بغداد اليوم -  البصرة

كشف مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، أن محافظة البصرة تعاني من آثار البطالة والذل والقمع، نتيجة التفاوت الطبقي، وغياب الاجراءات الحكومية. 

وقال مكتب المفوضية في بيان تلقته "بغداد اليوم" إن "الشريحة الشابة في المجتمع تعاني وللأسف اثار البطالة والذل والقمع احيانا في ظل وجود تنامي نفوذ طبقة تعيش اوضاع الرفاهية المطلقة بل لها الاذرع الطولى في السيطرةعلى سوق العمل  يضاف اليها عشرات الآف من العمالة الاجنبية لها امتيازات خاصة من ناحية الرواتب والمواقع، على حساب اليد العاملة العراقية".

 

وأضاف أن العمالة العراقية تخضع لشركات التراخيص التي تمارس التسلط والازدراء والاستهانة والتهديد بسبب غياب قانون العمل وغياب الاجراءات الحكومية. 

وطالب المكتب أعضاء مجلس النواب عن البصرة وأعضاء مجلس المحافظة، لعقد اجتماع عاجل، للوقوف على الواقع الخطير الذي تعاني منه المحافظة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل يحق للأجنبي الحصول على معاش؟.. «التأمينات» توضح شروط الاستحقاق

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، شروطًا للأشخاص للتمكن من الانضمام إلى منظومة الحماية الاجتماعية، والتمتع بمميزات التأمينات، ولكن هل للعمالة الأجنبية الحق في الحصول على التأمين.

التأمين على العمالة الأجنبية

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، فإن القانون يُلزم صاحب العمل بالتأمين على العمالة الأجنبية لديه، لطالما أن الشخص الأجنبي خاضع لأحكام قوانين التوظف أو قانون العمل.

خطوات الحصول على الخدمة

ويستطيع الشخص الأجنبي للتمكن من الحصول على الخدمة أن يتقدم باستمارة 1 أو نموذج رقم 1 من أصل وصورتين يدويًا أو عن طريق البريد المسجل «مستوفي كل التوقيعات الموجودة بكل دقة إن أمكن، خلال 3 أشهر من التحاقه بالعمل بالمنشأة».

ويحتوي نموذج 1 على عدد من البيانات التي يجب على العامل استيفائها، والتي من بينها الرقم القومي والجنسية والمؤهل وبيانات محل إقامة المؤمن عليه.

مقالات مشابهة

  • مجلس بوعياش يدعو الضحايا المحتملين لانتهاكات خلال محاولة الهجرة الجماعية إلى التواصل معه
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها السابع عشر
  • هل يحق للأجنبي الحصول على معاش؟.. «التأمينات» توضح شروط الاستحقاق
  • العمل: حملة مكثفة لترحيل العمّال «غير الشرعيين»
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • برلماني: مبادرة "بداية جديدة" تعزز جهود الدولة لتطبيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • النائب أحمد عثمان: مبادرة «بداية» تطبق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان
  • إقبال على معرض أيادي مصر بالمنيا بالتزامن مع المبادرة الرئاسية "بداية"