أعلنت إسرائيل الجمعة، أنها قدّمت "طعناً رسمياً" في طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

طلب خان من المحكمة في مايو (أيار) إصدار مذكرتي توقيف بحق نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت على خلفية الاشتباه بارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.



وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورستاين على منصة "إكس" أن "دولة إسرائيل قدّمت اليوم طعنها الرسمي في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي وفي شرعية طلبات المدعي العام إصدار مذكرتي توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع".
سعى خان أيضاً إلى إصدار مذكرات توقيف ضد كبار قادة حماس يحيى السنور وإسماعيل هنية ومحمد ضيف بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

للتحايل على "الجنائية الدولية".. نتانياهو يطلب التحقيق معه!https://t.co/9M8eViL35W

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024 ألغى المدعي العام طلب إصدار مذكرة بحق هنية في الثاني من أغسطس (آب) "نظراً إلى تغيّر الظروف" بعد اغتياله في طهران بتاريخ 31 يوليو (تموز)، حسبما أفاد بيان للمحكمة الجنائية الدولية هذا الشهر.
وبينما تفيد إسرائيل بأن ضيف قُتل في قصف على جنوب غزة في 13 يوليو (تموز)، تنفي حماس مقتله.
وما زالت المحكمة تنظر في طلب خان إصدار المذكرتين بحق نتانياهو وغالانت.
وفي أغسطس (آب)، حضّ مكتب خان المحكمة على التحرّك "بشكل عاجل إلى أقصى حد"، مشيراً إلى أن "حيازة المحكمة الاختصاص القضائي في هذه الحالة قانون راسخ".
وأشار مارمورستاين الجمعة إلى أن خان فشل في "إعطاء فرصة لإسرائيل لممارسة حقّها في التحقيق بنفسها في المزاعم التي أثارها المدعي، قبل المضي قدماً" بطلب إصدار المذكرتين.
وتشمل اتهامات خان لنتانياهو وغالانت "تجويع المدنيين" و"الإبادة" و"توجيه هجمات عمدا ضد السكان المدنيين".
وبخلاف محكمة العدل الدولية المعنية بالنزاعات بين الدول، تحاكم الجنائية الدولية الأفراد الذين يشتبه بارتكابهم الجرائم الأكثر فظاعة.
وهي المحكمة الوحيدة المستقلة في العالم التي تأسست للتحقيق في أخطر الجرائم، بما فيها الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
لكنها تعتمد على الدول الأعضاء فيها لتنفيذ مذكرات التوقيف ولا تملك قوة شرطة تابعة لها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المحكمة نتانياهو يوآف غالانت غزة غزة وإسرائيل الجنائية الدولية نتانياهو يوآف غالانت الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية

أكد هاني زهران محامي رمضان صبحي لاعب نادي بيراميدز، أنه تلقى مخاطبة من المحكمة الرياضية الدولية "كاس" بشأن استئناف المنظمة الدولية للمنشطات على قرار لجنة الاستماع بالمنظمة المصرية على قرار رفع الايقاف.

وقال زهران في تصريحات تليفزيونية: كنا نتوقع الاستئناف من جانب أحد الأطراف ضد قرار لجنة الاستماع، وقمنا بتجهيز كافة الأمور القانونية لمواجهة ذلك، وهو استكمال لإجراءات التقاضي سواء ضد المنظمة المصرية أو الدولية.

وأضاف: القرار الذي كان صادرًا من الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات لمدة 4 سنوات، ومنحت اللاعب أحقية الطعن على القرار باللجوء إلى لجنة الاستماع وهو ما حدث بالفعل، وتم رفع الايقاف بالفعل.

مصير مشاركة رمضان صبحي

وواصل: اللاعب من حقه المشاركة في المباريات لحين الفصل النهائي من جانب المحكمة الدولية (كاس)، والفصل في الدعوى سوف يأخذ بعض الوقت، ولكن جاهزين بمستندات أمام المحكمة.

وزاد: نحن ندافع عن الحكم الصادر لصالح رمضان صبحي، لأن الطعن من جانب المنظمة الدولية على "البراءة" وسوف نستند إليه وللحيثيات الصادرة من جانب لجنة الاستماع لصالح اللاعب.

وأكمل: بالتأكيد، شكليًا الطعن ضد رمضان صبحي والمنظمة المصرية، لكن في الواقع المستأنف ضده هو اللاعب، ولا يحدث تعاون مطلقا مع المنظمة المصرية في الأمور القضائية أمام (الكاس).

وأشار إلى أنه حاليًا يتم دراسة القضايا المماثلة، وننتظر تقديم المنظمة الدولية للمذكرة لاستيضاح أسباب الطعن ضد براءة رمضان صبحي.

وأكد: المحكمة الرياضية لابد أولا أن تقبل الطعن وتعلن الغاء الحكم الصادر لمصلحة رمضان صبحي، ومن ثم بدء إجراءات التقاضي للفصل في الموضوع.

مقالات مشابهة

  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • هل توقّع بريطانيا على طلب مدعي عام الجنائية اعتقال نتنياهو؟
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • إسرائيل تعلن تقديم طعن لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتانياهو
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • إسرائيل تطعن في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • اعتقال عمدة ولاية أمريكية بتهمة إطلاق النار على قاض وقتله بقاعة المحكمة
  • على خلفية سرقة طائرة.. فنزويلا تصدر مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأرجنتيني وشقيقته
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية