بدأت البعثة البعثة الفرنسية - الإيطالية أعمالها فى منطقة أم البريجات بمركز إطسا بالفيوم وتستمر حتى أوائل نوفمبر القادم برئاسة الدكتور كلاوديو جالاتسى، مدير البعثة والدكتورة جازيل حجى، مدير موقع العمل ويرافقها من منطقة آثار الفيوم محمود مصطفى وأحمد حسن وأحمد معوض مفتشى الآثار وأحمد حمدى، أخصائي الترميم  بإشراف (شرف صبحى رزق الله، مدير عام آثار الفيوم وحسين عبد القادر مدير المنطقة.


 

ومن المعروف بأن البعثة الفرنسية- الإيطالية تعمل بالمنطقة منذ عام 1988 دون انقطاع وأقامت معرضا لأهم اكتشافاتها فى المتحف المصرى عام 2019.


ومنطقة أم البريجات تقع جنوب مدينة الفيوم بحوالى 35 كيلو متروعرفت فى العصر الفرعونى باسم "تب دبن" بمعنى الرأس الدائرية أو "تا نبت تن" بمعنى الأرض الشقيقه وعرفت فى العصر اليونانى باسم "تب تونس" وحاليا تسمى أم البريجات.


ترجع بداية هذه المدينة إلى الدولة الوسطى حيث كشفت الحفائر عن جبانة جنوب المدينة ترجع إلى الأسرة الثانية عشرة وأصبحت مدينة كبيرة فى العصر البطلمى وحتى القرن العاشر الميلادى وأنشأ معبدها الرئيسى مع نهاية القرن الرابع وبداية القرن الثالث قبل الميلاد وكرس لعبادة الاله سوبك فى صورة " سوكنوبتونيس" والذى تأسس فى عصر الملك بطليموس الأول والمدينة بها العديد من المنازل التى ترجع إلى العصرين اليونانى والرومانى وحتى العصر الإسلامي.
 

كما بدأت البعثة الايطالية أعمالها فى منطقة ديميه السباع شمال بحيرة قارون برئاسة الدكتورة باولا ديفولى ويرافقها من منطقة آثار الفيوم رانيا مصطفى مصطفى ومنال سعيد حامد مفتشى الاثاروعمرو صلاح اخصائى ترميم  . 

وتستمر اعمال البعثة فى المنطقة حتى منتصف نوفمبر القادم.  
 

ومنطقة ديميه السباع تقع على بعد 3 كيلومترات من شاطئ بحيرة قارون الشمالى وكانت تحمل اسم « سكنوبايوس» وتعود إلى العصر اليونانى الرومانى وقد كانت مدينة يبدأ منها سير القوافل المتجهة إلى الجنوب وواحات الصحراء ويوجد بها آثار معبد صغير من الحجر، ويوجد بها طريق طوله 400 متر كان يؤدى إلى شاطئ البحيرة،وكان معبدا بالأحجار ومن على جانبيه الأسود، وكان ذلك سبب تسميتها بديمية السباع.

 

مما يذكر أن عدد من البعثات الأجنبية تعمل فى مناطق اثار الفيوم على مدار العام من بينها البعثة الفرنسية فى غراب والامريكية فى فج الجاموس وهرم سيلا والبعثة الالمانية فى وطفه وبعثة المعهد الفرنسى فى جرزا والبعثة الايطالية فى ديميه السباع والبعثة الأمريكية فى كوم أوشيم وشمال بحيرة قارون والبعثة الفرنسية الايطالية فى ديميه السباع. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خاص لـ "الفجر"... هل يهدد البلدوزر منطقة آثار هرم هوارة؟ (تفاصيل بالمستندات) IMG-20240920-WA0043 IMG-20240920-WA0042 IMG-20240920-WA0039 IMG-20240920-WA0040 IMG-20240920-WA0041 IMG-20240920-WA0038 IMG-20240920-WA0037

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أم البريجات البعثة الفرنسیة IMG 20240920

إقرأ أيضاً:

قسم حماية آثار ميسان يعلن اكتشاف 400 بئر شاقولي أثري في منطقة الطيب

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن قسم حماية الآثار والتراث عن اكتشاف مواقع أثرية جديد تعود للعصور القديمة قرب الحدود الفاصلة بين العراق وإيران.

وقال إعلامها في بيان إن مفارز القسم أعلاه ومن خلال إجراء المسح الميداني اليومي لكافة المواقع المسجلة بهدف حمايتها من العبث والسرقة.

وأضاف أنه أثناء ذلك تم العثور على موقع أثري مهم وسلسلة من الآبار تزيد عن 400 بئراً شاقوليا تعود إلى أوائل آلاف الأول الميلادي في منطقة الطيب محاذية للحدود العراقية الإيرانية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تفتتح أربعة مساجد اليوم الجمعة بعد الإحلال والتجديد
  • البعثة الفرنسية الإيطالية تبدأ أعمالها فى أم البريجات وديمية السباع بالفيوم.. صور
  • البعثات الأجنبية تبدأ أعمالها في "أم البريجات وديمية السباع" بالفيوم
  • نادي محافظة الفيوم يكرم 536 لاعبا ومدربا في حفل ختام النشاط الرياضي
  • قسم حماية آثار ميسان يعلن اكتشاف 400 بئر شاقولي أثري في منطقة الطيب
  • بعثة الجمعية المصرية البريطانية تبدأ فعالياتها في لندن بمشاركة وفد مصري كبير
  • الوعى الأثرى بالفيوم تبدأ أولى فعاليات مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • أولى فعاليات مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان بآثار الفيوم
  • عقب إطلاق رئيس الوزراء مبادرة «بداية».. الفيوم تبدأ فعاليات المبادرة بالمحافظة