20 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: استهدفت الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية اليوم الجمعة قائد قوة الرضوان ابراهيم عقيل، المعروف أيضا باسم تحسين، وخدم في مجلس الجهاد، الذي هو أعلى هيئة عسكرية في حزب الله.

خلال الثمانينيات، كان عقيل عضوا رئيسيا في تنظيم الجهاد الإسلامي الذي تبنى تفجيرات السفارة الأميركية في بيروت في نيسان 1983، وسببت مقتل 63 شخصا، وهجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في تشرين الأول 1983، والذي أدى إلى مقتل 241 كادرا أمريكيا.

في الثمانينيات، أمر عقيل بأخذ رهائن أميركيين وألمان في لبنان واحتجزهم. وخصص برنامج مكافآت من أجل العدالة مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمعلومات عن عنه.

في 21 تموز 2015، صنفت وزارة الخزانة الأميركية عقيل كإرهابي بموجب الأمر التنفيذي 13582 لقيامه بالعمل لصالح حزب الله أو نيابة عنه. بعد ذلك، في 10 تشرين الثاني 2019، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية عقيل على أنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي 13224 بصيغته المعدلة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إبراهيم عقيل.. من هو القيادي في حزب الله الذي تزعم إسرائيل اغتياله في غارة على الضاحية الجنوبية؟

استهدف الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 50 آخرين في آخر حصيلة لوزارة الصحة اللبنانية.

اعلان

وأعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذه لغارة جوية دون أن يحدد الهدف. فيما زعمت القناة 12 الإسرائيلية أن "الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت قد استهدفت القائد العسكري في حزب الله إبراهيم عقيل"، مشيرةً إلى أن المبنى المستهدف كان يضمّ اجتماع لمسؤولين فلسطينيين وآخرين من حزب الله.

فمن هو القائد إبراهيم عقيل الذي ادّعت إسرائيل اغتياله؟

يُعتبر عقيل، المعروف أيضاً باسم تحسين، قائد منظومة العمليات الخاصة في حزب الله وعضو المجلس الجهادي، وهو أعلى هيئة عسكرية في حزب الله.

إبراهيم عقيلوزارة الخارجية الأمريكية

كان عقيل عضواً رئيسياً بتنظيم الجهاد في ثمانينات القرن الماضي. وهو مطلوب من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ومتهم بتفجير السفارة الأمريكية في بيروت ومركز المارينز عام 1983.

في 21  تموز/يوليو 2015، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية عقيل كـ"إرهابي" بموجب الأمر التنفيذي 13582 لقيامه بالعمل لصالح حزب الله أو نيابة عنه.

Relatedإسرائيل تستعد لعملية عسكرية موسعة على جبهة لبنان وترجيحات بإقالة غالانت وتعيين جدعون ساعر خلفا لهمقتل 20 شخصا وإصابة المئات في هجوم إسرائيلي ثان يستهدف أجهزة الاتصال اللاسلكي في لبنانماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟

وفي 10  تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية عقيل على أنه "إرهابي عالمي"، ورصدت مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وقال “برنامج مكافآت من أجل العدالة” التابع للوزارة، في منشور عبر منصة إكس: "قبل أربعين سنة في تاريخ هذا اليوم، شاركت منظمة الجهاد الإسلامي، التي كان إبراهيم عقيل عضوا فيها، في تفجير السفارة الأمريكية في بيروت، هل عندك تبليغ؟ اتصل بنا".

 

 

وبحسب موقع وزارة الخاريجة الأمريكية، فإن عقيل أمر بأخذ رهائن أمريكيين وألمان في لبنان واحتجزهم.

يُذكر أن عقيل يُعتبر الشخصية رقم 2 في حزب الله، بعد أن تولى مهام القيادي فؤاد شكر بعد مقتله في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

هذا وذكرت صحيفة "معاريف"، أن عقيل كان قد خرج صباح اليوم من أحد مستشفيات بيروت بعد أن أصيب في انفجارات أجهزة الاتصال هذا الأسبوع.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لبنان يمنع نقل أجهزة "بيجر" و"توكي ووكي" على متن الطائرات بعد موجتي الانفجارات الدامية في لبنان.. كيف ينظر سكان مدينة صور الجنوبية لما حصل؟ نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية بيروت لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة وتصاعد التوترات: معارك شرسة في رفح وقصف إسرائيلي يستهدف ضاحية بيروت الجنوبية يعرض الآن Next فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next عاجل. قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية وإسرائيل تزعم اغتيال قيادي في حزب الله يعرض الآن Next بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه يعرض الآن Next رئيس مجلس الدوما الروسي يهدد بصاروخ "الشيطان 2": قادر على الوصول إلى البرلمان الأوروبي في 3 دقائق اعلانالاكثر قراءة الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي مباشر. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلقطاع غزةداعشدونالد ترامبروسياالإرهابإيطاليافيضانات - سيولحركة حماسأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عقيل.. من هو القيادي في حزب الله الذي تزعم إسرائيل اغتياله في غارة على الضاحية الجنوبية؟
  • قتلى بقصف إسرائيلي على بيروت وأنباء عن اغتيال قيادي بحزب الله
  • مصدران لبنانيان لرويترز: مقتل القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت
  • من هو القيادي الكبير بحزب الله ”إبراهيم عقيل” الذي اغتيل بغارة اسرائيلية على بيروت؟.. كشف تفاصيل جديدة
  • من هو إبراهيم عقيل الذي استهدفته الغارة الإسرائيلية على بيروت وما دوره في حزب الله؟
  • الكشف عن القيادي البارز بحزب الله المستهدف بغارة اسرائيلية على بيروت .. من هو ”إبراهيم عقيل”؟
  • غارة اسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت
  • من هو القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل الذي استهدفته غارة في بيروت؟
  • من هو إبراهيم عقيل الذي قتل في غارة الضاحية الجنوبية لبيروت؟