العُمانية و«وكالات»: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 74 دولارًا أمريكيًّا و40 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ 42 سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس البالغ 73 دولارًا أمريكيًّا و82 سنتًا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط اليوم؛ لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع سيكون الثاني على التوالي، وذلك بعد خفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتًا، أو 0.4 بالمائة، إلى 73.62 دولار للبرميل، لكنها ارتفعت 4.3 بالمائة منذ بداية الأسبوع. وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي 15 سنتًا أو 0.2 بالمائة إلى 71.80 دولار للبرميل، وحققت مكاسب خلال الأسبوع بلغت 4.8 بالمائة. وبدأ الخامان القياسيان التعافي بعد تراجعهما إلى أدنى مستوياتهما في نحو ثلاث سنوات في 10 سبتمبر، وسجلا مكاسب في خمس من بين سبع جلسات منذ ذلك الحين.

وخفّض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء. وعادة ما تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن البعض اعتبر الخفض الكبير علامة على شح سوق العمل في الولايات المتحدة. وقال محللون في إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة: «تعرضت الأسعار للضغط في الأشهر القليلة الماضية وسط مخاوف من ضعف الطلب، إذ أدى تشديد السياسات النقدية إلى خنق النشاط الاقتصادي». وأضافوا: «ساعد تيسير السياسة النقدية في تعزيز التوقعات بأن الاقتصاد الأمريكي سيتجنب التباطؤ». كما تلقت الأسعار الدعم من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية التي هبطت إلى أدنى مستوى لها في العام الأسبوع الماضي. وقال محللون في سيتي جروب الخميس: «إن عجزًا في سوق النفط الموسمي بنحو 400 ألف برميل يوميًا سيدعم أسعار خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولارًا للبرميل خلال الربع المقبل»، لكنهم حذروا من انخفاض الأسعار في عام 2025. وأدى الطلب الضعيف الناجم عن تباطؤ الاقتصاد بالصين إلى الضغط على الأسعار، إذ تراجعت وتيرة إنتاج المصافي الصينية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس. كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر، وسجلت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة مزيدًا من التراجع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا أمریکی

إقرأ أيضاً:

المؤشر الياباني يسجل أفضل مكاسب أسبوعية منذ منتصف أغسطس

«رويترز»: ارتفع المؤشر الياباني اليوم مسجلًا أفضل أسبوع له منذ منتصف أغسطس، لكن ارتفاع الين بعد أن مهد بنك اليابان الطريق لرفع أسعار الفائدة في المستقبل حد من المكاسب. واختتم المؤشر الياباني التعاملات مرتفعا 1.53 بالمائة عند 37723.91 نقطة، مع ارتفاع أسهم قطاع الرقائق الإلكترونية مقتفية أثر نظيراتها في الولايات المتحدة. وكسب المؤشر 1.57 بالمائة خلال الأسبوع. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 0.97 بالمائة. وارتفع المؤشر الياباني نحو 2.21 بالمائة في التعاملات الصباحية، لكنه قلص مكاسبه مع ارتفاع الين بعد أن رفع بنك اليابان تقييمه للاستهلاك وسلّط الضوء على تزايد حساسية التضخم لتقلبات العملة. وأبقى بنك اليابان أسعار الفائدة قصيرة الأجل دون تغيير عند 0.25 بالمائة، كما كان متوقعًا على نطاق واسع بعد أن رفعها في مارس ويوليو.

وفي بيان قرار السياسة النقدية، وجد المسؤولون أن «الاستهلاك الخاص يتخذ مسارًا تصاعديًا معتدلًا»، وهو تقييم أكثر تفاؤلًا من الرأي السابق بأن الاستهلاك كان «متينًا». وصعد الين 0.45 بالمائة عند 141.98 مقابل الدولار. وكان المستثمرون أكثر حذرًا قبل عطلة طويلة إذ تغلق الأسواق في اليابان احتفالًا بعطلة وطنية يوم الاثنين. ومن بين الأسهم المدرجة على المؤشر الياباني البالغ عددها 225، ارتفع 160 سهمًا وانخفض 63 ولم يطرأ تغير يذكر على اثنين. وقفز سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 5.32 بالمائة، ليكون من بين أعلى خمسة أسهم من حيث المكاسب بالنسبة المئوية على المؤشر الياباني. وقلصت شركات تصنيع السيارات مكاسبها المبكرة إذ أنهت تويوتا موتور الجلسة على ارتفاع 0.9 بالمائة وكسب سهم هوندا 0.84 بالمائة. وزاد سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 4.16 بالمائة، لتصبح أكبر الشركات دعمًا للمؤشر الياباني من حيث النقاط.

مقالات مشابهة

  • المؤشر الياباني يسجل أفضل مكاسب أسبوعية منذ منتصف أغسطس
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • الذهب يقترب من ارتفاع قياسي ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • في ظل تراجع المخزونات وخفض الفائدة الأمريكية.. النفط والذهب يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الذهب يتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض للفائدة
  • أسعار النفط تتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية ..وخام برنت يسجل 73.62 دولار للبرميل
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • النفط يهبط وسط مخاوف اقتصادية بعد خفض الفائدة الأميركية