رواق البلقاء.. فضاء ثقافي فني في الفحيص الأردنية
تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT
عمّان - العمانية: تنحدر الطريق من جبال السلط المكلّلة بالأشجار الحرجية على امتداد البصر، لتصل إلى بلدة «الفحيص» بطابعها الخاص الذي يتجلّى من خلال طرقاتها الضيقة المتعرجة والمشتبكة مع الطبيعة بنباتاتها وصخورها وترابها، وكذلك من خلال بيوتها الأثرية المتجاورة المبنية وفق طراز معماري يسمى «العقْد»، والتي تتسم بالأفنية الواسعة وكثرة الأقواس والقباب.
على طول الشارع المفضي للبلدة تنتشر الكنائس التاريخية القديمة لتقود في النهاية إلى البيوت القديمة التي رُمّمت قبل سنوات وأصبحت مواقعَ أثرية وُظّفت لاستخدامات جديدة، إذ يؤمّها الزوار الراغبون بالاطلاع على تراث الأجداد، والتعرف على نمط العمارة وطبيعة الحياة التي كانت شائعة فيما مضى.
ومن أبرز ما تضمّه البلدة مجمع من البيوت قام بترميمها التشكيلي الأردني خلدون الداود وأطلق عليها اسم «حارة الرواق»، وفي عام 1992 افتتح الداود فيها «مؤسسة رواق البلقاء» المعنية بنشر الثقافة الفنية، حيث التمازج بين القديم من خلال البيوت الأثرية وطرزها المعمارية القديمة، وبين الحديث من خلال الأعمال الفنية المعاصرة التي تتوزع على جدران الرواق.
وشهدت صالة العرض الرئيسة في الرواق -وهو عبارة عن بهو واسع ذي سقف مقبب، ببوابة مفتوحة ونوافذ واسعة تعلوها الأقواس عند المدخل- إقامة معارض لفنانين عرب وأجانب مثل: حسين بيكار، وبهجت عثمان، وألفرد حتمل، وجورج بهجوري، وفرغلي عبد الحفيظ، ويوسف عبدلكي، ومنى السعودي، وعلي طالب.
وشكلت تلك المعارض التي تُعقَد في العادة ندوات متخصصة حولها، ما يشبه ملتقى فنيا للمهتمين، لتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الفنية والتقنيات الحديثة في الفن، كما تمثل فرصة للفنانين العرب للاطلاع على تاريخ البلدة وقيمتها التاريخية والحضارة، وجماليات الطبيعة فيها، حيث أقام عدد من الفنانين في الرواق، وأنجزوا أعمالا مستوحاة من المكان وتاريخه والطبيعة فيه.
واستوعب الرواق عبر مبانيه المتعددة والمتشابكة معا، محاضرات وندوات ثقافية وفكرية، وأمسيات شعرية، وفعاليات موسيقية، وعروضا مسرحية، بالإضافة إلى عرض التحف والإبداعات الخزفية والكتب الفنية المتخصصة.
وتعزيزا لمشروعها، قامت مؤسسة الرواق بإصدار كتب فنية (كتالوجات) ملونة تُعرِّف بتجارب فنية وأدبية عربية وعالمية، مثل: جورج بهجوري، وفرغلي عبد الحفيظ، وسناء كيالي، وعماد حجاج، وأمجد ناصر. كما أنتجت المؤسسة أفلاما وثائقية، منها: «سيرة قرية» للمخرج معتز جانخوت، و«لص اللحظة» للمخرجة راما كيالي، إلى جانب تصوير لقاءات ثقافية مع العديد من الأدباء والفنانين مثل أدونيس وأنطوان كرباج.
ويجد الزائر لتجمُّع البيوت التي تشكل اليوم رواقَ البلقاء نفسه، ومنذ لحظة دخوله هذا الفضاء العتيق، محاطا بأجواء الفن والثقافة والأدب، يشعر بالسكينة التي هي طابع بلدة الفحيص الغافية بين أحضان الجبال بطمأنينة.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: من خلال
إقرأ أيضاً:
المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي
الرياض : البلاد
عملت وزارة العدل على رفع جودة الأحكام القضائية، وتفعيل القضاء المؤسسي، من خلال مجموعة من الخطوات، التي كان من ضمنها تدشين معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أعمال المكاتب الفنية بدءًا من المكتب الفني في محكمة استئناف الرياض، في مايو من عام 2023م، الذي يعنى بإسناد الدوائر القضائية فنيًا من خلال دراسة طلبات الاستئناف.
وجرى تفعيل جميع المكاتب الفنية في بقية محاكم الاستئناف بالمملكة بشكل تدريجي، وقد بدأت أعمالها في القضايا الجزائية ومن المتوقع أن يتم التوسع في الاختصاصات الأخرى بشكل تدريجي خلال المرحلة المقبلة، تزامنًا مع دعم المكاتب الفنية بالمزيد من الكوادر المؤهلة من الباحثين المتخصصين في الشريعة والقانون.
وتتم جميع إجراءات المكاتب الفنية ضمن مسار إلكتروني بالكامل؛ وهو ما يختصر الوقت ويعزز ممكنات الدوائر القضائية والأقسام المساندة لها؛ ما ينعكس على رفع جودة الأحكام القضائية، وتوحيد الدراسات.
وتتمثل مهمة المكتب الفني في أن يتولى إعداد القضية لدائرة الاستئناف وتهيئتها – من خلال عمل إلكتروني منظم – يتم من خلاله استعراض مرفقات القضية واللوائح الاعتراضية كافة على الحكم، ودراسة طلبات الاستئناف بما لا يتجاوز خمسة أيام عمل كحد أقصى؛ ومن ثم إحالته بكامل المرفقات للدائرة القضائية في الاستئناف بشكل إلكتروني لتكون جاهزة للفصل فيها، وفي ذلك توفير كبير للجهد، وتفعيلًا للأعمال الإسنادية لقضاة الاستئناف؛ ما ينعكس على إنجاز وإنهاء عدد كبير من القضايا.ووصلت الدراسات المكتملة منذ تدشين أعمال المكاتب الفنية حتى نهاية عام 2024م إلى أكثر من 30 ألف دراسة مكتملة.