بغداد اليوم - متابعة
كشفت شركة مانديانت التابعة لشركة غوغل، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، عن وجود شبكة تجسس واختراق ايرانية حولت عملياتها مؤخرا الى أهداف مقرها العراق.
وبحسب تقرير للشركة، فأن "UNC1860 هي جهة تهديد دائمة ترعاها ايران ومن المرجح أنها تابعة لوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، وهي متخصصة بفتح الأبواب الخلفية السلبية للشبكات ذات الأولوية العالية مثل تلك الموجودة في مجال الحكومة والاتصالات في جميع أنحاء الشرق الأوسط".


واضاف ان "هذه المجموعة وصلت لعمليات تدميرية استهدفت إسرائيل في أواخر تشرين الاول 2023 وألبانيا في عام 2022، فيما تحتفظ بترسانة من الأدوات المساعدة ومجموعة من الأبواب الخلفية السلبية المصممة للحصول على موطئ قدم قوي في شبكات الضحايا وإنشاء وصول مستمر وطويل الأمد".
ورصد التقرير "مؤشرات حديثة على التحول العملياتي نحو أهداف مقرها العراق من قبل كل من المجموعات المرتبطة بـ APT34 و UNC1860".
ويأتي هذا التقرير، بعد اشهر من تقرير مماثل تحدث عن شبكة باسم APT42 ، وهي شبكة إيرانية أيضا قامت بانتحال صفة صحفيين واعلاميين للتواصل مع ضحاياها من كبار الشخصيات في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل اخترقت إسرائيل شبكة الاتصالات السرية لحزب الله؟

قال خبراء لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن شبكة اتصالات ميليشيا حزب الله، قد تكون تعرضت للاختراق في الهجمات الأخيرة على أجهزة النداء واللاسلكي.

"Hezbollah will have lost trust in all their equipment—'Will it blow up? Is Israel listening?' The psychological impact is massive. Especially since it wasn't just pagers. If it was Israel, they definitely sent a message." @Newsweek https://t.co/Dj5qyaSQRV

— John Spencer (@SpencerGuard) September 20, 2024 تأثير نفسي

وقال محلل الأمن القومي والعسكري جون سبنسر، للمجلة: "في حين أن حزب الله سوف يعاني من خسارة مقاتليه بسبب الموت والإصابة، إلا أن التأثير النفسي سوف يكون هائلاً".

وأوضح رئيس قسم دراسات حرب المدن في معهد الحرب الحديثة في (ويست بوينت)، قائلاً: "هناك دائماً طريقة للتنصت على شيء إلكتروني. وهذا هو أهمية هذه العملية".

وأضاف "سيفقد حزب الله الثقة في كل معداته ـ هل ينفجر؟ هل تستمع إسرائيل؟ إن التأثير النفسي هائل. خاصة وأن الأمر لم يكن يتعلق بأجهزة النداء فحسب. وإذا كانت إسرائيل هي المسؤولة عن ذلك، فإنها بالتأكيد أرسلت رسالة".

جمع المعلومات

ومن جهته، يعتقد بني سبتي، الباحث في برنامج إيران في معهد دراسات الأمن القومي، أن اعتراض الاتصالات وجمع المعلومات سيكون "الهدف الأول" للعملية.

وقال لنيوزويك: "نفترض أن الشخص الذي يمكنه وضع المتفجرات في مثل هذه الأجهزة يمكنه أيضاً تتبعها والاستماع إليها وقراءتها والتلاعب بها. لأن الغرض الأول من هذا النوع من المعدات ليس فقط تفجيرها. بل المعرفة وجمع المعلومات".

وأشار إلى ما قاله الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في خطاب متلفز في فبراير (شباط) الماضي، لأعضاء الحزب إن "هواتفهم المحمولة أكثر خطورة من الجواسيس الإسرائيليين، وطلب منهم كسر هواتفهم أو دفنها، أو قفلها في صندوق حديدي".

وأضاف سبتي "إنهم يدركون هذه الأشياء، ولكن الأمر لا يقتصر على الهواتف المحمولة، حيث يمكن لأي نوع من الأجهزة الإلكترونية أن يكون هدفاً".

اختراق أمني

وأوضح الباحث سبتي أيضاً أن غرض إسرائيل من استخدام هذه المعدات، كان لمتابعة وتعقب حزب الله قبل تنفيذ الانفجارات.

وعلى نحو مماثل، كشف خالد الجندي، الذي يدير برنامج فلسطين والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في معهد الشرق الأوسط، أن حزب الله يشعر بالقلق بالتأكيد من نجاح إسرائيل بالفعل في اختراق أجهزة النداء وأجهزة اللاسلكي وشبكات الهاتف المحمول.

وتساءل قائلاً: "ما هي الأشياء الأخرى التي اخترقها الإسرائيليون في شبكاتهم الأمنية وشبكات اتصالاتهم؟ هذا يخلق كل أنواع الخوف وعدم اليقين داخل المنظمة".

وأضاف "هذه مشكلة استراتيجية للحزب، لأنهم الآن قلقون من أنهم لا يعرفون أي نظام يمكنهم الثقة به، وهذا بالتأكيد أمر يشتت انتباههم للغاية، والأهم من ذلك أنهم فقدوا آلاف المقاتلين. وهذا يجعلهم أكثر عرضة للخطر وأضعف بكثير. إنهم بالتأكيد في موقف دفاعي".

مقالات مشابهة

  • استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية - عاجل
  • فرانس برس: قتيل بغارة إسرائيلية استهدفت مقرا لكتائب حزب الله العراقية في دمشق
  • هل اخترقت إسرائيل شبكة الاتصالات السرية لحزب الله؟
  • العراق يدخل بمواجهات حرب الفضاء.. هجمات سيبرانية تداهم تل ابيب وانباء تشير الى أنها عراقية
  • العراق يدخل بمواجهات حرب الفضاء.. هجمات سيبرانية تداهم تل ابيب وانباء تشير الى أنها عراقية - عاجل
  • ثمانية مدربين أجانب سيقودون اندية عراقية في دوري نجوم العراق
  • إسرائيل تعلن إحباط مؤامرة إيرانية لاغتيال نتانياهو وغالانت
  • إجراءات عراقية لتعزيز التدقيق الأمني على الحدود بعد تفجيرات لبنان
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة