تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير نشرته وكالة "رويترز" أن بيانات العملاء المسروقة من أكبر شركة تأمين صحي في الهند، "ستار هيلث" أصبحت متاحة للعامة من خلال روبوتات الدردشة على "تلغرام".

يأتي هذا التقرير بعد أسابيع فقط من اتهام مؤسس "تلغرام" بالسماح لتطبيق المراسلة بتسهيل النشاط الإجرامي وفقا لما نشرته مجلة رويترز.

أبلغ منشئ روبوتات الدردشة هذه المزعومة باحثا أمنيا والذي أبلغ "رويترز" بالمشكلة أن التفاصيل الخاصة لملايين الأشخاص معروضة للبيع وأن العينات يمكن عرضها من خلال مطالبة روبوتات الدردشة بالكشف عنها.

وأعلنت شركة "ستار هيلث آند ألايد إنشورانس" و التي تتجاوز قيمتها السوقية 4 مليارات دولار  أنها أبلغت السلطات المحلية عن وصول غير مصرح به إلى البيانات وقالت إن التقييم الأولي أظهر "عدم وجود اختراق واسع النطاق" وأن "بيانات العملاء الحساسة ما تزال آمنة.

وباستخدام روبوتات الدردشة تمكنت "رويترز" من تنزيل وثائق السياسات والمطالبات التي تحتوي على أسماء وأرقام هواتف وعناوين وتفاصيل ضريبية ونسخ من بطاقات الهوية ونتائج الاختبارات والتشخيصات الطبية.

وقال الباحث الأمنى جيسون باركرإن هذامحتمل في منتدى قراصنة على الإنترنت حيث قال مستخدم تحت الاسم المستعار xenZen إنه أنشأ روبوتات الدردشة وامتلك 7.24 تيرابايت من البيانات المتعلقة بأكثر من 31 مليون عميل لمؤسسة "ستار هيلث" وبحسب ما ورد كانت البيانات متاحة مجانا من خلال روبوتات الدردشة على أساس عشوائي ولكن يمكن شراؤها بكميات كبيرة.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من ادعاءات xenZen أو التأكد من كيفية حصول منشئ روبوتات الدردشة على البيانات.

وفي اختبار الروبوتات قامت "رويترز" بتنزيل أكثر من 1500 ملف مع بعض المستندات التي يرجع تاريخها إلى يوليو 2024.

وأشارت رسالة الترحيب للروبوتات إلى أنه إذا تمت إزالة واحدة من الملفات فسيكون هناك ملفات أخرى متاحة قريبا.

ولاحقا تم وضع علامة على روبوتات الدردشة على أنها "احتيال" بسبب تقارير المستخدمين.

وبعد إخطار "تلغرام" في 16 سبتمبر، أكد المتحدث باسم الشركة أن الروبوتات تم إزالتها في غضون 24 ساعة وطلب إبلاغه بأي حالات جديدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احتيال ذكاء اصطناعي تسريب بيانات تلغرام مؤسسة طبية وكالة رويترز روبوتات الدردشة على

إقرأ أيضاً:

اقتصادي يؤكد ضرورة توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الخبير الاقتصادي، محمد عبد الهادي، على أهمية مجالات الذكاء الاصطناعي، مشددًا على ضرورة وجود شراكات عالمية مع شركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المختلفة والتي لها صدى عالمي.

وقال الخبير الاقتصادي، خلال تصريحات تلفزيونية على قناة أزهري، على أهمية  تعزيز الشراكات في مجال الذكاء الاصطناعي مع كبرى الشركات، في سبيل توطين هذه التكنولوجيا، مشيرًا مصر سعت خلال الفترات الماضية لتأهيل القوى البشرية لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة من خلال الصحوة التعليمية بداية من التعليم الفني الذي جرى ربطه بسوق العمل وصولا إلى التعليم التكنولوجي بالجامعات التكنولوجية التي استهدفت توطين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأشاد بالخطوات التي اتخذتها دول عربية مثل الإمارات، وخاصة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية، وكذلك G42، وإعلانهما  تدشين مبادرتين جديدتين، تهدفان إلى ضمان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ مسؤول، بما يضمن احترام الخصوصية والأمان وعدم انتهاك حقوق الأفراد أو إساءة الاستخدام.

وذكر أن المبادرتين تشمل إنشاء مركزين جديدين للذكاء الاصطناعي في إمارة أبوظبي، الأول هو نتاج تعاون مشترك من حيث التأسيس والتمويل بين "جي42" و"مايكروسوفت"، وبموافقة مجلس دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، حيث سيعمل المركز على وضع وتطوير ومتابعة تنفيذ أفضل الممارسات والمعايير التي تضمن استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وشفافة في منطقة الشرق الأوسط والدول النامية أو تلك التي تعاني من فجوات في البنية التحتية الرقمية والتقنية مقارنة بالدول المتقدمة.
كما أشار إلى أن المركز الثاني، فهو عبارة عن فرع جديد لمختبر مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي للأعمال الخيرية في إمارة أبوظبي، والذي سيركز على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشروعات تعزز من التعاون المحلي والإقليمي لتحقيق الأهداف المجتمعية الرئيسية مثل مواجهة التغيرات المناخية أو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • بانيش براهبو الرئيس التنفيذي لشركة إنتلكت إي آي (Intellect AI): منصة WealthForce.AI تسخّر الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الذكية لتقديم الخدمات
  • الإمارات.. فتح التسجيل لدورات الذكاء الاصطناعي
  • الهند.. اختراق بيانات أكبر شركة تأمين على تليغرام
  • الذكاء الاصطناعي والاقتصاد.. أولويات في زيارة بن زايد لواشنطن
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا سيتضاعف 100 مرة خلال السنوات القليلة المقبلة
  • اقتصادي يؤكد ضرورة توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية
  • شراكة عالمية بمجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت”للاستثمار في مراكز البيانات
  • شراكة عالمية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت” للاستثمار في مراكز البيانات
  • شرطة أبوظبي تعرض تقنية الواقع الافتراضي في ملتقى الذكاء الاصطناعي