على خلفية الأحداث التي عرفتها مدينة الفنيدق، بسبب محاولة نزوح الآلاف من الشبان نحو مدينة سبتة المحتلة في ما بات يعرف ب » محاولة الهروب الجماعي »، طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحكومة بمعالجة أسباب محاولات الهجرة الجماعية للشباب التي اعتبرتها تسائل السياسات الحكومية المتعاقبة، وتكشف زيف شعار الدولة الاجتماعية الذي تتغنى به الحكومة.

وحسب النقابة، محاولة آلاف الشبان الهجرة إلى الضفة الأخرى، تفضح واقع الفقر والارتفاع المهول للبطالة، واستغلال العمال دون أدنى حد من احترام القانون وشروط العمل اللائق.

وكان المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اجتمع أول أمس بالدار البيضاء، حيث تداول فيما شهدته البلاد من محاولات هجرة جماعية لشباب، قالت نقابة CDT، إنهم فقدوا الأمل في تحسين أوضاعهم يعانون من التهميش والبطالة والغلاء واتساع دائرة الفوارق الاجتماعية المستفزة، نتيجة السياسات العمومية اللااجتماعية.

وكانت الحكومة قد اتهمت على لسان ناطقها الرسمي، مصطفى بيتاس، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أمس الخميس على هامش اجتماع مجلسها،  » جهات غير معروفة » بالوقوف وراء الأحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق مؤخرا، بعدما حاول المئات من الشباب والقاصرين الهجرة الجماعية إلى سبتة المحتلة، معبرة عن أسفها لما حدث، ومنوهة بحكمة تدخلات القوات العمومية.

وكشف بيتاس، عن إحالة 152 شخصا على العدالة بتهم التحريض على الهجرة السرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا أن القوات العمومية أحبطت جميع المحاولات. كاشفا أيضا أن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة غير القانونية بلغ حوالي 3 آلاف شخص.

 

 

 

 

كلمات دلالية احداث الفنيدق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الهجرة الجماعية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احداث الفنيدق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الهجرة الجماعية

إقرأ أيضاً:

مجلس بوعياش يدعو الضحايا المحتملين لانتهاكات خلال محاولة الهجرة الجماعية إلى التواصل معه

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان مواصلته « تعبئته الحمائية والحقوقية، وتتبعه لدعوات ومحاولات العبور التي تشهدها عمالة المضيق-الفنيدق، ولكافة الجوانب والإشكاليات المرتبطة أو المترتبة عنها.

وعقدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، اجتماعا مع الفرق المختصة بالمجلس، أمس الأربعاء، بمقر المؤسسة المركزي بالرباط.على ضوء المعطيات التي تم تجميعها إلى حد الآن، سواء من خلال رصد شبكات التواصل الاجتماعي أو الرصد الميداني، التي تقوم به اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة-تطوان-الحسيمة، فيما يرتبط بالمحاولات المتعددة والمتكررة للعبور، خاصة يوم 15 شتنبر بالفنيدق.

وبحسب بلاغ للمجلس، وبعد التداول في الخلاصات الأولية للرصد والتتبع الذي قام به المجلس ولجنته الجهوية، وفي انتظار نتائج البحث القضائي المفتوح تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بتطوان، بشأن بعض الوقائع والصور التي تم تداولها، وضرورة انتصاف الأفراد المعنيين المحتملين، تقرر دعوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، باعتباره آلية للانتصاف وحماية حقوق الإنسان، لكل الأشخاص، راشدين أو أطفال، أو أولياء أمورهم، الذين قد يكونوا موضوع انتهاك لحق من حقوقهم، للتواصل مع المجلس، وذلك من أجل الاستماع إليهم في سياق التحريات التي يباشرها مركزيا أو جهويا

وشدد المجلس على دعمه اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة -تطوان الحسيمة بفريق متكامل لملاحظة محاكمة الأشخاص الذين عرضوا على النيابة العامة وتقررت متابعتهم في حالة اعتقال.

في غضون ذلك، يواصل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بحسب البلاغ، رصده للفضاء الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي، سواء ما ترتب عن محاولات العبور السابقة أو دعوات أو محاولات جديدة، خاصة في ظل الكم الهائل للمعطيات المتداولة، التي قد يكون بعضها صحيحا وبعضها الآخر غير دقيق أو زائف أو مضلل.

كلمات دلالية إنصاف المغرب حقوق هجرة

مقالات مشابهة

  • البام يدين الإستغلال السياسوي لأحداث الفنيدق ويشيد بتدخلات السلطات العمومية
  • "البام" يأسف للهجرة الجماعية منددا بـ"الاستغلال السياسوي" ضد الحكومة
  • أحداث الفنيدق .. خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • الحكومة تنوه بعمل القوات العمومية في أحداث الفنيدق.. الناطق الرسمي : لم يتم تسجيل أي وفاة
  • مجلس بوعياش يدعو الضحايا المحتملين لانتهاكات خلال محاولة الهجرة الجماعية إلى التواصل معه
  • الحكومة "تأسف" على الهجرة الجماعية.. وتكشف مشاركة 3000 شخص في محاولة الاقتحام ومتابعة 152
  • الهجرة الجماعية..خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • حزب الكتاب ينقل أحداث الفنيدق إلى البرلمان ويطالب بكشف حقيقة الصور المتداولة
  • مدينة الفنيدق .. ماذا بعد أحداث 15 شتنبر؟