أكدت الدكتورة ملك البسيوني أخصائي التغذية وباحث سلامة الغذاء، أن دهون البطن تعد من أسوء أنواع الدهون في الجسم، حيث إن دهون البطن معقدة كونها تترسب حول مجموعة من الأحشاء الداخلية.

وأضافت ملك البسيوني خلال لقائها مع رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج "صباح البلد"، والمذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن دهون البطن تسبب مجموعة من المشاكل المختلفة لبعض أجزاء الجسم وتسبب عدة أمراض مزمنة مثل، أمراض القلب، الإصابة بالكبد الدهني، أو ارتفاع بضغط الدم.

دعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم سلاح التجويع والتعطيش ضد أهالي غزة خبير: مراكز الدروس الخصوصية خارج الخدمة في العام الدراسي الجديد

وتابعت أن دهون البطن تصنف كونها من أخطر الدهون في الجسم، كما أن هذه الدهون تعيق الإنسان على القيام ببعض المهام في حياته اليومية.

وحذرت ملك البسيوني، من خطورة تناول بعض الأدوية التي قد تساعد على التخلص من دهون البطن في أسبوع أو أسبوعين، مردفة “الكثير من الحالات اللي بتعمل كدا هيظهر عندهم ترهلات، والبعض منهم بيلجأ لإجراء عمليات جراحية وتجميلية”.

وأكملت ملك البسيوني، أن من الأسباب الرئيسية لظهور الدهون أو الكرش في منطقة البطن بسبب الضغط العصبي أو القلق، بالإضافة إلى الدهون المهدرجة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دهون دهون البطن أخصائي التغذية سلامة الغذاء صباح البلد قناة صدى البلد دهون البطن

إقرأ أيضاً:

دراسة: تعديل غذائي يحسّن أعراض القولون العصبي

تحسنت أعراض مرضى القولون العصبي الهضمي بتناول كميات أقل من السكر والنشويات، كما تحسنت لدى من اتبعوا نظام "فودماب" الغذائي الموصى به للمرضى حالياً، وفق نتائج دراسة جديدة من جامعة لوند في السويد.

ووجد الباحثون أن فقدان الوزن يكون أكبر، وأن الرغبة الشديدة في تناول السكر تقل بين الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات والسكروز.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، شارك في تجربة الدراسة 105 أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، واستمرت التجربة 4 أسابيع، إلى جانب تحليل العوامل الوراثية.

وخلال التجربة، تناول المشاركون كميات أقل بكثير من السكر والنشويات، والمعروفة باسم النظام الغذائي منخفض النشويات والسكروز (SSRD). بالإضافة إلى الحلويات، يجب تجنب الأطعمة المصنعة، "الوجبات الجاهزة".

نظام فودماب الغذائي

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن نظام "فودماب" الغذائي يقلل بشكل كبير من أعراض القولون العصبي. وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً هي: الألم المتكرر، والضيق في البطن، والإسهال والإمساك.

وفي نظام "فودماب" يأكل الشخص فقط الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات القليلة القابلة للتخمر، والسكريات الثنائية والأحادية.

وأشارت الباحثة بوديل أولسون إلى جانب وراثي: وهو وجود تباين وراثي يعيق تحلل السكريات والنشويات في الأمعاء بين مرضى القولون العصبي.

وقالت: "دعونا نحاول إعطاء هؤلاء المرضى كميات أقل من السكر والنشويات".

وبالإضافة إلى انخفاض الأعراض، كان فقدان الوزن بعد 4 أسابيع أكبر في مجموعة حمية "فودماب"، وهو أمر إيجابي، حيث يزن مرضى القولون العصبي أكثر في المتوسط ​​من الأشخاص الأصحاء، كما أوضحت أولسون.

مقالات مشابهة

  • أسباب اكتساب دهون البطن ونصائح للتخلص منها (شاهد)
  • هتنسف كرشك في أسبوعين.. طريقة سحرية للتخلص من دهون البطن
  • دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي
  • حتى مع السمنة التمارين تغير دهون البطن إلى الأفضل
  • كيف تواجه القلق والضغوط النفسية؟
  • دراسة تكشف عن خدعة جينية ذكية لحرق دهون أكثر
  • دراسة: تعديل غذائي يحسّن أعراض القولون العصبي
  • أذربيجان البلد المضيف لـ (كوب29) توضح المهمة الرئيسية للقمة
  • خل التفاح منها.. 10 مشروبات لحرق الكرش