موقع 24:
2024-09-20@16:39:35 GMT

قرض أوروبي لأوكرانيا من أموال روسية مجمدة

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

قرض أوروبي لأوكرانيا من أموال روسية مجمدة

يعتزم الاتحاد الأوروبي إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو (39 مليار دولار) من فوائد الأصول الروسية المجمدة لديه، حسبما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة.

وصرحت فون دير لايين متحدثة إلى جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف "نحن واثقون الآن من قدرتنا على تسليم أوكرانيا هذا القرض بسرعة كبيرة، قرض تدعمه أرباح الأصول الروسية المجمدة".


وقالت لزيلينسكي إن القرض "سيوفر لكم مرونة مالية كبيرة وضرورية جداً. وستقررون أفضل طريقة لاستخدام الأموال".

روسيا: الغرب "يلعب بالنار" في أوكرانياhttps://t.co/FkVATQKv6Z

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 وأوكرانيا بحاجة ماسة للأموال في إطار مساعيها لدعم الاقتصاد والحفاظ على عمل شبكة الكهرباء هذا الشتاء بعد قصف روسي عنيف.
ومخطط الاتحاد الأوروبي الذي يحتاج إلى موافقة الدول الأعضاء جزء من خطة أكبر وافقت عليها دول مجموعة السبع في يونيو (حزيران) لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لإقراض كييف 50 مليار دولار.
جمد الاتحاد الأوروبي نحو 235 مليار دولار من أموال البنك المركزي الروسي منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022، تمثل الجزء الأكبر من الأصول الروسية المجمدة في  أنحاء العالم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الحرب الأوكرانية أوكرانيا زيلينسكي الاتحاد الأوروبي الأصول الروسیة المجمدة

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا

سبتمبر 20, 2024آخر تحديث: سبتمبر 20, 2024

المستقلة/- سافرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى كييف يوم الجمعة حيث أعلنت عن قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا كجزء من خطة مجموعة السبع لجمع 50 مليار دولار على خلفية الأرباح المستقبلية من الأصول الحكومية الروسية المجمدة.

سيقوم أعضاء آخرون في مجموعة السبع بدفع الفرق إلى 50 مليار دولار والتي تم الاتفاق عليها في وقت سابق من هذا العام ولكنها شابتها التأخيرات.

وقالت فون دير لاين وهي تتحدث بجانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “نحن الآن على ثقة من أننا نستطيع تسليم أوكرانيا بسرعة كبيرة، وهو قرض مدعوم بأرباح غير متوقعة من الأصول الروسية”.

وقالت إن الأمر متروك للسلطات الأوكرانية لتقرر كيفية “استخدام الأموال على أفضل وجه”، والتي “ستمنحك موارد إضافية لتعزيز قدراتك العسكرية وصد العدوان الروسي”، بعد عامين ونصف من غزو موسكو الكامل لأوكرانيا.

وقالت فون دير لاين “نحن نقوم بحصتنا بمبلغ 35 مليار يورو وأنا واثقة تمامًا من أن الآخرين سيقومون بحصتهم”.

يأتي إعلان القرض في وقت الحاجة الإضافية والملحة للمساعدات لأوكرانيا بسبب الهجمات الروسية المتكررة على بنيتها التحتية للطاقة.

وقال زيلينسكي إنه من الأهمية بمكان صرف الأموال دون أي تأخير إضافي، “لأن هذا من شأنه أن يؤثر على قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا”.

اتفق زعماء مجموعة السبع في يونيو على توفير 50 ​​مليار دولار في شكل قروض لأوكرانيا وتقسيم ذلك وفقًا لوزنهم الاقتصادي النسبي، مما كان من شأنه أن يؤدي إلى تغطية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة 20 مليار دولار لكل منهما، مع تغطية كندا واليابان والمملكة المتحدة للباقي.

لكن الولايات المتحدة اشترطت مشاركتها في التعهدات القانونية بأن الأصول ستظل مجمدة لفترة أطول. ولم يتمكن الاتحاد الأوروبي، حيث تم تجميد ما يقرب من 200 مليار يورو من أصول الدولة الروسية، من ضمان ذلك بسبب معارضة المجر لتمديد نظام العقوبات ضد روسيا.

ولتعويض غياب الولايات المتحدة وتجاوز حق النقض الذي تتمتع به بودابست، سعت المفوضية إلى زيادة حصتها من القرض إلى 40 مليار يورو، مضمونة بالميزانية المشتركة للاتحاد. لكن عواصم الاتحاد الأوروبي ترددت في قبول هذا الرقم، وضغطت على بروكسل لحمل المملكة المتحدة وكندا واليابان على زيادة حصتها.

ويأتي المبلغ النهائي البالغ 35 مليار يورو كحل وسط يسمح للولايات المتحدة بالتدخل في وقت لاحق وبالتالي تقليل تعرض الاتحاد الأوروبي.

يتعين على أغلبية دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي الموافقة على قرض الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام.

مقالات مشابهة

  • أوروبا ستقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من أموال روسيا
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا
  • فون دير لاين: سنقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة… وموسكو: الاتحاد الأوروبي «فقد عقله»
  • عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن قرض لأوكرانيا بـ39 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها
  • الاتحاد الأوروبي يقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة
  • الاتحاد الأوروبي سيقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة
  • قرض جديد من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بنحو 40 مليار دولار
  • أوروبا تخصص 179 مليون دولار من عوائد أصول روسيا لأوكرانيا