبير يحققه الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات في كافة أنحاء العالم، وتشمل استخداماته حاليا في سلطنة عُمان قطاعات الصحة، والتعليم، والزراعة، والنقل واللوجستيات، وغيرها من القطاعات. وتشير تقديرات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن حجم استثمارات ومشروعات الذكاء الاصطناعي في القطاعين العام والخاص بلغ أكثر من ٥٠ مليون ريال عماني خلال السنوات الثلاث الماضية، كما دخلت مبادرة «اقتصاديات الذكاء الاصطناعي» التي طرحتها وزارة الاقتصاد حيز التنفيذ خلال العام الجاري وتم تخصيص 10 ملايين ريال عماني لمشروعات الذكاء الاصطناعي خلال هذا العام ورفع المخصصات إلى 15 مليون ريال عُماني في عام 2025، وتستهدف المبادرة إدماج تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في المشروعات والبرامج الإنمائية بقطاعات التنويع الاقتصادي المحددة الخمسية العاشرة بالإضافة إلى دعم الفرص الاستثمارية القائمة على التقنيات والابتكار بالخطة العاشرة. وخلال الفترة المقبلة، تنفذ سلطنة عمان عددا من البرامج والمبادرات لاستغلال الإمكانيات الضخمة التي يتيحها الذكاء الاصطناعي، حيث يتم العمل على إعداد سياسة وطنية تحدد توجهات وسياسات الذكاء الاصطناعي، وتعزيزا للمشاركة المجتمعية في صياغة سياسات الذكاء الاصطناعي تم طرح «السياسة الوطنية للذكاء الاصطناعي» للمشورة العامة.

وقامت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خلال الشهر الجاري بطرح مناقصة تصميم وتطوير وتشغيل أستوديو عمان للذكاء الاصطناعي التي سيبدأ تقديم العطاءات الخاصة بها في 15 أكتوبر المقبل، وسيمكن هذا الاستوديو من ابتكار تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطوير الحلول وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات التشغيلية والعملية، ونشر المعرفة بالذكاء الاصطناعي بين أفراد المجتمع والتعريف باستخداماته وتقديم الاستشارات اللازمة. ومع الفرص الكبيرة التي يتيحها اقتصاد المعرفة لنمو الشركات التقنية والناشئة، يجري تنفيذ عدد من المبادرات لبناء القدرات الوطنية في المجالات التقنية والتشجيع على ابتكار واستخدام التطبيقات التي توسع الاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي، ويتضمن ذلك برامج تدريبية ضمن مبادرة «مكين» لتأهيل الكفاءات الرقمية في المجالات التقنية، مثل استخدام الطائرات المسيرة المعززة بالذكاء الاصطناعي، والتدريب على برمجة الطائرات المسيرة وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتأهيل المتدربين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية، كما تم تنظيم مسابقة «هندسها بالذكاء الاصطناعي» لتطوير مهارات المشاركين، وتزويدهم بالمعرفة التقنية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ومهارات إدارة الأعمال والتسويق لتحويل أفكارهم إلى حلول تقنية مبتكرة. يعد التطور التقني واحدا من أكثر العوامل المؤثرة على حياة البشر ونمو الاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرين، ويزداد هذا التأثير مع الانتشار الهائل للذكاء الاصطناعي التقليدي والتوليدي، حيث يشهد الذكاء الاصطناعي اندماجا كبيرا في أنشطة القطاعين الحكومي والخاص، كما يستخدمه الأفراد بشكل كبير في أداء مهامهم من خلال تطبيقاته في عديد من المجالات، وتتوجه غالبية الدول للاستفادة من هذا المجال المبتكر ووضع الأطر المنظمة لاستخداماته للحد من مخاطره على الإنسانية ووضعه على مسار يكون فيه مكملا وداعما للإنتاجية والجهد البشري. وأصبح التطور في استغلال الذكاء الاصطناعي أحد المعايير المحددة لتنافسية الدول، حيث طرح صندوق النقد الدولي «مؤشر الجاهزية للذكاء الاصطناعي» الذي يقيس مدى الاستعدادات في مجالات مثل البنية الأساسية الرقمية، وسياسات رأس المال البشري وسوق العمل، والابتكار والتكامل الاقتصادي، والتنظيم والقواعد الأخلاقية. وحيث يمهد الذكاء الاصطناعي خاصة التوليدي لطفرة في نمو الإنتاجية لدى الأفراد والشركات، تشير توقعات المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن التوسع الهائل في استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يضيف ما يقرب من 16 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی للذکاء الاصطناعی سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

محتال يستغل الذكاء الاصطناعي في تسريب وبيع بيانات العملاء بمؤسسة طبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير نشرته وكالة "رويترز" أن بيانات العملاء المسروقة من أكبر شركة تأمين صحي في الهند، "ستار هيلث" أصبحت متاحة للعامة من خلال روبوتات الدردشة على "تلغرام".

يأتي هذا التقرير بعد أسابيع فقط من اتهام مؤسس "تلغرام" بالسماح لتطبيق المراسلة بتسهيل النشاط الإجرامي وفقا لما نشرته مجلة رويترز.

أبلغ منشئ روبوتات الدردشة هذه المزعومة باحثا أمنيا والذي أبلغ "رويترز" بالمشكلة أن التفاصيل الخاصة لملايين الأشخاص معروضة للبيع وأن العينات يمكن عرضها من خلال مطالبة روبوتات الدردشة بالكشف عنها.

وأعلنت شركة "ستار هيلث آند ألايد إنشورانس" و التي تتجاوز قيمتها السوقية 4 مليارات دولار  أنها أبلغت السلطات المحلية عن وصول غير مصرح به إلى البيانات وقالت إن التقييم الأولي أظهر "عدم وجود اختراق واسع النطاق" وأن "بيانات العملاء الحساسة ما تزال آمنة.

وباستخدام روبوتات الدردشة تمكنت "رويترز" من تنزيل وثائق السياسات والمطالبات التي تحتوي على أسماء وأرقام هواتف وعناوين وتفاصيل ضريبية ونسخ من بطاقات الهوية ونتائج الاختبارات والتشخيصات الطبية.

وقال الباحث الأمنى جيسون باركرإن هذامحتمل في منتدى قراصنة على الإنترنت حيث قال مستخدم تحت الاسم المستعار xenZen إنه أنشأ روبوتات الدردشة وامتلك 7.24 تيرابايت من البيانات المتعلقة بأكثر من 31 مليون عميل لمؤسسة "ستار هيلث" وبحسب ما ورد كانت البيانات متاحة مجانا من خلال روبوتات الدردشة على أساس عشوائي ولكن يمكن شراؤها بكميات كبيرة.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من ادعاءات xenZen أو التأكد من كيفية حصول منشئ روبوتات الدردشة على البيانات.

وفي اختبار الروبوتات قامت "رويترز" بتنزيل أكثر من 1500 ملف مع بعض المستندات التي يرجع تاريخها إلى يوليو 2024.

وأشارت رسالة الترحيب للروبوتات إلى أنه إذا تمت إزالة واحدة من الملفات فسيكون هناك ملفات أخرى متاحة قريبا.

ولاحقا تم وضع علامة على روبوتات الدردشة على أنها "احتيال" بسبب تقارير المستخدمين.

وبعد إخطار "تلغرام" في 16 سبتمبر، أكد المتحدث باسم الشركة أن الروبوتات تم إزالتها في غضون 24 ساعة وطلب إبلاغه بأي حالات جديدة.

مقالات مشابهة

  • محتال يستغل الذكاء الاصطناعي في تسريب وبيع بيانات العملاء بمؤسسة طبية
  • الإمارات.. فتح التسجيل لدورات الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي والاقتصاد.. أولويات في زيارة بن زايد لواشنطن
  • مجلس الوزراء يُقر البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا سيتضاعف 100 مرة خلال السنوات القليلة المقبلة
  • مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • خبير: الإمارات تستطيع التحول إلى مركز عالمي لتطوير الذكاء الاصطناعي
  • التعريف بأهمية الفعاليات الثقافية ضمن برنامج "حوار المعرفة"
  • شرطة أبوظبي تعرض تقنية الواقع الافتراضي في ملتقى الذكاء الاصطناعي