أشار مصدر استخباراتي أمريكي لـ”إيه بي سي نيوز“ إلى أن إسرائيل ساهمت في تصنيع أجهزة عناصر حزب الله التي انفجرت هذا الأسبوع، وتم التخطيط لهذا النوع من العمليات على مدى 15 عامًا على الأقل.

اعلان

وزعم المصدر أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية كانت مترددة منذ فترة طويلة في استخدام هذا التكتيك لأن الخطر على الأبرياء كان مرتفعًا للغاية.

كما أفاد المصدر لشبكة ”إيه بي سي نيوز“ أن التخطيط للهجوم شمل شركات وهمية، اذ تواجد ضباط من المخابرات الإسرائيلية في واجهة شركة شرعية أنتجت أجهزة الاستدعاء “البيجر".

وكان موقع "أكسيوس" قد نشر مقالًا للصحفي الإسرائيلي باراك رفيد، قال فيه إن الموساد قام بتفجير أجهزة "البيجر" التي يحملها أعضاء حزب الله في لبنان وسوريا يوم الثلاثاء، وذلك خوفًا من أن يكتشف الحزب الأمر، بعد أن كشف الذكاء الاصطناعي أن اثنين من ضباط الحزب ساورتهما شكوكٌ حول الأجهزة.

ونقل الموقع عن مصدر أمني إسرائيلي سابق قوله، إن العملية كان من المفترض أن تُوجه كضربة استباقية في حرب شاملة لشل حزب الله، لكن القادة الإسرائيليون شعروا في الأيام الأخيرة بقلق من احتمال اكتشاف حزب الله لأجهزة الاستدعاء.

جنود لبنانيون يتجمعون خارج متجر للهواتف المحمولة يُعتقد أنه تضرر نتيجة انفجار جهاز اتصال لاسلكي داخله، في مدينة صيدا الساحلية الجنوبية، لبنان، الأربعاء، 18 سبتمبر 2024Mohammad Zaatari/ AP

وكشف مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار وزرائه وقادة الجيش الإسرائيلي ووكالات الاستخبارات قرروا استخدام النظام وتفجير الأجهزة الآن بدلاً من المخاطرة باكتشاف الأمر.

من جهته، نقل موقع "المونيتور" الأمريكي عن مصادر استخباراتية إقليمية رفيعة المستوى، قولها إن إسرائيل نفذت هجوم "البيجر" بعد أن تلقت معلومات استخباراتية تفيد بأن اثنين من أعضاء حزب الله اكتشفا اختراق الأجهزة.

وفي خطاب ألقاه يوم الخميس، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن "الحزب تعرض لضربة قاسية وغير مسبوقة على المستويين الأمني والإنساني، لكنها لن تُسقط المقاومة، بل ستجعلها أقوى".

Relatedمقتل 20 شخصا وإصابة المئات في هجوم إسرائيلي ثان يستهدف أجهزة الاتصال اللاسلكي في لبنانمن الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلةنصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان"

وأكد أن "هدف العدو لم يتحقق، سواء في ضرب البيئة الحاضنة للمقاومة أو في محاولة إحداث الفوضى".

وأضاف نصرالله: ”على مدى يومين، أراد العدو قتل ما لا يقل عن 5000 شخص. كان يعلم أن أجهزة البيجر يبلغ عددها 4,000 جهاز“.

وقد أسفرت الانفجارات عن مقتل 37 شخصًا على الأقل وإصابة 2931 آخرين، وفقًا لوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. في اليوم الـ350 للحرب: اشتباكات ضارية في رفح وقصف متواصل على غزة والشمال جبهة عسكرية مشتعلة يعرض الآن Next عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه يعرض الآن Next الشرطة الهولندية تحقق في حادث طعن أودى بحياة شخص في روتردام يعرض الآن Next ترامب يتعهد: إذا أعيد انتخابي سأحظر توطين اللاجئين القادمين من غزة وأتصدى لـ "المد القبيح" لحماس اعلانالاكثر قراءة الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي مباشر. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيولقطاع غزةأوروباداعشالإرهابإيطالياحركة حماسحزب اللهدونالد ترامبروسياثقافة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول قطاع غزة أوروبا داعش الإرهاب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول قطاع غزة أوروبا داعش الإرهاب إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول قطاع غزة أوروبا داعش الإرهاب إيطاليا حركة حماس حزب الله دونالد ترامب روسيا ثقافة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

مقرها دولة أوروبية.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة

بعد أن أكدت أنها ليست المنتجة لأجهزة "البيجر" المتفجرة في لبنان، كشفت شركة "غولد أبوللو" التايوانية، الأربعاء، اسم الشركة التي أنتجت تلك الأجهزة، ومقرها في دولة أوروبية.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه فيما يتعلق بأجهزة الاتصال "بيجر طراز إيه آر 924 التي تم ذكرها بوسائل الإعلام، نود التوضيح أنه تم إنتاجها وبيعها بواسطة شركة باك (BAC)".

ولفتت إلى أن مقر هذه الشركة يقع في عاصمة المجر بودابست.

وكان مؤسس "غولد أبوللو"، هسو تشينج كوانغ، قد أكد في وقت سابق الأربعاء، أن أجهزة (البيجر) التي انفجرت في لبنان "ليست من تصنيع الشركة".

الشركة التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن أجهزة الاتصال المتفجرة في لبنان قال، هسو تشينج كوانغ، مؤسس شركة غولد أبوللو، التايوانية للصحفيين، الأربعاء، إن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان، الثلاثاء، "ليست من تصنيع الشركة".

وأضاف هسو، في تصريحات صحفية نقلتها رويترز، أن الأجهزة التي تعرضت للانفجار "صنعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية".

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر جماعة حزب الله اللبنانية، وذلك بشكل متزامن.

ووقعت الانفجارات في عدة مواقع رئيسية تعد معاقل لحزب الله، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق جنوب لبنان، والبقاع الشرقي.

والأجهزة التي انفجرت هي أجهزة الاتصال يعتمد عليها عناصر حزب الله في التواصل الميداني بعيدا عن الأجهزة المحمولة، التي قد تكون عرضة للاختراق الإسرائيلي.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أفادت نقلا عن مسؤولين أميركيين وآخرين لم تسمهم، قولهم إن أجهزة النداء اللاسلكية التي انفجرت "صنعتها شركة غولد أبولو التايوانية وفخختها إسرائيل قبل أن تصل إلى لبنان".

وحمل حزب الله إسرائيل مسؤولية التفجيرات، إلا أن الأخيرة لم تعقب حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • مصادر أمريكية: إسرائيل خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ”بيجر”
  • مصادر أمنية تكشف طبيعة وكيفية تفجير الاحتلال الصهيوني أجهزة “البيجر” في لبنان
  • مقرها دولة أوروبية.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • تفاصيل اختراق "الموساد" لأجهزة "حزب الله" ودور شركتين من تايوان والمجر في الاختراق
  • مقرها هذه الدولة.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • تفاصيل تكشف للمرة الأولى.. من هي الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة؟
  • مقرها هذه الدولة.. كشف تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • أجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله