لوحت الولايات المتحدة، الجمعة، بوجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط على وقع تصاعد التوترات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، باتريك رايد، إن الوجود العسكري الأميركي بمنطقة الشرق الأوسط أكثر كثافة منه في ليلة الهجوم الذي شنته إيران على "إسرائيل" في نيسان  /أبريل الماضي.



وكانت إيران شنت هجوما مباشرا من أراضيها في 13 من نيسان الماضي ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي ردا على استهداف مبنى القنصلية بالسفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.


وأضاف رايدر، في حديث مع هيئة البث الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة "مقتنعة بأن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لخفض التوتر مع لبنان وستضمن أيضًا عدم امتداد القتال إلى صراع إقليمي أوسع".

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون، أن واشنطن علمت جاهدة لمنع نشوب صراع إقليمي أوسع في المنطقة بعد السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مشددا على أن بلاده "مستمرة بالتركيز على ذلك".

وحول استعداد الولايات المتحدة بشأن رد إيراني محتمل على تفجيرات لبنان التي طالت أجهزة الاتصالات اللاسلكية لدى عناصر حزب الله، قال رايد "نواصل مراقبة الوضع عن كثب، بالطبع لا أستطيع التنبؤ بالمستقبل. لقد سمعنا خطابًا من إيران حول نيتها الانتقام، لذلك يجب أن نأخذ ذلك على محمل الجد".

وأضاف "ومرة أخرى، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل، ما زلنا نحتفظ بقدر كبير من القدرات في منطقة الشرق الأوسط"، مشددا على أن "التزامنا بالدفاع عن إسرائيل أمر لا جدال حوله وهو التزام قوي، وأعتقد أننا أثبتنا ذلك، وسنواصل تقديم المساعدة الأمنية لإسرائيل".

وشهدت مناطق مختلفة من لبنان يومي الأربعاء والثلاثاء الماضيين، تفجيرات واسعة لأجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

وشدد حزب الله، في بيان، على أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد".

وفي أول خطاب له عقب الحادثة، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؛ إن الحزب تلقى ضربة كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن يوم الثلاثاء والأربعاء "كانت أياما ثقيلة ودامية، وكانت امتحانا كبيرا، وسنتمكن من تجاوز هذا الامتحان"، مشيرا إلى أن  "هذا العمل الإجرامي هو عملية إرهابية كبرى وعملية إبادة ومجزرة، ويصل إلى إعلان حرب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الولايات المتحدة الاحتلال اللبنانية إيران حزب الله إيران لبنان الولايات المتحدة حزب الله الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تخشى اندلاع "حرب برية" بين إسرائيل وحزب الله

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الخميس، أن موجة الانفجارات القاتلة لأجهزة النداء "البيجر" وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، التي يحملها مسلحون في لبنان، أدت إلى تفاقم مخاوف البنتاغون من احتمال اندلاع حرب برية في جنوب لبنان، بين إسرائيل وميليشيا حزب الله.

وقالت "قبل حدوث الانفجارات يومي الثلاثاء والأربعاء في لبنان، أخبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مسؤولين آخرين كبار في البنتاغون، أنه يخشى أن تشن إسرائيل هجوماً قريباً، بعد أشهر من الهجمات الصاروخية والجوية المتبادلة مع حزب الله".

وأوضحت الصحيفة أن حدة القلق الأمريكي، تزايدت بشأن احتمال اجتياح إسرائيل للبنان، وقال مسؤول دفاعي كبير: "أنا قلق للغاية بشأن خروج الأمر عن السيطرة"، وهو ما يعكس التعليقات التي أدلى بها مساعدون آخرون في البنتاغون.

The Pentagon fears that a wave of exploding Hezbollah pagers and walkie-talkies could be a prelude to Israel launching a ground war in Lebanon https://t.co/JSlY0Ybmwt https://t.co/JSlY0Ybmwt

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 19, 2024 اجتياح وشيك

ومنذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تشعر إدارة بايدن بالقلق من اندلاع صراع واسع النطاق على الحدود الشمالية لإسرائيل، قد يجتذب الولايات المتحدة وحتى إيران.

ووفق الصحيفة، شدد المسؤولون الأمريكيون على أنهم لم يروا حتى الآن أي مؤشرات، مثل استدعاء قوات الاحتياط للإشارة إلى غزو وشيك.

وحتى بعد اتخاذ القرار، فقد يستغرق الأمر أسابيع قبل أن تتخذ القوات الإسرائيلية موقفاً يسمح لها بشن هجوم كبير. ولكن مسؤولين دفاعيين أمريكيين قالوا إن "إسرائيل قد تأمر بعملية أصغر حجماً وبسرعة أكبر، دون اتخاذ خطوات عسكرية كبرى أخرى".

مرحلة جديدة

وقال مسؤولون إسرائيليون، أمس الأربعاء، إنهم بدأوا مرحلة جديدة في صراعهم مع حزب الله، ما لم تسحب الجماعة المسلحة قواتها من جنوب لبنان، وتوقف هجمات الصواريخ وقذائف الهاون عبر الحدود، والتي أجبرت عشرات الآلاف من الإسرائيليين على النزوح من الشمال.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، في منشور على منصة إكس: "نحن في بداية مرحلة جديدة في الحرب - نحن نخصص الموارد والقوات للساحة الشمالية ومهمتنا واضحة: ضمان العودة الآمنة لمجتمعات شمال إسرائيل إلى ديارها"، مضيفاً "للقيام بذلك، يجب تغيير الوضع الأمني". 

وبدوره، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحفيين أمس الأربعاء: إن "هناك وسيلة لإنهاء الأزمة من خلال الدبلوماسية وليس الحرب". وأضاف "لا شيء حتمي"، في إشارة إلى احتمال اندلاع صراع.

خيارات عسكرية

وخلال اجتماع في تل أبيب، أكد غالانت للمبعوث الأمريكي الخاص آموس هوشتاين، أن "الطريقة الوحيدة المتبقية لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، هي من خلال العمل العسكري".

ونقل وزير الدفاع الإسرائيلي، نفس الرسالة إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن. وحث وزير الدفاع الأمريكي، إسرائيل، على "إعطاء المفاوضات الدبلوماسية الوقت الكافي للنجاح".

وأوضح مسؤول دفاعي أمريكي، أن "انطباع الوزير، هو أن إسرائيل تدرس خيارات عسكرية جديدة في لبنان". وقال: "إنك تفعل هذا الأمر باعتباره تشكيلاً أولاً قبل القيام بشيء آخر"، في إشارة إلى توقيت تفجيرات أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

وأضاف "لم تستسلم إسرائيل للمحاولات التي توسطت فيها الولايات المتحدة، لحمل حزب الله على سحب قواته إلى نهر الليطاني في لبنان، لكن لا يمكن أن يستمر هذا إلى الأبد".

مقالات مشابهة

  • واشنطن تؤكد ثبات موقفها بشأن التهديدات المدعومة من إيران في المنطقة
  • رغم تطورات لبنان.. واشنطن تبقي موقفها العسكري في الشرق الأوسط دون تغيير
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لوقف التهديدات بالشرق الأوسط
  • بلينكن: واشنطن وباريس تدعوان إلى الردع وخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • أمريكا تؤكد دعمها الثابت لإسرائيل في مواجهة تهديدات إيران وحزب الله
  • واشنطن تخشى اندلاع "حرب برية" بين إسرائيل وحزب الله
  • الولايات المتحدة تنفي مشاركتها بتفجيرات لبنان.. لن نقدم تفاصيل أكثر
  • واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل
  • واشنطن تعلق على تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان.. لا نريد التكهن