موقع 24:
2024-09-20@12:31:52 GMT

قمر ثاني يدور حول الأرض هذا الخريف.. ما قصته؟

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

قمر ثاني يدور حول الأرض هذا الخريف.. ما قصته؟

في ظاهرة نادرة، ينضم إلى كوكب الأرض خلال أيام قمر ثان بحجم حافلة ركاب، ويدور حول الأرض على مدار شهرين تقريباً.

وبحسب صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، اكتشف علماء إسبان تابعون لمنظمة "سبايس" أن جاذبية كوكب الأرض ستعترض كويكباً صغيراً عابراً، فتجعله يدور حولها في الفترة ما بين 29 سبتمبر (أيلول) الجاري و25 نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل أن يعود إلى موطنه، ضمن حزام كويكبات الشمس.



وذكر المؤلف الرئيسي للبحث العلمي  البروفيسور كارلوس دي لا فوينتي أن الكويكب الذي سيزور أجواء الأرض، انشطر عن حزام كويكبات يدعى "أرجونا"، الذي يقترب من الأرض حوالى 4.5 مليون كم.
وأوضح الأستاذ في جامعة "كومبلوتنسي دي مدريد" أن حزام "أرجونا" هو مجموعة ضخمة من الكويكبات الثانوية المتشكلة من صخور فضائية تتحرك على شكل مدارات متشابهة مع مدار حركة كوكب الأرض.
وأوضح: "تسير هذه الكويكبات ببطء نسبياً بالنسبة إلى الكويكبات الأخرى، بحيث لا تزيد سرعتها عن 3540 كيلومتراً في الساعة، وهو ما يسمح لمساراتها بأن تتأثر بجاذبية الأرض، التي تسحبها نحوها، وتخرجها عن مداراتها".
واعتبر أنه في ظل هذه الظروف يصبح الجسم - مجازياً قمراً مؤقتاً للأرض، لأنه سيستمر في الدوران حولها على مدار الشهرين تقريباً إلى جوار القمر.


مواصفات الكويكب

ذكر البروفيسور أن اكتشاف الكويكب كان في 7 أغسطس (آب) الماضي، لكن تحديد مساره المرتقب لم يتم إلا خلال الـ48 ساعة الماضية، بواسطة نظام الإنذار الأخير للتأثير الأرضي للكويكب (أطلس)، وهو برنامج تموله وكالة ناسا.
يبلغ طوله حوالى 10 أمتار وقطره حوالى 3474 كم، ما يعني أنّه صغير مقارنة بقمر الأرض، وخافت الضوء بالنسبة إلى تلسكوبات الهواة والمناظير العادية، لكنه حتماً يقع في مرمى التلسكوبات النموذجية، التي يستخدمها علماء الفلك.
وتوقع دي لا فوينتي أن يعود القمر المصغّر للانخراط في مدار الأرض مرة أخرى عام 2055، وأشار إلى أنها تكون المرة الرابعة التي تحدث فيها هذه الظاهرة النادرة بعد أعوام 1981، 2022، 2024.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية منوعات

إقرأ أيضاً:

في هذا الموعد..الحمكدار عبد الباسط حمودة في ضيافة منى الشاذلي

في حلقة استثنائية، تستضيف الإعلامية منى الشاذلي حكمدار الطرب الشعبي الأصيل عبد الباسط حمودة في حلقتي يوم غد الخميس والجمعة من برنامجها المذاع على قناة "ON".

تفاصيل الحلقة 

 

خلال اللقاء يقدم عبدالباسط حمودة العديد من الأغنيات في الأستوديو بصوته الفريد الذي أدى به على مدار حلقتين متتاليتين مجموعة كبيرة من أقوى وأجمل الأغاني التي قدمها لجمهوره على مدار أكثر من 49 عامًا من الطرب الشعبي الأصيل والأصلي، والذي لم ينحرف عن مساره متأثرًا بموجات موضة الأغاني الزائلة.

محاور حلقة عبد الباسط حمودة

 

ويتحدث عبد الباسط عن نوادره في الأفراح الشعبية، وحكايات تتلمذه في مدرسة العائلة التي عملت في مجال المديح، وكيف لعب شفيق جلال أبن منطقته دورا في دخوله عالم الطرب الشعبي.

مقالات مشابهة

  • الأرض ستعرف ظاهرة “مفاجأة” لعدة أسابيع
  • إعلام لبناني: الجيش الإسرائيلي ينفذ حزامًا ناريًا في قرى الجنوب
  • هل تكتمل النبوءة ؟!
  • الأرصاد: فصل الخريف من مواسم الأمطار القوية التي تصل لحد السيول| فيديو
  • موعد حفل فرقة "كوكب الشرق النسائية" بالأوبرا
  • أعمال الزمن الجميل مع فرقة كوكب الشرق النسائية في الأوبرا
  • في هذا الموعد..الحمكدار عبد الباسط حمودة في ضيافة منى الشاذلي
  • مـا مقـدار الميـاه علـــى كوكـب الأرض؟
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض