بغداد اليوم- أربيل

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة، (20 أيلول 2024)، عن مشكلة جديدة منعت وزارة المالية الاتحادية من إرسال رواتب الموظفين في إقليم كردستان لشهر آب الماضي.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "المشكلة تكمن في مطالبة وزيرة المالية، طيف سامي، بتوحيد التعرفة الكمركية بين بغداد والإقليم، وأيضا تسليم كردستان لـ 50% من الإيرادات والضرائب".

وأضاف، أن "حكومة الإقليم حتى الآن لم تسلم المنصوص عليه في الموازنة، ولا يوجد اتفاق على التعرفة الكمركية، أو اتفاق على عدد المنافذ الحدودية الرسمية في كردستان، كما أن بغداد تطالب بتحديد معدلات الضرائب والجباية التي تؤخذ من الموظفين والتجار والمقاولين".

ونوه المصدر الى، أنه "حتى الآن بغداد تؤكد أنها لم تستلم من الإقليم الـ 50 % المتفق عليها في قانون من الموازنة، من العائدات غير النفطية".

وكان رئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء اقليم كردستان، اوميد صباح، أعلن أمس الخميس، ان حكومة الاقليم ستوزع المرتبات لشهري آب الماضي، وأيلول الجاري على الموظفين والعاملين بالقطاع العام في الاقليم في حال تمويلها من قبل الحكومة الاتحادية.

ولفت الى ان "وفداً من حكومة الإقليم سيزور بغداد يوم الاحد المقبل لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي العراقي، وفي مقدمتها المرتبات الشهرية، وحسم تلك الموضوعات المتعلقة بهذا الجانب"، مؤكدا ان "حكومة اقليم كردستان ستقوم بتوزيع رواتب شهري آب وأيلول سوية في حال تمويلها من قبل الحكومة الاتحادية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السوداني: ثقل مشكلة منظومة الطاقة في النقل والتوزيع

بغداد اليوم - بغداد

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (18 أيلول 2024)، أن ثقل مشكلة منظومة الطاقة الكهربائية هي النقل والتوزيع.

وقال السوداني خلال افتتاحه عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وصلاح الدين ضمن مشاريع فكّ الاختناقات في مجال النقل والتوزيع عبر دائرة تلفزيونية، وتابعتها "بغداد اليوم، إن "مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات وأنشئت بأياد عراقية".

وأضاف أن "هذه المشاريع تدخل ضمن توجهنا لتحسين منظومة الطاقة الكهربائية بشكل عام"، مؤكدا أن "ثقل مشكلة منظومة الطاقة هي في النقل والتوزيع".

وتابع أن "مشاريع الكهرباء المنجزة ستحدث فارقاً في استقرار الطاقة وتحقيق المرونة في النقل والتحويل بمحافظتي نينوى وصلاح الدين"، مشددا على انه "وجهنا جزءاً مهماً من التخصيصات المالية لتحسين واقع النقل والتوزيع بمنظومة الطاقة".


  


مقالات مشابهة

  • الإقليم مقبل على ازمة جديدة مع بدء العام الدراسي وتقلص السياح - عاجل
  • المجاملة تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل
  • المدافع التركية تدنس ارض كردستان.. قصف وانتشار عسكري في دهوك
  • مسؤول حكومي: توزيع رواتب شهرين لموظفي اقليم كوردستان في حال تمويلها من بغداد
  • المجاملة تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل - عاجل
  • حكومة الإقليم: لانثق بالحكومة الاتحادية ولا بتعدادها السكاني !
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب - عاجل
  • السوداني: ثقل مشكلة منظومة الطاقة في النقل والتوزيع