زنقة 20 | علي التومي

قال وكيل وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة “هاميش فالكونر” انه إجتمع اول امس الأربعاء 18 غشت الجاري،مع الوسيط الأممي ستافان دي ميستورا بالعاصمة لبريطانية لندن، وتناولا قضايا اممية من ضمنها ملف نزاع الصحراء المفتعل.

وعقب اللقاء، كتب هاميش فالكونر قائلا في تغريدة على موقع “إكس” ،“أجرينا اليوم مناقشة بناءة مع ستافان دي ميستورا حول أهمية العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة”.

واضاف الدبوماسي لبريطاني، “أن التوصل إلى حل يتفق عليه الجميع من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تعزيز الأمن والازدهار الإقليمي”.

وخلال اللقاء تبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر مستجدات النزاع المفتعل في الصحراء والتطورات المتعلقة بالمساعي الأممية الرامية لإعادة إطلاق العملية السياسية.

إلى ذلك استحضر الجانبان، المعام المنوكة ببعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” ودورها الهام في وقف إطلاق النار بما في،ذلك ابرز المستجدات حول بالمنطقة تحضيرا لجلسة مجلس الأمن حول نزاغ الصحراء المفتعل اكتوبر المقبل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء كندا تطورات غزة والمنطقة

قال الديوان الأميري القطري إن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحث مع رئيس وزراء كندا  جاستن ترودو الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح الديوان الأميري أن اللقاء الذي جرى في العاصمة أوتاوا -اليوم الأربعاء- ناقش أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر تطورات الأوضاع في غزة.

وأشار الديوان الأميري إلى مغادرة أمير قطر أوتاوا اليوم بعد زيارة رسمية رافقه خلالها الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووفد رسمي.

مباحثات بنّاءة أجريتها مع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، في أول زيارة رسمية لي إلى هذا البلد الصديق، ناقشنا خلالها سبل وآفاق تعميق علاقات التعاون التي تجمع بلدينا في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية. العلاقات القطرية الكندية تمتد لخمسة عقود من التبادل المثمر، ولبلدينا رغبة… pic.twitter.com/h4udxoqiaT

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) September 18, 2024

كما قال أمير قطر -عبر حسابه على منصة إكس- إنه أجرى مباحثات بناءة مع ترودو، في أول زيارة رسمية له إلى كندا، مؤكدا مناقشتهما سبل وآفاق تعميق علاقات التعاون التي تجمع البلدين في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية.

ومطلع الشهر الجاري أجرى أمير قطر زيارات ومباحثات مع كبار المسؤولين في السويد والنرويج وفنلندا، شملت الأوضاع في غزة والتطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية البريطانية: ديفيد لامي يترأس اجتماعًا أمنيًا طارئًا بشأن لبنان
  • «الباعور» يبحث تفعيل المشتركة مع روسيا
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء كندا تطورات غزة والمنطقة
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • المبروك يبحث مع الأمم المتحدة تطوير برنامج الرقمنة المالية 
  • وزير الخارجية يبحث مع «بلينكن» ضخ الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية
  • صقر غباش يبحث علاقات التعاون مع رئيسة الجمعية الوطنية في تنزانيا