بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب ياسر اسكندر، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، عن حقيقة وجود اتفاق مبطن للمضي في انتخابات مبكرة في البلاد.

وقال اسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "حتى هذه اللحظة لا يوجد أي اتفاق سواء اكان معلن او مبطن في أروقة القوى السياسية للمضي في الانتخابات المبكرة في البلاد"، متسائلا "هل هناك أسباب موجبة لهذا الخيار الذي لا نؤيده بطبيعة الحال".

وأضاف ان "الجميع متفق على اجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها المحدد بعد أكثر من عام من الآن"، مؤكدا ان "قرار الانتخابات المبكرة ليس بالسهولة سواء سياسيا او فيما يخص توفير الدعم المالي ناهيك عن تحضيراته الأخرى".

وأشار اسكندر الى ان "الحكومة تمضي في تنفيذ برنامجها وهي تحقق إنجازات فعلية على الأرض"، لافتاً الى أنه "لا توجد أي نية سياسية للمضي في اجراء انتخابات مبكرة".

وفي 17 حزيران 2024، تعهد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بتحقيق جميع مفردات برنامج حكومته الوزاري الذي صوت عليه البرلمان نهاية تشرين الأول 2022، مؤكدا أن بسط الأمن من أولوياته، وذلك في بيان وجهه السوداني للعراقيين بمناسبة عيد الأضحى. 

تعهدات رئيس الوزراء هذه تزامنت مع الجدل الذي أحدثته تصريحات نوري المالكي، رئيس الوزراء الأسبق والقيادي في الإطار التنسيقي حين دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة خلال ستة أشهر.

وتضمن البرنامج العام لحكومة السوداني عدة بنود ومحاور، أبرزها بسط الأمن والاستقرار ومعالجة مشاكل الفقر والبطالة واستئناف العمل بالمشاريع المهمة ومكافحة الفساد، إلى جانب بند ينص على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

غير أن البند الأخير تلاشى من ألسنة القوى السياسية في البلاد مع نجاح حكومة السوداني في عدد من الملفات التي خلقت استقرارا أمنيا وسياسيا جليا في العراق، وبات الحديث عن إجراء انتخابات مبكرة لا يتعدى عن كونه ضغطا ومناورة سياسية لتحقيق أهداف ومآرب سياسية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخابات مبکرة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: فوز الإخوان في انتخابات البرلمان الأردنية ليس له تأثير (فيديو)

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب: إن فوز جماعة الإخوان - جبهة العمل الإسلامي - بالأردن في الانتخابات البرلمانية بـ 22% من المقاعد، جاء بسبب استغلالهم لموقف فلسطين من التنديد بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وأضاف مصطفى بكري، خلال برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد: استغل الإخوان الأوضاع الصعبة التي يمر بها الأردن، منوهًا أنهم يقدمون خدمات محلية واستغلال المواطنين في هذه الانتخابات.

ونوه بكري، إلى أن من بين الأسباب التي أدت لفوز الإخوان بالأردن في الانتخابات البرلمانية توافر الأجواء الإقليمية التي تساهمفي تواجدهم بالبرلمان، زيادة على التفوق العشائري للأقران وأعضاء الجماعة.

واستكمل قائلا: الإخوان لا يمثلون الأغلبية بين الشعب، والحياة البرلمانية في الأردن تشمل مجلس النواب والأعيان، والنواب لا يستطيع تمرير أي قوانين إلا بموافقة مجلس الأعيان والملك.

واختتم بكري: فوز جبهة العمل الإسلامي لا يستطيع تشكيل حكومة أو سحب الثقة منها، وهذا لن يكون له انعكاسات على المستوى الدولي.

اقرأ أيضاً«حصان طروادة».. هكذا خططت إسرائيل لعملية تفجير «البيجر» في لبنان

مصطفى بكري: هناك توافق تام في المواقف بين مصر والمملكة العربية السعودية

مقالات مشابهة

  • الأميركيون يبدؤون التصويت اليوم في الانتخاب الرئاسية
  • كيف يضيّق الإطار الشيعي بالعراق على السوداني لإبعاده عن الانتخابات؟
  • حلمي الأسمر يكتب .. وهم الإصلاح في الأردن وغيره
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي نائب وزير الشئون الاجتماعية في وفاة شقيقه
  • مصطفى بكري: فوز الإخوان في انتخابات البرلمان الأردنية ليس له تأثير (فيديو)
  • أوشيش يدعو لإجراء انتخابات عامة مبكرة نهاية النصف الأول من 2025
  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: مصر حريصة على زيادة المشروعات الأمريكية بالسوق المصري
  • بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة