الرياض

تحدثت قناة  BBC NEWS البريطانية عن أول أول عملية زراعة قلب آلية في العالم قام بها فريق جراحين سعوديين.

وكان فريق طبي بمستشفى الملك فيصل التّخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، قد نجح بقيادة الجراح الدكتور فراس خليل، استشاري جراحة القلب، ورئيس قسم جراحة القلب، في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لشاب في مقتبل العمر.

استغرقت العملية ساعتين ونصف وتم إجراؤها على مريض يبلغ من العمر 16 عاما، كان يعاني من قصور حاد فى القلب.

تحدث ‏قناة BBC NEWS البريطانية، مع الدكتور فراس خليل، والذي أجاب عن سؤال، كيف يتعامل الروبوت مع عضو حساس مثل القلب ويدخل فى التحويل بهذه السهولة، قائلا: “أنها جراحة دقيقة للغاية ولكن بعد إجراء أكثر من 400 عملية قلب مفتوح فإننا طورنا المعرفة”.

وأجاب خليل، عن سؤال هل يتم ذلك عن بعد من خلال النظر إلى الفيديو، قائلا: “أن الروبوت لديه وحدة تحكم وهى أداة فى الروبوت الرئيسى ويتم تنصيب هذا الروبوت بجانب المريض من خلال 4 أذرع، تمر بين الأضلاع ويبلغ كل ذراع 8 مم، والعرض والطول يصلان الى 45 او 47 سم.

وتابع مجيبا عن سؤال هل صحيح أن المريض قد عاد لممارسة أنشطته بالفعل؟، قائلا: “تم فصل المريض عن جهاز التنفس فى اليوم الأول وبدأ الأكل والشرب من اليوم الثاني وفي اليوم الثالث بدأ فى التحرك وإعادة التأهيل، وفى اليوم الرابع غادر وحدة العناية المركزة، بالرغم من أنه عادة ما يبقى مريض زراعة القلب بين 4 إلى  8 أسابيع بها”.

وفى نهاية حديثه وجه استشاري جراحة القلب، دعوة الى جميع جراحى القلب الآليين الخبراء فى هذا المجال من جميع أنحاء العالم وجلبهم إلى مركز الأبحاث بالمملكة لإجراء ذلك كتجربة.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726828070984.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مستشفى الملك فيصل التخصصي

إقرأ أيضاً:

مدير التأمين الصحي بالأقصر: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة للأطفال خلال سبتمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرحت الدكتورة رحاب علي عبدالوهاب مدير عام فرع الأقصر للتأمين الصحى الشامل، اليوم الخميس، أنه تم إجراء 20 عملية زراعة قوقعة للأطفال خلال شهر سبتمبر بإجمالي 54 حالة منذ بدء منظومة الخدمات الطبية المقدمة من التأمين الصحي الشامل، مضيفة أن جميع العمليات تمت بمستشفى الكرنك الدولي على نفقة التأمين الصحي الشامل كى يتمتع الأطفال بصحة جيدة، وبحياة طبيعية مع أقرانهم.

وأوضحت رحاب، أن التأمين الصحي الشامل يسعى لتحسين صحة جميع المواطنين من خلال تغطية تأمينية صحية شاملة بجودة عالية وشكل مستدام، مضيفة ان إرتفاع نسبة الوعي بنظام التأمين الصحي الشامل  له دور كبير في تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع بالإضافة إلى إمكانية التسجيل بالمنظومة عبر بوابة مصر الرقمية.

وأضافت، أن التأمين الصحي الشامل يغطي جميع الأمراض المزمنة، كما أن الخدمات الطبية التي يقدمها النظام تتيح للمواطن اختيار جهة العلاج من الجهات المتعاقدة مع الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، وكذا التوسع في شبكات مقدمي الخدمة مع القطاع الخاص كشريك اساسي في المنظومة. 

وتابعت مدير التأمين الصحي الشامل بالأقصر، أن الدولة تتحمل تكاليف علاج واشتراكات الغير قادرين وتعفيهم من المساهمات في العلاج بنظام التأمين الصحي الشامل وفقاً للقانون، مؤكدا الحرص على تحديث البيانات والانتظام في سداد اشتراك التامين الصحي الشامل، مشيرة إلى أن الإعلام بكافة أشكاله له دور بارز في نشر الوعي لدي المواطنين وكذلك سرعة التواصل مع المواطنين والتفاعل لتذليل كافة العقبات لهم.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف
  • ما هي أضرار عملية تحويل مسار المعدة على المدى البعيد؟ دكتور أسامة خليل
  • مستشفى عدن التعاوني الخيري ينجح في إجراء أول عملية تفتيت حصوات الحالب بالمنظار دون جراحة
  • أول روبوت سعودي يتحدث عن الهلال..فيديو
  • نجاح عملية.. لحالة نادرة لطفل في «المستشفى الجامعي بالخبر
  • مدير التأمين الصحي بالأقصر: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة للأطفال خلال سبتمبر
  • جراحة معقدة ونوعية تُنقذ حياة طفلة بعمر 22 يومًا في المدينة المنورة
  • أول عملية استئصال جزئي لمتبرع كبد حي بالروبوت الجراحي بالشرقية
  • الكشف عن ملابسات حريق مركز جراحة القلب في الناصرية