أكد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، أن دول الاتحاد وعدت أوكرانيا بتزويدها بمليون قذيفة مدفعية، رغم عدم تأكدها من قدرتها على تنفيذ هذا الوعد ، وفي تصريح له خلال فعالية في جزيرة غران كناريا، أشار بوريل إلى أنه عند بدء الحرب في أوكرانيا، أُعطي هذا الوعد دون وجود خطة واضحة لتنفيذه.

وأوضح أن الأوروبيين ليسوا في حالة حرب ولا يسعون لذلك، مشددًا على أنهم بعيدون عن إعادة تخزين إمدادات جيوشهم. كما أضاف بوريل أن الأوروبيين يفتقرون إلى فهم كامل للبيئة الجيوسياسية المعقدة، مما يجعلهم في وضع تكنولوجي متخلف، وهو ما يعتبر خطرًا في ظل الصراعات الحالية.

وفي مارس 2024، اعترفت المفوضية الأوروبية بعدم قدرتها على تزويد أوكرانيا بمليون قذيفة خلال عام واحد. وقد جدد رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، التزامه بجمع 1.5 مليون قذيفة لأوكرانيا، مع التأكيد على ضرورة ضمان التمويل من الشركاء. كما أكدت روسيا مرارًا أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع في البلاد، مما يجعل دول الناتو طرفًا مباشرًا في النزاع.

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مواقع لـ'حزب الله' في جنوب لبنان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة عن تنفيذ غارات جوية استهدفت مبانٍ عسكرية تابعة لـ"حزب الله" في ست مناطق مختلفة بجنوب لبنان. وذكر في بيان له أن قوة من الوحدة 869 رصدت عنصرًا من "حزب الله" يدخل إلى مبنى عسكري في كفركلا، مما أدى إلى تنفيذ عملية استهداف سريعة بواسطة طائرة حربية.

كما شملت الغارات العسكرية مناطق عيترون وكفركلا وميس الجبل والطيبة والعديسة ويارون. وأشار الجيش إلى أن مدفعية القوات قصفت عدة مواقع في الجنوب اللبناني أيضًا.

وفي سياق متصل، أفاد الجيش بأنه تم رصد إطلاق نحو 120 قذيفة من "حزب الله" باتجاه هضبة الجولان، حيث تم اعتراض عدد منها، بينما سقطت بعض الشظايا في مناطق مختلفة مما أدى إلى اندلاع حرائق تجري جهود إخمادها. كما تم تسجيل إطلاق حوالي 20 قذيفة صاروخية من لبنان في منطقة ميرون، حيث تم اعتراض عدد من القذائف وسقطت البقية في مناطق مفتوحة دون تسجيل إصابات.

فون دير لاين: قرض أوروبي بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية المجمدة

 

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن خطة لمنح أوكرانيا قرضًا يصل إلى 35 مليار يورو، سيتم تمويله من عائدات الأصول الروسية المجمدة. جاء ذلك خلال زيارتها إلى كييف يوم الجمعة، حيث أشارت إلى أن الهجمات الروسية المستمرة تستدعي دعمًا مستمرًا من الاتحاد الأوروبي.

كتبت فون دير لاين على منصة "إكس" أن هذا القرض يعد جزءًا من التزامات مجموعة السبع، وهو مساهمة مهمة في جهود إعادة إعمار أوكرانيا. ويشكل هذا المبلغ الجزء الأكبر من القرض الإجمالي البالغ 50 مليار دولار، الذي تم الاتفاق عليه سابقًا بين دول مجموعة السبع.

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أكدت فون دير لاين استعداد الغرب لمساعدة أوكرانيا في إصلاح شبكة الكهرباء المتضررة، مشددة على أن الحكومة الأوكرانية ستحدد أفضل سبل استخدام هذه الأموال. كما أبدت المفوضية الأوروبية التزامها بتقديم هذا القرض بحلول نهاية العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية دول الاتحاد أوكرانيا مليون قذيفة مدفعية جزيرة غران كناريا بوريل الحرب في أوكرانيا فون دیر لاین حزب الله

إقرأ أيضاً:

فون دير لاين تصل أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الشتاء

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى أوكرانيا يوم الجمعة، حيث تركزت جهودها على دعم البلاد في إصلاح شبكة الكهرباء المتضررة بسبب الحرب مع روسيا وتعزيز قدرة التدفئة مع اقتراب فصل الشتاء.

اعلان

تعاني أوكرانيا من دمار نحو نصف بنيتها التحتية للطاقة، مما أدى إلى انقطاعات متكررة في الكهرباء، حيث تظل بعض المناطق في ظلام دامس لفترات تصل إلى أربع ساعات. وفي تصريحات لها، أشارت فون دير لاين إلى أن الوضع يشبه فقدان الكهرباء في دول البلطيق الثلاث: لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

وأكدت لاين: "يبدأ موسم التدفئة بعد أسبوعين، والهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية للطاقة تهدف إلى إلحاق أكبر قدر من الضرر". وأعربت عن التزام الاتحاد الأوروبي بمساعدة أوكرانيا في جهودها للتغلب على هذه التحديات.

Related قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانياالناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيازيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمىبقيمة 275 مليون دولار.. أنباء عن حزمة دعم عسكري أمريكي جديدة لأوكرانيا

تسعى الزيارة إلى دعم أوكرانيا في لامركزية شبكة الطاقة، مما يقلل من اعتمادها على المحطات الكبيرة التي تعتبر أهدافًا سهلة للقوات الروسية. وقد أرسلت الدول الأوروبية أكثر من 10,000 مولد ومحولات، بالإضافة إلى توربينات غاز صغيرة، لتلبية احتياجات الطاقة بشكل أفضل.

يمتد فصل الشتاء في أوكرانيا من أواخر أكتوبر حتى مارس، حيث تحتاج البلاد إلى حوالي 17 (Gigawat) من الطاقة، ويأمل الأوروبيون في تأمين نحو 25% منها. كما تهدف المساعدة الأوروبية إلى توفير حافز للناس للبقاء في أوكرانيا، في ظل فرار حوالي 4 ملايين شخص منذ بداية الحرب.

في سياق المساعدات، أعلنت المفوضية الأوروبية يوم الخميس عن تخصيص 160 مليون يورو (حوالي 180 مليون دولار) إضافية لتعزيز شبكة الطاقة الأوكرانية، حيث تأتي 100 مليون يورو منها من الفوائد الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة.

اختتمت لاين بالإشارة إلى أن الخطة تهدف إلى تحميل روسيا تبعات الأضرار الناتجة عن النزاع. كما ستتناول المحادثات مع زيلينسكي سبل استخدام قروض مجموعة الدول السبع لتعزيز الاقتصاد الأوكراني، ومناقشة تقدم أوكرانيا نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانيا بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا "اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا مساعدات أوروبية الشتاء روسيا المفوضية الأوروبية الحرب في أوكرانيا أورسولا فون دير لايين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترامب يتعهد بحظر توطين لاجئي غزة ومواجهة حماس إذا انتخب رئيساً يعرض الآن Next بعد موجتي الانفجارات الدامية في لبنان.. كيف ينظر سكان مدينة صور الجنوبية لما حصل؟ يعرض الآن Next السويد تتهم امرأة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا يعرض الآن Next رئيس الوزراء الألباني: اتفاقية الهجرة مع إيطاليا "حصرية" ولا يمكن تكرارها مع دول أخرى يعرض الآن Next نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" اعلانالاكثر قراءة الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي مباشر. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهقطاع غزةجنوب لبنانأوروباإيطاليافيضانات - سيولغزةحرائق غاباتداعشدونالد ترامبالإرهاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن اعتزامه إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو
  • فون دير لاين: سنقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة… وموسكو: الاتحاد الأوروبي «فقد عقله»
  • عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة
  • الاتحاد الأوروبي سيقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة
  • فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي سيقدم لأوكرانيا قرضًا بـ35 مليار يورو
  • فون دير لاين تصل أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الشتاء
  • نوّاب الاتحاد الأوروبي يدعون لرفع القيود على تسليح أوكرانيا
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967