موقع 24:
2024-09-20@13:42:14 GMT

مرشح المعارضة الفنزويلية: لم أتعرض لضغوط من إسبانيا

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

مرشح المعارضة الفنزويلية: لم أتعرض لضغوط من إسبانيا

أصدر المعارض الفنزويلي، إدموندو جونزاليس أوروتيا، المرشح لرئاسة بلاده في انتخابات 28 يوليو (تموز) الماضي، بياناً أمس الخميس، في مدريد، أوضح فيه أنه لم يتعرض للإكراه من قبل الحكومة الإسبانية، لنقله ومنحه اللجوء في هذا البلد الأوروبي، حيث يقيم منذ الثامن من الشهر الجاري.

واستهل جونزاليس أوروتيا بيانه مبرراً إياه، بأنه يصدر "في مواجهة مختلف الروايات المتداولة بشأن الإكراه المزعوم من قبل مسؤولين بالدولة الإسبانية"، وأكد "لم أتعرض للإكراه سواء من قبل حكومة إسبانيا أو من قبل السفير الإسباني في فنزويلا، رامون سانتوس".

وأوضح أن "جميع المساعي الخاصة بنقله إلى إسبانيا تمت بإشراف وتسهيل مباشر، من قبل وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، ضامناً لي دائماً رفاهيتي وحريتي في اتخاذ القرار".

???????? Les #députés européens ont décidé hier de reconnaître l'opposant vénézuélien Edmundo González Urrutia comme le "président légitime" du #Venezuela.

La décision a été adoptée par résolution : 309 voix pour, 201 contre. Des eurodéputés dénoncent une fraude électorale pic.twitter.com/JpuQcYWipN

— FRANCE 24 Français (@France24_fr) September 20, 2024

كما قال المرشح الرئاسي الفنزويلي، الذي اعترف به البرلمان الأوروبي، أمس الخميس، رئيساً منتخب لبلاده، إن "الجهود الدبلوماسية التي بذلت كان هدفها الوحيد هو تسهيل مغادرتي البلاد، دون ممارسة أي نوع من الضغط".

وخلص البيان إلى أنه "بهذا التوضيح، آمل أن أزيل أي شكوك أو سوء فهم بشأن طبيعة نقلي، وأكرر امتناني للسلطات الإسبانية لدعمها والتزامها بحماية حقوق الإنسان".

ويأتي هذا البيان، بعد أن تبين من فنزويلا أن جونزاليس أوروتيا وقع على وثيقة اعترف فيها بفوز نيكولاس مادورو في انتخابات 28 يوليو (تموز) الماضي، وهو ما اعترف به زعيم المعارضة وأوضح أنه فعل ذلك تحت إكراه من قبل سلطات بلاده، كشرط للسفر إلى إسبانيا.

واتهم (الحزب الشعبي) المحافظ- قطب المعارضة في إسبانيا- الحكومة الإسبانية الاشتراكية بـ"التواطؤ" في "الانقلاب الذي وقع في فنزويلا، وفقاً لتصريحات نائب أمين عام الحزب للشؤون الدولية استيبان جونزاليس بونس.

واستنكر بونس، قيام جونزاليس أوروتيا بتوقيع وثيقة الاعتراف بانتصار مادورو تحت "الإكراه"، في مقر إقامة السفير الإسباني في كاراكاس، التصريحات التي أبدى وزير الخارجية الإسباني رفضه لها، وطالب زعيم الحزب الشعبي، ألبرتو نونيث فيخو، بدعوة بونس إلى التراجع عنها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جونزاليس أوروتيا الإسبانية فنزويلا إسبانيا من قبل

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تأمر باعتقال الرئيس الأرجنتيني وشقيقته

أصدر مكتب المدعي العام الفنزويلي، “أمراً بالقبض على الرئيس الأرجنتيني “خافيير ميلاي” وشقيقته والأمينة العامة للإدارة الرئاسية “كارينا ميلاي” ووزيرة الأمن “باتريسيا بولريتش” في قضية سرقة طائرة “شركة طيران امتراسور”.

وقال النائب العام طارق وليم صعب: “يعلن مكتب المدعي العام لجمهورية فنزويلا البوليفارية عن تعيين مدعين عامين متخصصين في هذه القضية، اللذين سيجريان التحقيق المناسب في القضية ويصدران مذكرة توقيف”.

وبحسب المدعي العام، فإن “المتهمين متهمون بالسرقة، وغسل الأموال، وتعطيل طائرة، والسجن غير القانوني، والتصرف غير القانوني في الممتلكات”.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الأرجنتينية قرار مكتب المدعي العام الفنزويلي، قائلة: “إن قرار الاستيلاء على الطائرة اتخذته السلطات القضائية، التي ليس للحكومة الحق في التدخل في أنشطتها”.

يذكر أنه “في عام 2022، تم الاستيلاء على طائرة بوينغ 747 تابعة للشركة الفنزويلية (Emtrasur) في مطار إيزيزا بالأرجنتين، وفي بداية العام الجاري، قررت محكمة محلية نقل الطائرة إلى الولايات المتحدة، وبعد ذلك تم نقلها إلى فلوريدا”، وبحسب وسائل إعلام فنزويلية، “فإن الطائرة تم نقلها تحت غطاء عسكري، وهو ما يتحايل على عدم الحصول على تصريح طيران من منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مختلف الأجواء الجوية. وتم بعد ذلك تدمير طائرة الشحن المصادرة”.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: غياب شخصيات قيادية مثل ديغول في أوروبا يعود لضغوط الغرب
  • زعيم المعارضة الفنزويلية تعرض لضغوط للاعتراف بفوز مادورو
  • وزير الدولة لشؤون الدفاع يبحث التعاون مع نظيرته الإسبانية
  • فنزويلا تأمر باعتقال الرئيس الأرجنتيني وشقيقته
  • وزير الخارجية الإسباني : لولا الأمن المغربي لدخل آلاف المهاجرين السريين إلى إسبانيا
  • توقيف سارق دراجات آلية في محلّة برج الشّمالي
  • الرئيس عباس يصل للعاصمة الإسبانية مدريد
  • وزير داخلية فنزويلا: اعتقلنا مواطنا أميركيا رابعا التقط صورا لوحدات عسكرية
  • ترامب يحمل هاريس وبايدن مسؤولية محاولة اغتياله