في الساعات الأخيرة الجمعة الثانية من شهر ربيع الأول،يث ميلاد نور الهدى سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، ومع موعد ساعة الاستجابة، نستعرض دعاء الفرج والفرح من سنة الحبيب المصطفى.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دار الإفتاء توضح وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة تحديد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة

قالت دار الإفتاء في فتواها رقم 7352 لفضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، أنه ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.

دعاء جامع شامل في ساعة الاستجابة يوم الجمعة

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه بات في إحدى الليالي عند خالته ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- زوجة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فرأى كيفية قيام النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وكان يقول في دعائه: "اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا".

 

 

أفضل أدعية للفرج والفرح


دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يشكو حاله للمولى عز وجل، (اللهم إنى أشكو اليك ضعف قوتى وقلة حيلتي وهوانى على الناس انت رب العالمين انت رب المستضعفين وانت ربي الى من تتركنى إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالى أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والاخرة أن ينزل بيا غضبك أو يحل عليا سخطك لك التوبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك) .


ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال (اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها).

(لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ).

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).


أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستجابة ساعة اجابة الدعاء وم الجمعة الجمعة يوم الجمعة أدعية موعد ساعة الاستجابة یوم الجمعة الله علیه إلا الله ی ن ور ا لا إله

إقرأ أيضاً:

ساعة الاستجابة يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها.. اغتنم هذه الأوقات

ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، هي من الأوقات المُباركة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، إذ يسعى الجميع إلى استغلالها  بالدعاء والتضرع إلى الله، وردت عدة أحاديث نبوية تشير إلى فضل هذه الساعة، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه».

ساعة الاستجابة يوم الجمعة 

لم يُحدد توقيت هذه الساعة بدقة في الأحاديث، إلا أن بعض العلماء رجحوا أنها قد تكون في الفترة ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى انتهاء الصلاة، بينما رجح آخرون أنها قد تكون في آخر ساعة من نهار الجمعة، أي بعد العصر حتى مغرب الشمس.

صلاة الجمعة 

يسعى المسلمون في هذا اليوم إلى الإكثار من الطاعات والدعاء، خاصة في الأوقات المحتملة لساعة الاستجابة، إذ يعتبر يوم الجمعة بحد ذاته يومٌ مميزا في الإسلام، فهو عيد الأسبوع، تُقام فيه صلاة الجمعة التي تجمع المسلمين لسماع الخطبة وأداء الصلاة جماعة، ما يضيف روحانية خاصة إلى هذا اليوم المبارك.

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة: نافذة الأمل والإيمان
  • دعاء يوم الجمعة: وسيلة للتوبة والمغفرة
  • دعاء يوم الجمعة لتحقيق الأمنيات وتيسير الأمور
  • أهمية دعاء يوم الجمعة في جلب الراحة والطمأنينة
  • فضل دعاء يوم الجمعة لتعجيل الفرج والرزق الوفير
  • دار الإفتاء توضح وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة للرزق وتيسير الأمور.. اغتنم ساعة الاستجابة
  • ساعة الاستجابة يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها.. اغتنم هذه الأوقات
  • دعاء فجر الجمعة.. «اللهم إنّي أسألك فواتح الخير»