قال الدكتور سامح نعمان، أستاذ هندسة الطاقة، إن تكلفة شراء الغاز المسال من الخارج كانت 1.2 مليار، مشيرًا إلى أنه نتيجة للمشاكل الجيوسياسية العالمية وغلق باب المندب ورفع سعر نقل الطاقة على مستوى العالم أدى إلى زيادة تكلفة الشراء إلى أن وصلت 2.5 مليار.

أزهري يحسم حكم التوسل بالأنبياء والأولياء والصالحين وطلب المدد منهم دعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم سلاح التجويع والتعطيش ضد أهالي غزة


وأضاف نعمان، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، من تقديم الإعلاميين رامي الحلواني وسمر الزهيري، الجمعة، أن هناك مشكلة تكمن في استمرارية زيادة التكلفة، موضحًا أنه لتجاوز المشكلة وقعت مصر سبع اتفاقيات لإنتاج الطاقة الكهربية.

ولفت إلى أن أول شركة تم توقيع الإتفاق معها "أيميا باور" وهيئة تنمية الطاقة المتجددة لإنتاج 1000 جيجا من الطاقة الشمسية في محطة بنبان، إلى جانب تخزين 600 ميجا، فضلا عن إضافة 300 ميجا وات لتخزين البطاريات في كومومبو.

وتابع أنه تم عقد تحالف أيضا مع أوراسكوم وإنجي وتويوتا لإضافة 150 ميجا، وتم عقد إتفاقية شراء كهرباء منها، كون أن هناك تعاقد مع شركة سكاتك لطاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج 74 ألف طن أمونيا خضرا في محور قناة السويس. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطاقة شراء الغاز برنامج هذا الصباح قناة إكسترا نيوز مصر الطاقة الكهربية

إقرأ أيضاً:

أستاذ هندسة: توقعات بوصول الطاقة المتجددة في مصر إلى 8097 ميجاوات

قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إنّ التحول إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إليها الدولة المصرية، بهدف الوصول إلى إنتاج 64% من الطاقة بحلول 2030، دون الاعتماد على الغاز والبترول، ما يعود بالفائدة على البيئة، من خلال مجابهة ظواهر التغيرات المناخية.

معدلات الطاقات الموجودة

وأضاف «سلماوي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الطاقة المتجددة تندرج تحتها كثير من الطاقات، التي تعتبر وعاءً لها، مثل طاقة الرياح، مشيرا إلى أنم هناك حوالي 1884 ميجاوات من طاقات الرياح تعمل في منطقة البحر الأحمر وخليج السويس، بالإضافة إلى 1910 ميجاوات من الطاقة الشمسية، فضلا عن أن الطاقة المائية التي تنتج عبر السد العالي وخزان أسوان والقناطر، وتبلغ حوالي 2860 ميجاوات.

توقعات بزيادة الطاقة

أشار أستاذ هندسة الطاقة، إلى أنّ هناك توقعات بوصول طاقة الرياح 1000 ميجاوات بحلول العام المقبل، وحوالي 700 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ما يدفعنا إلى الوصول 8097 ميجاوات، معلقا: «نحن دائما نطمح إلى أكثر».

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة الطاقة: المشاكل الجيوسياسية تؤثر على سعر نقل الطاقة حول العالم
  • خبير طاقة يكشف جهود الدولة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وعدم عودتها مجددًا
  • أستاذ هندسة طاقة: المشاكل الجيوسياسية تؤثر على السعر العالمي
  • بعد تصريح مدبولي اليوم.. أستاذ طاقة يكشف جهود الدولة للتغلب على انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • أستاذ طاقة: الدولة تبذل جهدًا كبيرًا للتغلب على انقطاع الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر خصصت 2.5 مليار دولار لضمان عدم انقطاع الكهرباء
  • مدبولي يكشف أسباب عدم العودة إلى تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء مجددًا
  • مدبولي: نصف حالات سرقة الكهرباء كفيلة بإنهاء أزمة الطاقة في مصر
  • أستاذ هندسة: توقعات بوصول الطاقة المتجددة في مصر إلى 8097 ميجاوات