أخبار ليبيا 24

كشف رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عن تحرك رئاسة المجلس بتشكيل السلطة التنفيذية، ومصرون أن تكون حكومة جديدة يرأسها شخص من التكنوقراط حتى تتولى عملية الإشراف على الانتخابات القادمة.

وأكد رئيس المجلس في تصريحات صحفية اليوم الجمعة على أن قوانين الانتخابات ستكون جاهزة  قانونا قبل نهاية أغسطس، يليها الشروع في تشكيل الحكومة ثم إعطائها القوانين لتقوم بتنفيذها .

وذكر أنه أجري محادثة هاتفية مع رئيس مجلس الدولة الجديد “محمد تكالة” وأبدى استعداده للتفاهم للخروج بليبيا من هذه الأزمة .

وأضاف أن مجلس الدولة سينظر لملاحظات البرلمان حول قوانين الانتخابات وهي مقبولة ولا يمكن الاختلاف حولها.

وقال صالح إن البعثة الأممية غير مقتنعة بإجراء الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة مهما كانت النتائج.

وأوضح أنه لا يوجد خلاف بيننا وبين البعثة، وأكدنا لرئيس بعثة الأمم المتحدة “عبد الله باثيلي” عزمنا تشكيل حكومة تشرف على الانتخابات.

وأشار في تصريحاته إلى أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي اقتنعا بوجوب تشكيل حكومة جديدة تُشرف على الانتخابات.

وتابع أن ملاحظته حول ترشح مزدوجي الجنسية هي أن تحجب النتيجة ويبلغ بأنه فاز برئاسة الدولة على أن يتنازل عن الجنسية أو تجرى إعادة بين الفائز الثاني والثالث.

وقال إنه عند إعلان مفوضية الانتخابات جاهزيتها لإجراء الانتخابات عندها يتم تحديد موعد الانتخابات العامة، ولافت إلى أن دمج الحكومتين مرفوض لأن الدبيبة سحبت منه الثقة وهو مرشح للرئاسة .

وكشف صالح خلال تصريحاته على وجود تفاهم من الجانب التركي بضرورة حل الأزمة بين الليبيين فيما بينهم، وخروج القوات الأجنبية والاتجاه نحو الانتخابات .

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: على الانتخابات

إقرأ أيضاً:

أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال

كلما زاد نضوج الدولة المصرية وثباتها ورصانة مؤسساتها؛ أثقل ذلك كاهل أي حكومة جديدة بتحديات أكثر والتزامات أكثر، فعندما استفاقت الدولة من حكم الفاشية الدينية في2013 م، كانت الأولوية الأولى للاستقرار ونشر الأمن في ربوع الدولة وتأمين الحدود  ولكن عندما استقرت  أصبحت الالتزامات كثيرة جدًا لتلبية  مطالب وأحلام وآمال المواطن المصري.
على رأس تلك التحديات وأهمها، الأمن الغذائي والمائي، وربما كانت مصر أولى الدول التي طرحت قضية الأمن المائي في " كوب 27" والاثنان مرتبطان
ارتباطا وثيقا بالتغيير المناخي ، فالتصحر وندرة المياه  يتسببان في تحدٍ كبير أمام الأمن الغذائي والمائي وتوفير كل السلع الإستراتيجية والبذور والمنتجات الزراعية وبسعر غير مبالغ فيه للمواطن المصري.
أمّا عن الأسعار والتي تتأثر بشكل كبير بنُدرة موارد الأرض، وبالصراعات السياسية  والحروب والأوبئة، فهي تحدٍ آخر أمام الحكومة، فهي مطالبة باستمرار تقديم الخدمة للمواطن وتوفير السلعة دون زيادة في الأسعار وهي معادلة صعبة  خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية.
ولا شك أن وزارة الصحة ستشهد نشاطا غير عاديًا فيالمستقبل القريب وسيكون ملف الصحة من أهم الملفات أمام طاولة الحكومة الجديدة، فهي حكومة ال 100 مليون نسمة، فلا يوجد مواطن واحد لا يلجأ إلي تلك الوزارة سواء في قطاع الرعاية الأساسية في الوفيات والمواليد، أو الرعاية العلاجية أو الرعاية العاجلة، كما أنه قطاع حيوي، يتطلب الاستثمار في البنية التحتية والاهتمام بالموارد البشرية وتأهيل الكوادر المؤهلة  فالاستثمار في القطاع الصحي هو الاستثمار في المواطن المصري ببساطة شديدة ، فلا يمكن أن تسُتكمل المشاريع التنموية العظيمة دون سواعد مواطنين  أصحاء.
كما تتشارك كل الوزارات في ضرورة استكمال مبادرة " حياة كريمة" والتي اعتمدتها الأمم المتحدة كواحدة من أهم الممارسات الاجتماعية لما تتسم به من معايير عالمية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد.
كما سيتعين على الحكومة الجديدة النهوض بالصناعة وتوطين التكنولوجيا وإدخال المهارات الفنية من الخارج وتدريب الكوادر عليها ، حتى يصبح المجتمع المصري مجتمعًا إنتاجيا لا استهلاكيا فحسب وهي رغبة القيادة السياسية من أجل ارتفاع الناتج المحلي وزيادة الصادرات المصرية.
ولا يمكن أن نغفل قضايا المنُاخ، فمصر دائمًا سباقّة في حل أزمات البشرية كما كانت في كوفيد 19 ولا تتواني في المشاركة في تقديم الحلول لحل أزمة تهدد الوجود البشري، بل تسعى للشراكة من أجل إقامة المشاريع الخضراء وزيادة إنتاج الهيدروجين زالنيتروجين الأخضر، فقضية المناخ مرتبطة ومتداخلة مع كل القضايا الأخرى.
تحديات كُثر ولكن مع وجود رؤية وطنية وإستراتيجية خاصة بكل تلك التحديات، فمن المؤكد أن تصل الحكومة الجديدة إلى وجهتها الصحيحة.

مقالات مشابهة

  • أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: تشكيل مجموعات وزارية لكل ملف لإنجاز المهام وتنفيذ تكليفات الرئيس
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ رئيس الوزراء بـ تشكيل الحكومة الجديدة
  • حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا