زنقة 20:
2024-09-20@12:38:59 GMT

إسبانيا توشح أزولاي بأرفع الأوسمة

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

إسبانيا توشح أزولاي بأرفع الأوسمة

زنقة 20 ا أنس اكتاو

كرم مستشار الملك محمد السادس، أندري أزولاي، بوسام الصليب الأكبر لألفونسو العاشر الحكيم، أحد أرفع الأوسمة المدنية في إسبانيا، يوم الأربعاء في مدريد.

وتم تقديم الوسام لأزولاي من قبل خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسبانية، خلال حفل أقيم في القصر التاريخي فيانا.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد الوزير ألباريس بالتزام أزولاي الثابت بتعزيز التعايش والحوار بين الثقافات.

وقال: “طوال حياته، عمل أندري أزولاي بلا كلل لجعل المغرب نموذجًا عالميًا للتعايش والحوار، مُكرمًا بذلك غنى تنوعاتنا جميعًا”.

وفي الحفل، أكد ألباريس أن الحكومة الإسبانية من خلال هذا التكريم تعترف بالإسهام الاستثنائي لأزولاي على مدى الثلاثين عامًا الماضية في تعزيز العلاقات المغربية-الإسبانية.

وأشار إلى أن هذا الاعتراف يعكس ليس فقط الروابط الدبلوماسية والجغرافية، بل أيضًا الروابط العميقة في التاريخ والثقافة والتعليم التي تجمع بين البلدين.
وأضاف: “اليوم، في ظل هذا السياق الدولي المضطرب، يعكس التكريم الممنوح لأندري أزولاي التزامنا بالحوار والتعايش حول البحر الأبيض المتوسط، الذي يوحدنا ويعتبر مهد حضاراتنا”.

كما تحدث عن الشخص الذي يحمل الوسام اسمه وتاريخه قائلاً: “بفضل ألفونسو العاشر ملك قشتالة، الملك الحكيم، تم تقديم المعرفة والحضارة العربية الإسلامية إلى أوروبا”.
وأكد وزير الخارجية الإسباني على الطبيعة الرائدة لمدرسة المترجمين في طليطلة التي أُنشئت، والتي كانت نقطة التقاء حاسمة بين المسيحيين واليهود والمسلمين.
وفي رده، أعرب أزولاي عن امتنانه للوزير ألباريس والحكومة الإسبانية على هذا التكريم الرمزي “المليء بالوعود لمستقبل كل من المغرب وإسبانيا”.

كما أبرز أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة للملك محمد السادس، يُعترف به الآن في قصر فيانا بمدريد كنموذج رائد لدولة تعزز الاحترام المتبادل ضمن التنوع والقيم العالمية.

كما شدد أزولاي على أن هذه القيم – الحرية والكرامة والعدالة – التي علمها “ألفونسو الحكيم” منذ زمن بعيد، تتجاوز الحدود والجوازات، وتوحدنا وتلهمنا جميعًا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الحكيم يؤكد على أهمية دعم الحكومة

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: اكد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، الخميس، على أهمية دعم الحكومة في مسارها الخدمي والتنموي وذلك خلال خلال استقباله لرئيس حزب المحافظون.

وذكر المكتب الاعلامي الحكيم في بيان، “إستقبلنا بمكتبنا صباح اليوم الشيخ وائل الشمري، رئيس حزب (المحافظون)، وتداولنا في تطورات المشهد السياسي في العراق والإستحقاقات القادمة”.

واكد الجانبان وفقاً للبيان “على أهمية دعم الحكومة في مسارها الخدمي والتنموي”، مشدداً “على دعم الحفاظ على الاستقرار الحالي وتحويله إلى إستقرار دائم”، مؤكدا أنّ “الاستقرار الحالي سياسي وامني واجتماعي”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة لشؤون الدفاع يبحث التعاون مع نظيرته الإسبانية
  • الأحد المقبل.. فرقة ”أنخيليس دي ترابو“ الإسبانية تقدم مسرحيتها ”خطأ 404“ في القاهرة والإسكندرية
  • المغرب يزيح إسبانيا ويصبح ثاني مصدر للطماطم في السوق البريطانية
  • الحكيم يؤكد على أهمية دعم الحكومة
  • وزير الخارجية الإسباني : لولا الأمن المغربي لدخل آلاف المهاجرين السريين إلى إسبانيا
  • ساهم بطائرتين.. المغرب يشارك في عمليات إخماد الحرائق التي التهمت غابات بالبرتغال
  • نفق المغرب-إسبانيا.. خطوة جديدة تقرب تحقيق حلم الربط البري للقارتين الإفريقية والأوروبية
  • الرئيس عباس يصل للعاصمة الإسبانية مدريد
  • ألباريس يُثني على التعاون المغربي في صد الهجرة إلى سبتة منتقدا "دعوات إلى خلق نزاعات بين مدريد وجيرانها"