بوابة الوفد:
2024-09-20@15:33:40 GMT

نجاح عملية فصل توأم ملتصق من الرأس بعد 14 ساعة

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

نجح جراحون من المملكة المتحدة في إجراء عملية ناجحة لفصل توأم ملتصق يبلغ عمرهما عامًا واحدًا كانا ملتصقين من الرأس.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تتعافى الطفلتان منال وميرها، من باكستان في المستشفى التركي حيث تلقيا العلاج.

أُجريت العملية الجراحية التي استغرقت 14 ساعة في مستشفى مدينة بيلكنت بأنقرة في 19 يوليو على يد البروفيسور نور العواس الجيلاني، جراح أعصاب الأطفال المقيم في مستشفى جريت أورموند ستريت في لندن.

شارك في العملية الجراحية المضنية فريق محلي من الأطباء، وجرى الانتهاء منها على مرحلتين جراحيتين على مدى ثلاثة أشهر.

وكانت العملية محفوفة بالمخاطر نظرًا لأن التوأم ملتصقان - في مقدمة الرأس - مما يعني أنهما يشتركان في الأوعية الدموية الحيوية وأنسجة المخ، وقال البروفيسور جيلاني لقناة سكاي نيوز: "إنهم يتعافون بشكل ممتاز ". 

وطمأن الطبيب الجميع على صحة الطفلتين، مؤكدًا: "حالة الطفلتين تتحسن سريعًا ويمكن السماح لهما بالعودة إلى باكستان في غضون أسابيع قليلة".

واستعان الفريق الجراحي الكبير بنوع خاص من الواقع الافتراضي للمساعدة في التحضير للعملية الجراحية المعقدة للغاية.

وتدرب الجراحون على حركاتهم باستخدام ما يسمى بتقنية الواقع المختلط (MR)، والتي تنطوي على الجمع بين الصور ثلاثية الأبعاد، مثل المسوحات الطبية، مع العالم المادي. 

وبالإضافة إلى السماح للأطباء بممارسة الجراحة، ساعد جهاز الرنين المغناطيسي أيضًا البروفيسور جيلاني وفريقه في تدريب الأطباء في مستشفى أنقرة في تركيا على ما يمكن توقعه.

وفي عام 2022، استطاع البروفيسور جيلاني وفريقه فصل التوأم البرازيلي برناردو وآرثر ليما البالغين من العمر 3 سنوات خلال عملية جراحية استغرقت 27 ساعة. 

وقال الدكتور جيلاني إنه كان "مرهقًا للغاية" بعد العملية الجراحية، حيث لم يأخذ سوى أربع فترات راحة لمدة 15 دقيقة لتناول الطعام والماء، لكنه عبر عن سعادته بتماثل التوأم للشفاء مؤكدًا: " كان من الرائع أن أتمكن من مساعدتهما في هذه الرحلة."

وأضاف أنه كما هو الحال مع جميع التوائم السيامية بعد الانفصال، فإن ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب لدى الصبيين كانت "مرتفعة للغاية" - حتى تم لم شملهما بعد أربعة أيام وتلامس أيديهما.

ويحظى عمل الدكتور جيلاني بدعم من مؤسسته الخيرية Gemini Untwined، التي تجمع الأموال للإخوة المولودين ملتصقين عند الرأس.

 

وبحسب أرقام جيميني، فإن واحدة من كل 60 ألف ولادة تنتهي بتوأم ملتصق، و5% فقط من هؤلاء هم ما يعرف بالأطفال الملتصقين بالرأس، ويولد حوالي 40 بالمائة من التوائم الملتصقة عند الرأس ميتين أو يموتون أثناء الولادة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عملية الواقع المختلط الأوعية الدموية ا المستشفى التركي حسب صحيفة المستشفى الأوعية الدموية القلب ديلي ميل ضغط الدم المملكة المتحدة باكستان

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة البروفيسور نزار ناصر الحديثي

الثورة نت|

بعث عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، برقية عزاء ومواساة في وفاة المفكر والمؤرخ العربي البارز البروفيسور نزار عبد اللطيف ناصر الحديثي، بعد مسيرة أكاديمية وأدبية وبحثية مميزة باذخة العطاء تجاه تاريخ وتراث الأمة والشعب اليمني.

وأشاد الدكتور بن حبتور في البرقية التي بعثها إلى نجل الفقيد الدكتور أنمار وبقية أفراد الأسرة وآل الحديثي كافة، بالمسيرة المهنية والعلمية والأدبية للبروفيسور الحديثي وعطائه الواسع في الجانب البحثي المتخصص في المجال التاريخي والتوثيقي لتاريخ الأمة بصورة عامة والتاريخ اليمني بصورة خاصة والذي حظي بعناية خاصة تجسده مؤلفاته المتعددة.

ونوه بالدراسات الغزيرة للفقيد إزاء عدد من القضايا الاجتماعية اليمنية والتي اتسمت بالعمق والانصاف وإبراز خصوصية التعايش الفريد بين أبناء اليمن، لافتاً إلى المكانة العلمية السامقة للفقيد عربياً ودولياً وعضويته في كبريات الأطر المؤسسية العربية والدولية المعنية بالتاريخ والأدب الإنساني العربي والعالمي.

وعبر الدكتور بن حبتور، عن بالغ العزاء وعظيم المواساة لأسرة الفقيد والأسرة الأكاديمية اليمنية والعربية بهذا المصاب .. مبتهلاً إلى المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وزملائه وطلابه الصبر والسلوان.

 

“إنا لله وإنآ إليه راجعون”.

مقالات مشابهة

  • العزم: العملية السياسية بكركوك مؤشر على نجاح العمل السياسي بالعراق
  • مستشفى عدن التعاوني الخيري ينجح في إجراء أول عملية تفتيت حصوات الحالب بالمنظار دون جراحة
  • الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة البروفيسور نزار ناصر الحديثي
  • نجاح عملية.. لحالة نادرة لطفل في «المستشفى الجامعي بالخبر
  • تسجيل ولادة توأم لغزال الريم بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • الرئيس المشاط يعزي في وفاة البروفيسور نزار عبد اللطيف الحديثي
  • إحداها استغرقت 18 ساعة متواصلة.. مستشفى النهضة يُجري 10 عمليات نوعية
  • مستشفى النهضة يجري 10عمليات نوعية ومتقدمة لترميم وتجميل الرأس والرقبة
  • القصة الكاملة.. تلغيم البيجر بجانب البطارية قبل دخولها لبنان وإصدار تنبيه لضمان نجاح العملية