في منطقة بعيدة جدًا عن الأنظار تحيطها تلال بُنية اللون في قلب الصحراء والجبال، يختفي أحد أكبر الكهوف الغامضة في العالم، الذي تدور حوله الحكايات المخيفة والأساطير المرعبة؛ وعلى الرغم من أن السكان يخشون الاقتراب منه، إلا أنه مزار سياحي رائع بما يحتويه من صخور مذهلة، وتجربة النزول إليه مغامرة يعشقها محبو المظلات، وهذا الكهف اسمه «مجلس الجن» بسلطنة عُمان.

أسرار وراء أكثر الكهوف غموضا

يقع كهف مجلس الجن عند سفوح جبال الحجر الشرقية في سلطنة عُمان، ويُعتبر ثالث أكبر الكهوف الجوفية في العالم، تصل سعته لـ12 طائرة بوينج 747 أو ما يصل إلى 1600 حافلة سياحية، كما يمكن أن يحوي بداخله أكثر من خمسة فنادق، وتبلغ مساحة أرضية الكهف العجيب 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب، وفق البوابة الإعلامية لـ سلطنة عُمان.

طول الكهف يصل إلى 310 أمتار وعرضه 225 متراً، وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف الذي هو على هيئة القبة 120 متراً، ورغم ضخامة حجم كهف «مجلس الجن» إلا أنه من الصعب اكتشافه كاملا من الداخل في هذه المساحة الشاسعة من النجد الجبلي الذي يتسم بكثرة تصدعاته وأخاديده، وكل ما يدل على وجوده من الخارج هو مجرد ثلاث فتحات يكاد من يصعب رؤيتها من بعيد.

وحول كهف «مجلس الجن» تدور الحكايات والأساطير، مثل حكاية السيدة التي تدعى سلمى، وهي امرأة عاشت في الكهف منذ سنوات عديدة، وقعت في فخ جني ضخم قرر الانتقام منها، ثم وجدت نفسها تركض من أجل حياتها عبر الهضبة، حيث ألقى الجن عليها صواعق مرعبة، وكان تركيز الجني ضعيفًا نتيجة لامتلاكه عينًا واحدة فقط، وضلَّت ثلاث صواعق منه طريقها، ما أدى إلى تشقق الأرض وإنشاء مداخل الكهف الشهير وفق موقع «beautifulworld».

وروى أهل المنطقة أنهم شاهدوا ظلالاً تتحرك وتتنقل على جدرانه لمخلوقات غريبة الشكل، ومنهم من روى أنه سمع أصواتاً غريبةً تأتي من جوف الحفر الثلاث للكهف، وقيل إن من دخل إليه لا يعود، بل تحتجزه الجن في أعماقه السحيقة، لكنه مجرد أوهام لأن عددا من المستشكفين وثَّقوا رحلاتهم إليه في أكثر من مرة، ونشروا صورًا وفيديوهات من الهبوط للكهف بالمظلات على موقع التدوينات «إكس».

صباح الخير يا #عمان_الغالية
يعتبر كهف مجلس الجن من أضخم الكهوف الجوفية في العالم حيث يبلغ طوله 340 م وعرضه 228م وإرتفاعه على هيئة قبة 120م ويتخذ الكهف ويبلغ من السعة ما يمكنه من استيعاب 12 طائرات بوينج 747 أما ارتفاعه فيعادل ارتفاع خمسة فنادق بحجم فندق قصرالبستان أحدها فوق الآخر! pic.twitter.com/Ee2Fof6Jbv

— ‏حٌلَأّ أّلَحٌأّرثّيِّ (@AlharthiHala) December 13, 2017 اكتشاف كهف مجلس الجن

اكتُشف كهف مجلس الجن لأول مرة أثناء تنفيذ برنامج للهيئة العامة لموارد المياه للبحث عن الصخور الكربونية في عمان، وكان أول من هبط بداخل الكهف الضخم هو أحد خبراء الهيئة وهو «دون ديفيسون» في عام 1983م وذلك عبر الفتحة التي يبلغ عمقها 120 متراً والتي تُعتبر أقصر فتحة من الفتحات الثلاث، ثم جاءت زوجته «شيريل جونز» في العام التالي 1984م لتهبط من أعمق فتحه ويبلغ عمقها 158 متراً فسميت باسمها منذ ذلك الحين.

ويتطلب الوصول إلى قمة الكهف جهداً كبيراً حيث يتوجب قطع مسافة 1300 متر من الدروب الجبلية الوعرة في حوالي خمس ساعات تقريباً أو عن طريق الطائرات العمودية لتفادي تلك الدروب الوعرة المؤدية إلى الكهف والتي تتناثر فيها الحجارة المدببة والهضاب المتموجة كما أنه لا يمكن النزول إلى داخل الكهف إلا بالحبال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كهف كهف مجلس الجن عمان الكهف

إقرأ أيضاً:

منها بدول عربية.. الكشف عن أفضل 50 فندقًا في العالم لعام 2024

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  لم تكن البدايات سهلة بالنسبة لفندق "كابيلا بانكوك" في تايلاند، إذ افتُتح في عام 2020، أي أول عام من جائحة كورونا التي أثّرت على صناعة الضيافة.

ومع ذلك، وبعد أربع سنوات فقط، احتل هذا الملاذ المطل على نهر "تشاو فرايا" المركز الأول في النسخة الثانية من قائمة أفضل 50 فندقًا في العالم، والتي أُعلن عنها خلال حفل توزيع الجوائز في العاصمة البريطانية لندن، مساء الثلاثاء.

وقع الاختيار فندق كابيلا بانكوك في تايلاند كأفضل فندق ضمن قائمة أفضل 50 فندقًا في العالمCredit: Courtesy Capella Bangkok

وتتميز جميع غرف الفندق البالغ عددها 101 غرفة بكونها فسيحة ومليئة بالضوء، مع ذلك، تشكل الفلل الواقعة على ضفاف النهر، التي تحتوي جميعها على حدائق خاصة وحمامات سباحة، ميزة فريدة بهذا الفندق من فئة الخمس نجوم الواقع في أقدم حي في تايلاند.

وقال المدير العام للفندق، جون بلانكو، لـ CNN، بعد الحفل: "عندما تأتي إلى بانكوك، ستجدها مجنونة، وفوضوية، ومبهجة، وصاخبة، ولكن عندما تأتي إلى الفندق، ستجد نفسك في لحظة من الهدوء".

منتجع سونيفا فوشي يقع في قلب جزيرة با أتول في جزر المالديفCredit: Courtesy Soneva Fushi النجاح الآسيوي فندق روزوود هونغ كونغCredit: Courtesy Rosewood Hong Kong

كان فندق "كابيلا بانكوك" واحدًا من بين أربعة فنادق في العاصمة التايلاندية وصلت إلى قائمة أفضل 50 فندقًا، إذ احتل فندق "ماندارين أورينتال بانكوك" وفندق "فورسيزونز بانكوك" المركزين الـ12 والـ14 على التوالي في القائمة، بينما جاء فندق "ذا سيام" في المركز الـ26.

وقد كانت ليلة آسيوية إلى حدٍ كبير، إذ أنّ 7 من أفضل 10 فنادق كانت من المنطقة.

وحصد فندق "روزوود" في هونغ كونغ المركز الثالث، بينما احتل فندق "ذا أبر هاوس" المركز الخامس، وجاء فندق "رافلز سنغافورة" الذي يبلغ عمره 137 عامًا في المركز السادس.

فندق رافلز سنغافورة Credit: Courtesy Raffles Hotel Singapore

وجاء فندق "سونيفا فوشي" في جزر المالديف في المركز الثامن، كما أنّه فاز بجائزة "Lost Explorer" لأفضل فندق شاطئي لعام 2024. 

ونال فندق "بولغاري طوكيو"، وهو عبارة عن ناطحة سحاب مكونة من 45 طابقاً، والذي يحتل المركز الـ22 على القائمة، جائزة "Nikka" لأفضل فندق جديد لعام 2024.

فنادق شهيرة من بقية العالم فندق باسالاكوا في إيطالياCredit: Courtesy Passalacqua

حصد الفندق الإيطالي المطل على بحيرة "كومو"، "باسالاكوا"، المركز الثاني، وكان الفندق قد احتل المركز الأول في القائمة العام الماضي.

وصعد فندق "شيفال بلانك" في باريس، الذي تبلغ تكلفة الإقامة به 3 آلاف دولار في الليلة، إلى المركز الرابع هذا العام.

مقالات مشابهة

  • سر قيام دولة عربية بحظر بيع السيارات «كاش».. الدفع بنكي وإلكتروني
  • في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دولة عربية
  • أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي
  • منها بدول عربية.. الكشف عن أفضل 50 فندقًا في العالم لعام 2024
  • اليمن تُصبح أول دولة عربية تشغّل الإنترنت الفضائي “ستارلينك” من سبيس إكس
  • دولة عربية في الصدارة.. أكثر الدول استقطابا لأصحاب الثروات في 2024
  • أكثر من «3» ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • الأردن أول دولة عربية تتحرك لدعم لبنان في أزمة تفجيرات بيجر
  • اليونيسف: أكثر من ثلاثة ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان