توصلت الولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى بوساطة من الحكومة القطرية، الجمعة.

وذكرت وكالة "تسنيم" أن عملية تبادل السجناء بين طهران وواشنطن تشمل الإفراج عن 4 الرعايا الأمريكيين، (سيامك نمازي، وعماد شرقي، ومراد طهباز، وسجين آخر)، مقابل إطلاق سراح نفس العدد أو أكثر من الإيرانيين السجناء في الولايات المتحدة".



#خاص_تسنيم .. تفاصيل تنفيذ اتفاق تبادل السجناء بين #ايران و #أمريكا والغاء تجميد الاموال الايرانية في #كوريا_الجنوبية ????

https://t.co/NOgKDChLKo #احمد_قصاص #ليلة_الشهداء #شهيد_الغدر pic.twitter.com/k1ODqxiRSZ — وكالة تسنيم للأنباء (@Tasnimarabic) August 10, 2023
ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها، "إن السجناء الأمريكيين لن يتم الإفراج عنهم حتى يتم تحويل الأموال الإيرانية بالكامل إلى مصرف في قطر".

وأضافت أن من المقرر في هذه العملية تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من عملة الوون إلى اليورو، وهو ما تم القيام به، ثم إيداعها في حساب مصرفي في قطر ليكون متاحا لإيران".

وأشارت إلى أن حجم الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية المقرر الإفراج عنها يبلغ 6 مليارات دولار، وبعد إيداع هذه الأموال في حساب مصرفي في قطر، تجري عملية تبادل السجناء.


الدور القطري
كشف مسؤول قطري، الجمعة، أن الوساطة التي قامت بها الدوحة بين الولايات المتحدة وإيران، وصلت إلى الاتفاق الذي من شأنه إطلاق سراح وتبادل سجناء وأعلنت عنه طهران.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه محمد الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، في تصريحات متلفزة لقناة "الجزيرة".

وقال الخليفي: "لعبت دولة قطر دورا محوريا في تيسير الحوار بين الولايات المتحدة وإيران، لإطلاق سراح عدد من السجناء، وإنشاء قناة تواصل لمعالجة عددا من المسائل المتفق عليها بين الطرفين".

ولفت إلى أن الدوحة " بذلت جهودا كبيرة باعتبارها وسيطا دوليا موثوقا لتحقيق التقارب بين الجانبين الأمريكي والإيراني".

وأضاف أن الاتفاق الأخير "سبقته زيارات مكثفة لمسؤولين قطريين لواشنطن وطهران بهدف نقل رسائل وتقريب وجهات النظر وتقديم المبادرات الإيجابية للوصول إلى هذا الاتفاق".

وتابع: "تأمل دولة قطر أن يفضي الاتفاق الأمريكي - الإيراني، إلى تفاهمات أكبر تشمل العودة إلى الاتفاق النووي"، ونوه إلى أن الاتفاق "يعزز من أمن واستقرار المنطقة".
ما تفاصيل الاتفاق الأمريكي الإيراني بشأن تبادل السجناء والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة؟ وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية يقول للجزيرة إن دور قطر في الاتفاق "نابع من إيمانها بإمكانية حل الخلافات بالطرق السلمية"#الأخبار pic.twitter.com/U2jFWDEsWF — قناة الجزيرة (@AJArabic) August 11, 2023
تفاهمات واسعة
بالتزامن مع ذلك قالت صحيفة نيويورك الأمريكية إن "إسرائيل" واثقة من أن الصفقة الإيرانية الأمريكية لتبادل الأسرى جزء من تفاهمات واسعة تم التوصل إليها في عمان ويتم تنفيذها بالفعل".

The announcement of a prisoner exchange deal between the U.S. and Iran could increase the prospects for further diplomatic cooperation, including the Biden administration’s goal of containing Iran’s nuclear program, officials and analysts said. https://t.co/NYCxWRhFsA — The New York Times (@nytimes) August 11, 2023

ونقل التقرير عن مسؤولين في جهاز الأمن التابع للاحتلال قولهم، "إن واشنطن وطهران لديهما اتفاق غير رسمي، تقيد بموجبه إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة كما تمنع الميليشيات التي تدعمها في سوريا والعراق من مهاجمة الجنود الأمريكيين".

من جهته قال هنري روما الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط إن "الاتفاق هو عامل رئيسي في جهود واشنطن وطهران لتقليل التوترات بين البلدين، كمل أنه من المرجح أن يكون هدف الرئيس الأمريكي بايدن السماح باستئناف المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، بوساطة أوروبية، في وقت لاحق من هذا العام".

وأضاف "أن إدارة بايدن لن ترغب بالضرورة في اتفاق نووي جديد قبل انتخابات 2024 نظرا للأهمية السياسية التي قد تنطوي عليها هذه القضية".

وأكدت الخارجية الإيرانية في وقت سابق أن الإفراج عن الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية قد بدأ بالفعل، مؤكدة أن إيران حصلت على الضمانات اللازمة لالتزام أمريكا بالتزاماتها في هذا الصدد.

 من جهته، أكد البيت الأبيض نقل أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في إيران، ووصف الخطوة بالمشجعة.

بدوره، وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نقل المحتجزين إلى الإقامة الجبرية بأنه خطوة إيجابية، وقال إن بلاده ستواصل فرض جميع العقوبات على إيران والتصدي بحزم لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.



من جانبه قال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد عبد العزيز  الخليفي، أن قطر‬⁩ لعبت دورا محوريا في تيسير الحوار بين واشنطن وطهران.

‏واضاف في تصريحات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية، أن الدوحة تأمل في أن يفضي اتفاق واشنطن و ⁧‫طهران‬⁩ إلى الاتفاق في الملف النووي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الولايات المتحدة تبادل السجناء الإيرانيين الاموال الايرانية إيران الولايات المتحدة تبادل سجناء عقوبات أمريكية اموال ايرانية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة کوریا الجنوبیة تبادل السجناء واشنطن وطهران الإفراج عن

إقرأ أيضاً:

فرحة واسعة في قطاع غزة بقصف إيران الأراضي المحتلة (شاهد)

خرج عدد من أبناء قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي كبير منذ عام، إلى الشوارع فرحا بالقصف الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء.

View this post on Instagram A post shared by ahmed jomaa (@2jomaa)

وأعلنت دولة الاحتلال، مساء الثلاثاء، أن إيران أطلقت عليها نحو 200 صاروخ، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.

لأول مرة من سنة كاملة أشوف الناس فرحانة في الشوارع — أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) October 1, 2024

فرحة عارمة تجتاح شوارع مخيم جباليا، حيث يحتفل الأهالي وهم يشاهدون الصواريخ الإيرانية تعبر سماء فلسطين المحتلة. pic.twitter.com/FmXouar1Hx — أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) October 1, 2024

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أطلقت إيران ما لا يقل نحو 200 صاروخ، وصفارات الإنذار متواصلة في جميع أنحاء البلاد".

فيما أعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية إغلاق المجال الجوي وتحويل الرحلات إلى مطارات بديلة في الخارج، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".




ودعا الجيش سكان مناطق الجنوب والوسط إلى دخول الملاجئ "على الفور".

ودوَّت صفارات الإنذار في عشرات المدن والبلدات بجنوب ووسط إسرائيل، حسب صحيفة "هآرتس" والقناة السابعة العبرية.

فرحتنا بزفت العروس تل أبيب pic.twitter.com/P0tmh3Ltjy — عبود بطاح???????? (@abod_bt) October 1, 2024

وفي إيران، أعلن الحرس الثوري، عبر بيان، بدء ضرب "أهداف" في إسرائيل بـ"عشرات" الصواريخ، "انتقاما لكل من حسن نصر الله وإسماعيل هنية".

وحذر الحرس الثوري إسرائيل من "رد مدمر" في حال ردت عسكريا على الهجوم الصاروخي.
وبدعم أمريكي مطلق، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حربا على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • الضربة الإيرانية للعدو تحظى بمباركة واسعة وصفت باللحظة التاريخية في مسار الصراع
  • الرد العسكري الإيراني يثير سخرية واسعة بإسرائيل وشكوك في بنك الأهداف الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ
  • فرحة واسعة في قطاع غزة بقصف إيران الأراضي المحتلة (شاهد)
  • الأمن النيابية:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق إلا بقوة السلاح
  • «واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟
  • إعلام إسرائيلي: الاتفاق الأمريكي يشمل انسحاب الجيش بعد عملية برية محدودة في لبنان
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • تكالة والمشري يعلنان موافقة مجلس الدولة على اتفاق المركزي