تقلبات مناخية شديدة شهدتها العديد من دول العالم في عام 1816م، نتيجة وقوع أكبر وأسوأ ثوران بركاني في تاريخ البشرية بجزيرة سومباوا التابعة لإندونيسيا، ما أسفر عن عيش سكان شمال الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من دول أوروبا شتاء قارس البرودة لمدة عام كامل، فكيف حدث ذلك؟

الشتاء البركاني 

كارثة بشرية تسببت في معاناة عدد من سكان العالم من البرد الشديد طوال أشهر عام 1816، إذ تسبب البركان في حدوث ما عُرف بـ«الشتاء البركاني»، الذي أدى إلى حجب أشعة الشمس عن الأرض وانخفاض واضح في دراجات الحرارة، ما جعل العلماء يطلقون على هذا العام «سنة بدون صيف»، بحسب 174CNN» الأمريكية.

مجاعة غير مسبوقة في أوروبا 

تجسدت مظاهر الحياة عام 1816 في بحيرات متجمدة، أمطار متواصلة وفيضانات عديدة عانى منها سكان الدول الأوربية، بما في ذلك أيرلندا وإيطاليا وسويسرا واسكتلندا، ما أدى إلى انهيار المنازل والجسور والعديد من المنشآت، وتزامن ذلك مع عيش القارة الأوربية مجاعة غير مسبوقة، نتيجة فساد المحاصيل الزراعية،  فضلًا عن انتشار العديد من الأمراض والأوبئة كالكوليرا والتيفوس. 

هلاك ملايين السكان

لم يقتصر الأمر على ذلك، بل تسببت الغازات السامة التي انطلقت من الثوران البركاني، كثاني أكسيد الكبريت، في هلاك ملايين السكان، كما تسبب البركان في انتشار كمية كبيرة من الأحجار البركانية الملتهبة على بعد عشرات الكيلومترات، أدت إلى دمار العديد من القرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البركان الصيف الأمطار البراكين

إقرأ أيضاً:

محمد فودة: لم أخطئ في مسيرتي التحكيمية كاملة .. والهويدي يعلق .. فيديو

ماجد محمد

تحدث المستشار التحكيمي محمد فودة عن مسيرته التحكيمية وتجاربه في عالم التحكيم الرياضي.

وأكد فودة أنه لم يرتكب أي خطأ طوال مسيرته التحكيمية على مدار ٢٠ عام ، مشيراً إلى أن ثقة لجنة الحكام فيه كانت عالية جدا مما يعكس ثقته الكبيرة في كفاءته وقراراته التحكيمية.

فيما عقب ناصر الهويدي على تصريحات فودة قائلاً: “ودي أصدقك”، الأمر الذي يعكس استغرابه من هذا التصريح وميله للتأكد من مدى صحة هذا الكلام.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/LOSNZhRbc5x_rDl5.mp4

مقالات مشابهة

  • محمد فودة: لم أخطئ في مسيرتي التحكيمية كاملة .. والهويدي يعلق .. فيديو
  • بلينكن: عمليات القصف بين حزب الله وإسرائيل أدت لنزوح العديد من السكان
  • هيئة السوق المالية: إدانة عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي – سابقاً – لشركة “ثمار” بمخالفة نظام الشركات وإلزامه بدفع 3.25 ملايين ريال وسجنه 90 يوماً
  • ترامب: ينبغي ألا يترك الأمريكيون البلاد 4 سنوات كاملة لكامالا هاريس
  • لليوم الثاني على التوالي... أجهزة البيجر تنفجر في العديد من المناطق
  • الخارجية : إن الجمهورية العربية السورية، التي عانت على مدى ال ۱۳ سنة الماضية، من حرب كونية هدفت لتدمير دولتها وكسر إرادة شعبها بذريعة ادعاء الغرب الكاذب بحماية الديمقراطية وتعزيزها من خلال ممارساته الإرهابية المماثلة لتلك التي مارسها الصندوق الوطني للديمق
  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟
  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟- عاجل
  • السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم