تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي هو حدث بارز في عالم المسرح، يهدف إلى تعزيز الفنون المسرحية ودعم المبدعين في هذا المجال، في دورته الرابعة عشرة، يسلط المهرجان الضوء على دوره الرائد من خلال إطلاق مجموعة من الورش الفنية المتخصصة.

وتهدف هذه الورش إلى تقديم تدريب عملي للمشاركين، من خلال إشراف نخبة من الخبراء والممارسين في فنون المسرح، فإن هذه المبادرة ليست فقط فرصة لتطوير المهارات الفنية، بل أيضا منصة لتبادل الأفكار والخبرات بين الفنانين والمهتمين بالمسرح من مختلف أنحاء العالم.

وخصص المهرجان في دورة هذا العام 7 ورش فنية تدريبية في فنون المسرح، وهي: ورشة "النص الدرامي بين السينما والمسرح"، ويقدمها السيناريست تامر حبيب من "مصر"، وورشة "الصوت والممثل – مفاتيح أولى لتهجي أسرار التجربة" للفنان عزيز خيون من العراق، وورشة "تقنية مسرح الشارع" وتقدمها الفنانة Monica Hunken، من الولايات المتحدة الأمريكية، وورشة "تقنيات تممثيل.. سر - إشاعة - حقيقة" يقدمها الفنان Philip Mackenze، من أستراليا.

وأيضا "مدرسة السينوغرافيا.. المدخل الأول لاكتشاف أسرار فضاء العرض" يقدمها الفنان علي السوداني، من العراق، وورشة "فن الإلقاء والتعبير الصوتي" وتقدمها الفنانة نجوى صابر، من مصر، وورشة "مسرح الدمى - تطبيقاً على عرض ERROR 404 " ويقدمها الفنان Wagner Gallo، من إسبانيا.

ستقام الورش في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية، وهي: مكتبة الإسكندرية، وقصر ثقافة الأنفوشي، ومتحف الإسكندرية القومي.

وتندرج هذه الورش ضمن رؤية المهرجان التي تهدف إلى تعزيز الإبداع ودعم تطوير المهارات الفنية في مصر، خاصة في مدينة الإسكندرية.

في حين يطمح المهرجان إلى توفير فرص تعليمية متميزة لأبناء الإسكندرية ومصر بوجه عام، من خلال استضافة خبراء عالميين في المسرح لتقديم ورش عمل متخصصة تشمل مختلف جوانب الفنون الدرامية، يأتي ذلك في إطار التزام المهرجان برفع مستوى الوعي الفني لدى الجمهور المحلي وتقديم تجارب تعليمية تسهم في تنمية المواهب الشابة.

يُعد مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" من أبرز المهرجانات المسرحية على مستوى الوطن العربي، حيث يُمثل منصة مهمة للفنانين والمخرجين والمبدعين من شتى أنحاء العالم. يُعقد المهرجان في مدينة الإسكندرية الساحرة، ويجمع بين ثقافات متنوعة وتجارب فنية غنية، مما يساهم في تبادل المعرفة والخبرات في مجال المسرح. يشكل هذا المهرجان فرصة فريدة لإبراز الأعمال الفنية المبتكرة وتعزيز التعاون بين المبدعين، بالإضافة إلى تقديم عروض مسرحية متميزة تعكس التنوع والثراء الثقافي. يهدف "مسرح بلا إنتاج" إلى تقديم تجارب مسرحية تتجاوز الحدود التقليدية وتساهم في إثراء المشهد الثقافي والفني في الوطن العربي والعالم.

تحمل الدورة الرابعة عشرة اسم الفنان أحمد السقا، والتي تقام خلال الفترة من 20 حتى 26 سبتمبر الجاري، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

ويشار إلى أن المؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور جمال ياقوت، ومدير المهرجان الفنان أحمد سمير، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي عالم المسرح مسرح بلا انتاج مدينة الإسكندرية الإسكندرية الدورة الرابعة عشرة أحمد السقا

إقرأ أيضاً:

الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي

تحتضن مدينة الدارالبيضاء افتتاح فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح الأمازيغي، ابتداء من الـ18 إلى الـ22 من شهر شتنبر الجاري.

وسيقام حفل افتتاح المهرجان بمسرح ابن امسيك الجديد، بتقديم مجموعة من اللوحات الفنية والتراثية والكوريغرافية، واحتفاء بمسار المهرجان الإبداعي في المسرح بتقنية الفيديو.

وأفاد بلاغ صادر عن منظمي المهرجان توصل « اليوم 24 » بنسخة منه، أنه سيتم في اختتام الدورة يوم الأحد 22 شتنبر 2024 بمسرح المركب الثقافي سيدي بليوط، بعرض الاختتام، احتفاء بالمسرح الأمازيغي من خلال فرقة محترف أكادير بعرضها المسرحي الجديد « لونكيط ».

وأكد البلاغ أن جمهور المهرجان سيكون له لقاء مع عدد من العروض المسرحية التي تعرض لأول مرة على خشبات مسارح جهة الدار البيضاء سطات.

ومن جهة أخرى سيتم خلال دورة السنة استقبال تجربة المسرح التونسي من خلال فرقة المتوسط للفنون القادمة من مدينة نابل تونس كضيف شرف على المهرجان بعرضها المسرحي « تواتر ».

كما يحتضن المهرجان في دورته السادسة معرضا للكتاب متمثلا في إصدارات الهيئة العربية للمسرح من الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشكورة على تفاعل إدارتها وأطرها، والعمل على إرسال كم كبير من المؤلفات المسرحية التي ولا شك ستغني خزانة فعاليات المهرجان بإصدارات متميزة لكتاب من دول مختلفة.

معرض الهيئة العربية للمسرح سيقام طيلة أيام فعاليات مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي في مجموعة من الفضاءات، وبالأخص في مسرح ابن امسيك، وفي المركب الثقافي سيدي بليوط.

وستشهد فعاليات المهرجان هذه السنة تقديم أكثر من 20 عرض مسرحي متنوع بالأمازيغية وبالعربية بكل من مسرح ابن امسيك الجديد، والذي سيشهد أيضا احتضان حفل الافتتاح، ومسرح عفيفي بمدينة الجديدة، والمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، والمركب الثقافي لمدينة سطات، والمركب الثقافي ابن أحمد، والمركب الثقافي ابن سليمان، والمركب الثقافي سيدي بليوط الذي سيشهد اختتام فعاليات الدورة السادسة للمهرجان.

وتزخر الدورة الخامسة بالأنشطة الموازية المهمة من بينها حفل توقيع كتاب – رواد المسرح والسينما الأمازيغيين بسوس – للكاتب الأستاذ لحسن بازغ تكريما واحتفاء به مع تقديم قراءة في الكتاب وكلمة تكريمية في حق كاتبه.

كما تشهد هذه الدورة تكريم الفنانة القديرة السعدية أباعقيل بالموازاة مع تقديم عمل مسرحي أمازيغي تشارك في تشخيص أطواره الفرقة المسرحية أركانة من مدينة تيزنيت بعنوان « إصوابن »، هذا، وسيكون لجمهور الأطفال واليافعين كذلك موعد مع مسرحية « تاركانت » لفرقة مسرح تافوكت.

كلمات دلالية الدار البيضاء ثقافة فن مسرح مهرجان المسرح الأمازيغي

مقالات مشابهة

  • الليلة..حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ال14 " دورة أحمد السقا"
  • إفتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. الليلة
  • انطلاق مهرجان المسرح الدولي دورة الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • تعرف على أعضاء لجنة تحكيم الدورة 14 لمهرجان الإسكندرية المسرحي
  • أسماء أبرز النجوم المكرمين في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • صراع الخير والشر في العرض المسرحي قلب الكون بمهرجان مسرح الهواة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن المكرمين في حفل الافتتاح
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل الورش بدورته التاسعة
  • الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي