أكد الفريق اول ركن ياسر العطا ، عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام، أن السودان يتعرض لمؤامرة كبري من بعض الدول حيث تم التخطيط للاستيلاء على الأراضي الزراعية والموانئ.

وقال الفريق العطا في لقاء حاشد مع المنظمات الوطنية والأجنبية العاملة بولاية الخرطوم بحضور والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم ان المخطط يقوم على استبدال سكان السودان بعربان الشتات ولتحقيق ذلك قرروا تدمير الأجهزة النظامية وخططوا لضرب القادة البارزين للاستيلاء على السلطة لكن الجيش تصدى لهذه المؤامرات.

واشار الى استخدام المليشيا المتمردة لتنفيذ هذه المخططات لتدمير بلادنا وسط صمت العالم حتي حينما اعتدت المليشيا على السفارات ومقار المنظمات لم تتكرم الدول بادانة هذه الانتهاكات، منددا بصمت المنظمات الحقوقية تجاه اعتقال المواطنين داخل معسكرات المليشيا. ورحب العطا بالمنظمات في تقديم العون الإنساني وقال نعلم أن ذلك من حق الشعب السوداني على منظمات الامم المتحدة في تقديم المساعدات غير أنه قال إن المليشيا لا تزال تستولي على قوافل الإغاثة. واكد العطا بانه اذا وجدت الحكومة ضمانات بعدم مرور اسلحة مع الإغاثة سنقوم بفتح كل المعابر واذا ثبت لنا دخول اسلحة عبر معبر أدري سنقوم باغلاقه. وطالب المنظمات برفع تقارير عن الواقع الإنساني بكل صدق وشفافية مشددا على ان أي محاولات لتسيس عمل المنظمات غير مقبول ولا نجامل فيه. ووجه الفريق العطا بتسريع اجراءات تسجيل المنظمات واستخراج تصاريح الدخول والخروج وقال ان تحديد اماكن الاقامة هدفها التأمين والحماية ولفت أن قانون المنظمات الهدف منه التنسيق وكل يؤدي دوره لخدمة المواطنين ودعا الى مزيد من الدعم لمراكز الإيواء. وفيما يتعلق ببرنامج ولاية الخرطوم للاعمار قال العطا لابد أن يذهب العمل بالتزامن مع دحر التمرد مع استمرار في نفس الوقت عمليات الاعمار.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن طرفي الصراع في السودان إلى العودة للانخراط في مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 17 شهرا.

وقال بايدن في بيان أمس الثلاثاء "ندعو جميع أطراف هذا الصراع إلى إنهاء هذا العنف والتوقف عن إذكائه، من أجل مستقبل السودان والشعب السوداني بأكمله".

وأضاف "أدعو الطرفين المتحاربين المسؤولين عن معاناة السودانيين –القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع– إلى سحب قواتهم وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب".

وأكد بايدن أن هجمات الدعم السريع تلحق أضرارا بشكل غير متناسب بالمدنيين السودانيين، كما دعا القوات المسلحة السودانية إلى وقف القصف "العشوائي" الذي يدمر حياة المدنيين والبنية التحتية.

وقال إن الولايات المتحدة ستواصل إجراء تقييمات بشأن مزيد من مزاعم الفظائع والعقوبات الإضافية المحتملة.

تصاعد القصف في العاصمة الخرطوم خلال الأيام الماضية (رويترز) استمرار للقصف

وبالتزامن مع دعوة بايدن، فقد استمر القصف المتبادل بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، إذ أفاد مراسل الجزيرة بأن الطرفين تبادلا قصفا مدفعيا في مدن العاصمة الثلاث، الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

وأوضحت مصادر محلية -للجزيرة- أن الجيش السوداني استهدف مواقع للدعم السريع في شارع الغابة وسط مدينة الخرطوم، بالإضافة إلى مواقع الدعم السريع في الخرطوم بحري ومنطقة شرق النيل في العاصمة.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023 حربا خلفت نحو 16 ألفا و650 قتيلا، وتسببت في تشريد ملايين الأشخاص.

وسبق أن قررت الولايات المتحدة أن الجانبين ارتكبا جرائم حرب وفرضت عقوبات على 16 فردا وكيانا على صلة بالصراع.

مقالات مشابهة

  • نقل البشير إلى شمال السودان لتلقي العلاج
  • ???? بدأ العد التنازلي لنهاية الحرب في السودان ونهاية المليشيا معا
  • كبرى المنظمات الدولية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الإغاثة
  • مبتعث في السودان
  • «الخارجية الفلسطينية» تدين حملة الاستيلاء المتواصلة من الاحتلال بحق الأراضي في عموم الضفة الغربية
  • محافظ الجيزة يقوم بجولة تفقدية للتأكد من انتظام تقديم الخدمات بالواحات البحرية
  • دكتاتورية الجغرافيا
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • جوبا متفائلة باستئناف تصدير النفط عبر السودان