بوابة الوفد:
2024-09-20@13:33:37 GMT

تفاصيل وموعد عرض مسرحية "يوم إعدام الفقراء"

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

تستقبل ساقية عبدالمنعم الصاوي العرض المسرحي "يوم إعدام الفقراء" لفرقة القاضي، في الثامنة مساء يوم الإثنين المقبل.

ويقام العرض المسرحي بقاعة الحكمة وهو إخراج محمد القاضي، وسعر التذكرة 80 جنيها.

أنشطة ساقية عبدالمنعم الصاوي

أنشأ الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية حديثًا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسامًا لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون؛ مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ساقية عبدالمنعم الصاوي

إقرأ أيضاً:

الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر

يشهد مسرح السامر بالعجوزة اليوم في تمام الساعة السادسة مساءً العرض المسرحي "نعيمة" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة". 

 

العرض تأليف درويش الأسيوطي وإخراج محمود عيد، ويقدمه فريق جمعية رواد ثقافة أسيوط، يتناول العرض العادات والتقاليد والصراع الذي نشأ بين حب حسن المغنواتي ونعيمة، بنت الفلاح الثري الذي رفض الزواج بسبب العادات.

عرض "الليلة قصة ماكبث"

 

في الساعة الثامنة مساءً، يقدم العرض الثاني "الليلة قصة ماكبث" لجمعية رواد بيت ثقافة منفلوط، تأليف محمد دسوقي قبيصي وإخراج أحمد ثابت الشريف. يستعرض العرض الظروف المحيطة بكتابة مسرحية "ماكبث" للكاتب الإنجليزي وليم شكسبير وتأثرها بمؤامرة البارود التي استهدفت الملك جيمس الأول.

ندوة نقدية عقب العروض

 

بعد انتهاء العرضين، تُعقد ندوة نقدية بحضور النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة جوانب العروض المسرحية وتقديم رؤى نقدية حول الأداء والإخراج.

لجنة التحكيم وإشراف المهرجان

 

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من نخبة من الفنانين والمختصين، بينهم طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، والمهندس فادي فوكيه.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار تذاكر حفل الأخرس في ساقية الصاوي
  • أحمد عيد عبدالملك: محمد عبدالمنعم عليه أن يتكيف باجواء فرنسا
  • مدرب نيس: محمد عبدالمنعم أفضل مدافع مصري وعلينا منحه الوقت للتأقلم
  • الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر
  • الصراع بين الخير والشر في العرض المسرحي "قلب الكون"
  • تفاصيل وموعد تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2024 وطلاب الدبلومات الفنية
  • تفاصيل تكريم فريق عمل مسرحية "أرض الشمس"
  • تعرف على تفاصيل وموعد حفل أحمد سعد الجديد فى دبى
  • تفاصيل وموعد احتفال الأوبرا بالمولد النبوي الشريف