أصدرت وزارة البلديات والإسكان، اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق كود البناء السعودي، بهدف وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت.
وأكدت الوزارة على مراعاة الوصول الشامل وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

اشتراطات الكودوألزمت اللائحة المرخص له بتطبيق متطلبات واشتراطات الكود المتعلقة بالعزل الحراري والمتعلقة بالوقاية والحماية من الحرائق على جميع أعمال البناء فور سريان النظام، فيما يكون تطبيق المتطلبات والاشتراطات على المباني القائمة حسب إمكانية التطبيق بتقرير فني من مكتب هندسي معتمد يتضمن الحلول الهندسية الممكنة، ووفقا للنظام.
أخبار متعلقة الإسكان: 10 آلاف ريال غرامة لمخالفي التعاقد مع معتمدين في البناءحظر بناء الهناجر.. 10 شروط لتنظيم استغلال أسطح المبانيتشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العزل الحراري والوقاية من الحرائق.. شرط أعمال البناء في كود البناء السعودي
واشترطت أن يتعهد طالب الرخصة بالالتزام بالكود، وأن يسند أعمال التصميم والإشراف والتنفيذ إلى متخصصين يحملون رخص ممارسة مهنية صادرة من الجهة المعنية، وأن يقدم العقود المبرمة معهم موضحاً بها عناوينهم ووسائل التواصل معهم على أن ينص في تلك العقود صراحة على التزام الممارسين بتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم وفق الكود.
وألزمت الوزارة طالب الرخصة بتحديد عنوانه ووسائل التواصل معه وتحديثها حال تغيرها، ويعد إشعاره عبرها صحيحاً.
وأتاحت اللائحة للمالك والمصمم المعتمد والمصمم المشرف والمنفذ التواصل مع الجهاز البلدي أو الجهات ذات العلاقة وذلك حسب الاختصاص في حال وجود خلاف حول تطبيق الكود أو تفسير بنوده أو تحديد المتطلبات وعليهم إبلاغ الجهات ذات العلاقة عن أي مخالفة يرتكبها أحد الأطراف حسب الاختصاص. ولهم التواصل مع الجهاز البلدي أو مع الجهات ذات العلاقة في حال وجود اقتراحات من شأنها تطوير أو تحسين الكود.
ومنعت الوزارة إشغال البناء إلا بعد الحصول على شهادة إشغال من الجهاز البلدي حسب تصنيف الإشغال الوارد في كود البناء السعودي العام «201» SBC».
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العزل الحراري والوقاية من الحرائق.. شرط أعمال البناء في كود البناء السعوديشهادة الإشغالونصّت اللائحة يتقدم صاحب الرخصة للجهاز البلدي بعد إتمامه البناء بطلب إصدار شهادة الإشغال ويرفق بطلبه التراخيص والمتطلبات اللازمة، واعتمادات أعمال التفتيش النهائية والاختبارات والمخططات حسب التنفيذ.
وأتاحت للجهاز البلدي إصدار شهادة إشغال مؤقتة لا تتجاوز مدتها مائة وثمانين يوماً قابلة للتجديد للمباني والمنشآت المؤقتة والموسمية والمهرجانات والفعاليات وسكن العمال في المشاريع الكبيرة عند الحاجة أثناء فترة التنفيذ بشرط أن يتحقق بأن الإشغال سيتم بشكل آمن، ووفقاً للكود.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العزل الحراري والوقاية من الحرائق.. شرط أعمال البناء في كود البناء السعودي
وأجازت اللائحة للجهاز البلدي والجهات ذات العلاقة طلب فصل الخدمات العامة عند الحاجة لإزالة خطر مباشر على الأرواح أو الممتلكات، ويشعر المالك أو شاغل المبنى بقرار الفصل، ولايجوز إعادة الخدمة إلا بعد زوال سبب الفصل.
وعند طلب الجهات المعنية التفتيش، يقوم صاحب الرخصة أو من يمثله بإشعار المفتش عندما يكون العمل جاهزاً للتفتيش حسب مراحل البناء ويقوم بتوفير كافة الوثائق والمخططات وما يلزم الأعمال التفتيش والاختبارات المطلوبة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الدمام كود البناء السعودي أعمال البناء وزارة البلديات والإسكان الجهات ذات العلاقة أعمال البناء فی فی کود البناء التواصل مع article img ratio

إقرأ أيضاً:

الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين

أشاد مختصون في المجال الزراعي والجمعيات التعاونية الزراعية، بإقامة ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية في محافظة الأحساء، والذي يعتبر الأول من نوعه للجمعيات التعاونية الزراعية، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء.
وأشاروا إلى ما يمثله من أهمية كبيرة في عملية الحراك المتنوع، ما بين التباحث والآراء، وأهمية الإرشاد الزراعي، والتواصل مع المجتمع، ونقل المعرفة ما بين الجمعيات، وتبادل الأفكار، والمساهمة في رفع عبئ التسويق عن المزارع.
أخبار متعلقة "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودةبالصور.. الأحساء ترتدي ثوب الفخر الأخضر احتفاء باليوم الوطني .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعينالإرشاد الزراعيوقال الأستاذ المشارك ومدير مركز التميز البحثي في النخيل والتمور بجامعة الملك فيصل دناشي القحطاني: مثل هذا النوع من الملتقيات يمثل حراكًا مهمًا، فيه تنوع وتباحث وتنوع في الآراء، وأيضًا في أهمية الإرشاد، خاصةً الإرشاد الزراعي، والتخطيط السليم، والذي يتضمن تحقيق مجموعة من المستهدفات، حتى نختصر الزمن.
وأوضح أن كثيرًا من الجمعيات تسأل عن تعثر بعض هذه المشاريع، ومشاكل عمليات تسويق التمور، إضافةً إلى المحاصيل والتحديات التي تواجههم، لذلك شهد الملتقى طرح كثير من هذه الحلول.
وأكد أمله في عقد الملتقى كل سنة، مرتين، في مختلف مناطق المملكة؛ لما فيها أهمية في التفاعل المشترك، ونشاط حيوي لتحقيق رؤية المملكة 2030، التي تهدف لجودة الحياة، وتحقيق المستهدفات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
وأضاف: كل هذه المسارات مهمة جدًا لتكون هناك حياة واحتكاك مباشر بين الجمهور والقيادات والمسؤولين والعلماء والاستشاريين، لخلق بيئة عمل جاذبة، تقلل الفجوة التي قد يجهلها بعض المزارعين، في كيفية إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يواجهونها.
وقال المدير التنفيذي للجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالأحساء المهندس زراعي ثامر علي القرقوش: تكمن أهمية الملتقيات في التواصل مع المجتمع، خاصةً المهتمين بهذا المجال والعاملين في القطاع الزراعي سواء في الجانب الحيواني أو الزراعي أو الجانب التسويقي أو الجانب البيئي.
وأضاف: نحن في الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالأحساء نعني بالخدمات الزراعية لجانب الثروة الحيوانية، وكذلك الخدمات الزراعية والتسويقية للمزارعين، ومن أبرز مشاريعنا مركز بلسلم الرعاية البيطري، ويعنى بخدمات جميع الحيوانات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعينتنمية القطاع الزراعيوأكد الرئيس التنفيذي لجمعية اكتفاء الزراعية التعاونية علي آل خميس، أن مثل هذه الملتقيات الزراعية مهمة لأنها تساهم في نقل المعرفة ما بين الجمعيات وتبادل الأفكار ونقل الخبرة وأيضا لتنمية العمل التعاوني والاجتماعي فيما يخدم قطاع الزراعة.
وتابع أن الجمعية هدفها الأساسي هو تنمية القطاع الزراعي، لجعله أكثر ربحية وجاذبية للشباب السعودي، ليعمل فيه عبر عدة أمور، حيث إن هناك خدمات مجانية، مثل خدمات الاستشارات وخدمات الميكنة، وبعض الخدمات الأخرى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
وأشار إلى تنمية القطاع الزراعي عبر تقليل التكاليف على المزارع السعودي، من خلال توفير بعض المواد، مثل البذور والأسمدة وغيرها، بتكلفة أقل من السوق، بالإضافة إلى المتابعة شبه اليومية عن طريق مهندسين زراعيين متخصصين، لمتابعة طريقة الزراعة والري، وطريقة العناية بالبذور، إلى الوصول للمنتج المستهدف في المواصفات والجودة المطلوبة، ومن ثم مساعدته في بيع تسويق المنتجات الزراعية ونقلها بالنقل المبرد.
وقال نائب رئيس جمعية الرؤية التعاونية الزراعية فيصل الزهراني: نحن جمعية تعاونية متخصصة في التسويق الزراعي على مستوى مناطق المملكة وسعداء بالمشاركة في هذا الملتقى.
وأضاف: من أهم أهدافنا منذ التأسيس رفع عبء التسويق عن المزارع المحلي ونساعده في إيجاد طرق مختلفة وحديثة للتسويق، إضافة إلى تقديم خدمات لوجستية للمزارع للوصول إلى سياراتنا الخاصة بنا للمنتجات الزراعية من مختلف مناطق المملكة إلى كبرى منافذ البيع لمناطق المملكة وشركاءنا من الشركات الكبرى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
وقال”طالب البقشي“، من إدارة الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بالأحساء: نشكر الوزارة على إقامة هذه اللقاءات التي تهدف إلى التعريف بين الجمهور والجمعيات الزراعية، وهدفها إحداث الشراكات وفيها من الربط بين المجتمع والخدمة المجتمعية.
وأوضح أن الجمعية تُعتبر أول جمعية ثروة حيوانية تنشأ في الأحساء، وهي معنية عناية خاصة بالثروة الحيوانية، وبالذات المربي، وتسهيل تواصله مع الوزارة، ومتطلباته من تصدير واستيراد غذاء للحيوان، والمساعدة في المشاريع الكبيرة والصغيرة.

مقالات مشابهة

  • الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
  • "الأرصاد" تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94 تحت شعار "نحلم ونحقق"
  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • لعبة Battlefield الجديدة.. مغامرة وسط أجواء الحروب الحديثة
  • وزير الصناعة يبحث فرص التعاون مع إيطاليا
  • فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية