زنقة 20 ا الرباط

قالت فاطمة الزهراء المنصوري، المنسقة الوطنية للقيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الهجرة ليس أمرا جديدا بالمغرب ، متهمة من وصفتهم بـ”أعداء الوطن” باستغلال القضية لمهاجمة المملكة.

المنصوري، في كلمة لها بالجامعة الصيفية التي يعقدها الحزب، اليوم الجمعة، ببوزنيقة، أضافت : ” أرفض الإختباء في أعداء الوطن ، و كل ما تقدم المغرب وتطور كلما ازداد سُعار العديان”.

المنصوري زادت بالقول :” لو كان مغربي واحد في هؤلاء المهاجرين غادي نحس بروح المسؤولية ، حاول أعداء تأجيج دعوات الهجرة في مواقع التواصل الإجتماعي وزعزة الوطن، بالمقابل وجدوا بعض الشباب فقدوا الأمل بسبب أزمة الثقة التي تراكمت منذ سنوات.. وفقدوا الثقة بسبب خطاب شعبوي يبين لهم بأن الوطن لا يمكن أن يكون أسود مما عليه”.

وتابعت أن “هذا الخطاب الشعبوي يبيع ويسوق للشباب بأن هجرتهم لدول أخرى سيعيشون في رفاهية”، موضحة أن” الهجرة في الثمانينات إلى أوربا ليست هي الهجرة اليوم وسط هذه الأزمات العالمية”.

وأبرزت المنصوري أن “الهجرة غير القانونية التي يقوم بها الشباب المغاربة اليوم تدخلهم في دوامة الخوف والترهيب وفي أوضاع أقل كرامة لدى وصولهم لتلك الدول بتلك الطريقة”.

وشددت على أن “الحكومة اشتغلت ووضعت حلول لكن مع الأسف بسبب التراكمات لسنوات غياب سياسة حقيقة للشباب جعلتنا أمام مشاكل كبيرة واليوم هذه الحكومة جاءت بحلول واقعية وتم تنزيلها ولابد من ترك المزيد من الوقت لتلامس الواقع بشكل عام”.

وأكدت أن “الحكومة لا تنفي أن هناك نواقص ومشاكل لكنها انظلقت في دينامية يريدها جلالة الملك تتمثل في ترسيخ الدولة الإجتماعية بمشاريع مهمة تنعكس على الحياة اليومية للمغاربة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مدينة الفنيدق .. ماذا بعد أحداث 15 شتنبر؟

أخبارنا المغربية-عمر أياسينن 

شهدت مدينة الفنيدق في 15 شتنبر أحداثاً غير مسبوقة خلّفت استنفاراً أمنياً واسعاً، ونتجت عنها خسائر مادية ومعنوية كبيرة. الهجرة السرية التي كانت المحرك الأساسي لهذه الأحداث، لم تكن مجرد أزمة ظرفية، بل عكست تراكمات اجتماعية واقتصادية أدت إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل واضح.

من المثير للاهتمام هو توافد مهاجرين من جنسيات متعددة ومدن مغربية مختلفة إلى المدينة، وكأن الفنيدق أصبحت نقطة عبور مثالية للحلم الأوروبي. هؤلاء المهاجرون، رغم تنوع خلفياتهم، يشاركون في فكرة واحدة: الهروب من واقعهم إلى حياة أفضل. هذه الأحداث جعلت السؤال الأبرز الذي يطرح نفسه هو: هل سيستيقظ هؤلاء من "حلم الهجرة"؟ أم أن الفكرة ستظل متجذرة، راسخة في عقولهم؟

الهجرة السرية في الفنيدق ليست ظاهرة جديدة، لكنها عرفت تصاعداً خطيراً في الآونة الأخيرة بسبب الضغوط الاقتصادية التي يعيشها سكان المنطقة. إغلاق معبر باب سبتة ضيّق سبل العيش وأجبر العديد من العائلات على اللجوء إلى الهجرة السرية كخيار أخير للهرب من الفقر والتهميش.

مع تصاعد الأحداث في 15 شتنبر، أصبح واضحاً أن الأمن وحده لا يستطيع كبح جماح هذا الاندفاع نحو المجهول. فالواقع الاقتصادي والاجتماعي الهش يظل السبب الرئيسي الذي يدفع الشباب إلى المجازفة بحياتهم، بغض النظر عن المخاطر التي قد تواجههم.

ورغم الجهود الأمنية والاقتصادية التي تبذلها الدولة، يبدو أن "فكرة الهجرة" قد تحوّلت إلى حلم جماعي لدى الشباب. هذه الفكرة تتغذى على قصص النجاح القليلة للمهاجرين الذين نجحوا في الوصول إلى الضفة الأخرى، وعلى الإحباط من غياب الفرص في الداخل. في هذا السياق، يمكن القول إن الهجرة ليست مجرد خيار، بل أصبحت ثقافة متجذرة في الوعي الجمعي للمنطقة، وفكرة و الفكرة لا تموت.

إذا كان الحلم الأوروبي يدفع الشباب إلى ركوب المخاطر، فإن الحل لا يمكن أن يكون امنيا فقط. يجب أن يكون هناك حلول شاملة تركز على التنمية الاقتصادية وخلق فرص حقيقية للشباب. الاستثمار في التعليم والتدريب المهني، وتشجيع ريادة الأعمال، وتقديم الدعم الاجتماعي، كلها خطوات ضرورية لإقناع هؤلاء الشباب بأن الحلم الحقيقي يمكن بناؤه هنا، وليس السباحة نحو المجهول.

في الختام، أحداث 15 شتنبر ليست سوى جرس إنذار جديد يدق في مدينة الفنيدق. وما لم تتخذ السلطات والجهات المعنية إجراءات جذرية للتصدي للفقر والبطالة، فإن فكرة الهجرة ستظل قائمة، وربما أكثر قوة وإلحاحاً. لأن الهجرة، في نهاية المطاف، ليست حلماً فردياً بقدر ما هي تعبير عن واقع اجتماعي مأزوم، وفكرة يصعب القضاء عليها ما لم يتم معالجة الأسباب الحقيقية وراءها.

 

مقالات مشابهة

  • المغرب: جهات تحريض الشباب على الهجرة
  • نزوح آلاف الشباب نحو سبتة.. المغرب يتهم جهات غير معروفة
  • أحداث الفنيدق .. خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • برلماني منتقدا ارتفاع أسعار أنابيب البوتاجاز: الحكومة الحالية تسير على نهج السابقة
  • التقدم والاشتراكية: محاولات الهجرة الجماعية نحو سبتة تقتضي "مراجعة عميقة" لتوجهات الحكومة
  • الهجرة الجماعية..خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • باعتبارها الأمل لمصر نحو الإطلاق.. توصيات مهمة لـ "الحكومة" بشأن تطوير ودعم الصناعة (تفاصيل)
  • نواب الحزب الليبرالي الكندي: مستعدون للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل
  • مدينة الفنيدق .. ماذا بعد أحداث 15 شتنبر؟