بوابة الفجر:
2024-09-20@16:50:38 GMT

"بلاش بوس وأحضان".. طرق الوقاية من جدري القرود

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

جدري القرود يعد من الأمراض التي تشغل الرأي العام العالمي خلال الفترة الحالية في ظل تحذيرات المنظمات العالمية من انتشاره وتفشيه بعدد من الدول.

 

جدري القرود 

وتساءل الرأي العام المصري عن جدري القرود خلال الساعات الحالية وذلك لمعرفة طرق الوقاية منه خاصة مع انطلاق العام الدراسى الجديد 2024 - 2025، غدا السبت.

 

طرق الوقاية من جدري القرود 

وفي هذا السياق،  أكد الدكتور جمال شعبان العميد السابق لمعهد القلب القومي، أن الفترة الأخيرة هناك فيروسات جديدة تظهر وتؤثر على المجتمع، وأن آخر هذه الفيروسات هو جدري القرود.

وأضاف العميد السابق لمعهد القلب القومي، في تصريحات تليفزيونية، أن جدري القرود مصدره هو القرود، ولكن الفيروس عندما ينتقل لـ الإنسان، قد ينتقل الفيروس من الإنسان لـ الإنسان.

ولفت إلى أن الكثير من المواطنين كان في فترة فيروس كورونا، كانوا ملتزمين بالتباعد والنظافة الشخصية، ولكن في الفترة الأخيرة، أصبح المواطنون يقبلون بعضهم البعض وبالأحضان، وهذا الأمر يجعل البيئة صالحة لانتشار الفيروسات، معلقًا:"بلاش قبلات وأحضان".

وتابع:"بلاش بوس وأحضان، في هذه الفترة بسبب الفيروسات التي تنتشر، فأي شخص يريد أن يحافظ على صحته، فعليه أن يلتزم بالتعليمات الطبية".

 

نصائح للوقاية من جدري القرود 

وهناك عدد من النصائح الأخري التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض جدري القرود، يوجزها "الفجر" فيما يلي:

يوصى بالحصول على جرعتين من لقاح JYNNEOS للوقاية من جدري القرود، بفاصل أربعة أسابيع بين كل جرعة.يجب تجنب ملامسة الحيوانات التي تحمل فيروس جدري القرود لأنها ناقلة للعدوى، حتى لو كانت هذه الحيوانات في المنزل يجب عزلها فورا.يجب الحذر الشديد من استخدام أية أدوات أو مواد قد تكون ناقلة للعدوى في أماكن العمل أو الأماكن العامة، مثل الجلوس في مقعد شخص مصاب أو استخدام أكواب أو أدوات حلاقة استخدمها المصاب.غسيل اليدين بالماء والصابون باستمرار وتطهيرهما بمطهر يحتوي على الكحول، وسيلة فعالة للوقاية من الإصابة بالعدوى، خاصة بعد ملامسة أي شيء في أماكن عاملة أو في مكان العمل أو تناول الطعام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود من جدری القرود

إقرأ أيضاً:

كيف يتم الوقاية من شلل الأطفال؟

شلل الأطفال هو مرض معدٍ حاد يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي، ويمكن أن يؤدي إلى الشلل أو الإعاقة الدائمة، وعلى الرغم من الجهود العالمية الكبيرة لمكافحة هذا المرض، فإن شلل الأطفال لا يزال يشكل تهديدًا في بعض المناطق، وتتضمن الوقاية من شلل الأطفال استراتيجيات متعددة تركز على اللقاحات وتعزيز الوعي الصحي، وتسعى هذه الاستراتيجيات إلى القضاء على المرض نهائيًا وضمان عدم عودته إلى المجتمعات التي نجحت في القضاء عليه.

 

كيفية الوقاية من شلل الأطفالكيفية الوقاية من شلل الأطفال

1. التطعيم: 

يعتبر التطعيم أحد أبرز طرق الوقاية من شلل الأطفال. يتم تقديم لقاح شلل الأطفال على شكل جرعات متعددة، وعادةً ما يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، اللقاح الفموي (OPV) واللقاح المعطل (IPV) هما النوعان الرئيسيان المستخدمان، ويجب إعطاؤهما وفقًا للجدول الموصى به لضمان حماية فعالة.

 

2. تعزيز الوعي: 

التثقيف حول أهمية التطعيم يمكن أن يعزز من معدلات التطعيم ويساعد في القضاء على المرض. حملات التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي تساهم في زيادة معرفة الأهل بضرورة إتمام جدول التطعيمات للأطفال.

 

3. تحسين نظافة المياه والصرف الصحي: 

بما أن فيروس شلل الأطفال ينتقل عبر الفم من خلال المياه الملوثة أو الطعام، فإن تحسين نظافة المياه والصرف الصحي يمكن أن يقلل من انتشار المرض، يتضمن ذلك ضمان توفر مياه نظيفة وصرف صحي مناسب.

 

4. تتبع الحالات والإبلاغ عنها: 

الكشف المبكر عن حالات شلل الأطفال والإبلاغ عنها يمكن أن يساعد في استجابة سريعة للوقاية من انتشار المرض. تتبع حالات المرض ومراقبة الأعراض يساهم في استجابة فعالة للحالات المحتملة.

 

5. التطعيم في الحملات الطارئة: 

في حالة تفشي المرض، يتم تنظيم حملات تطعيم طارئة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال في المناطق المتضررة. تساعد هذه الحملات في تقديم اللقاح للأطفال الذين قد يكونون قد فاتتهم الجرعات الروتينية.

 

باتباع هذه الإجراءات والتدابير الوقائية، يمكن تقليل مخاطر شلل الأطفال بشكل كبير والعمل نحو القضاء عليه بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • اليونيسيف تدعو لتمويل الاستجابة لانتشار جدري القرود في أفريقيا
  • شرطة رأس الخيمة تحذر من الاحتيال العقاري.. و4 وسائل للوقاية
  • تحذير جديد من انتشار جدري القرود في إفريقيا.. خارج نطاق السيطرة
  • لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تندد "بالانتهاكات الجسيمة" التي ترتكبها إسرائيل في غزة للمعاهدة العالمية لحماية الأطفال
  • أفريقيا تنتظر الحصول على 500 ألف جرعة لقاح ضد فيروس جدري القرود
  • 4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط
  • سلالة جديدة من جدري القرود تثير القلق في هذه الدول
  • كيف يتم الوقاية من شلل الأطفال؟
  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية