شارك أعضاء مجلس النواب الأعضاء في اللجان الدائمة في البرلمان الأفريقي “صالح قلمة، يوسف الفاخري، عبدالقادر يحيي، في الجلسة المشتركة التي ضمت لجنة العدل وحقوق الإنسان ولجنة الاقتصاد الريفي والزراعة ولجنة النقل والطاقة بالبرلمان الأفريقي.

وشهدت الجلسة المشتركة، عرض تقرير عن الحوكمة الأفريقية 2025 (حوكمة الموارد الطبيعية -الآلية الأفريقية للمراجعة المتبادلة بين الأقران).


الجدير بالذكر، أن الجلسة المشتركة عُقدت بمقر البرلمان الأفريقي بجنوب أفريقيا.

الوسومأعضاء بالبرلمان تقرير عن الحوكمة الأفريقية جلسة

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أعضاء بالبرلمان جلسة

إقرأ أيضاً:

الطالبي العلمي من جوهانسبرغ : البرلمان الأفريقي أشاد بالمشاريع الملكية التنموية في أفريقيا

زنقة20ا أنس أكتاو

قال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، بمناسبة مشاركته، بمقر البرلمان الإفريقي بميدرند بجنوب أفريقيا، في أشغال المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية والذي يعقد من 18 إلى 20 شتنبر الجاري، إن حضور المملكة المغربية في مؤسسات الاتحاد الإفريقي والبرلمان الإفريقي يؤكد عودة المغرب التي أعلن عنها الملك محمد السادس.

وأبرز الطالبي العلمي، أن الحضور اليوم يؤكد الدعم المغربي للمؤسسات الإفريقية، حيث طرحت خلال المؤتمر مجموعة قضايا للنقاش وعلى رأسها المشاريع الملكية للتنمية في أفريقيا خصوصاً فيما يتعلق بالمشروع الأطلسي ومشروع أنبوب الغاز والاتفاقيات التي وقعها المغرب مع مجموعة من الدول.

وأكد الطالبي، أن المؤتمر شهد الإشادة بهذه المشاريع من طرف البرلمان الأفريقي خصوصا وأنها تساهم عمليا في التنمية الأفريقية، مشيرا في ذات السياق أن الحضور هو حضور لدعم المؤسسات الأفريقية ثم تقديم عرض حول المشروع الأطلسي الذي يعطي الولوج لمجموعة من الدول التي لا تتوفر على ممر إلى المحيط الأطلسي.

وأضاف الطالبي العلمي، أن البرلمان ناقش مشروع أنبوب الغاز الذي سيمر عبر 13 دولة أفريقية والذي سيساهم في التنمية، ليس فقط للنقل وإنما كذلك لتنمية واستعمال الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي لتنمية صناعتها وتقوية قدرة لدفع مناطق شغل في هذه الدول الإفريقية ودفع منظومة التعليم التي كانت الموضوع الرئيس في اللقاء حيث جرى الحديث عن تجربة المغربية الإصلاحية في قطاع التعليم في المغرب.

وفي ذات الإطار أجرى رئيس مجلس النواب، اليوم في جوهانسبورغ، مباحثات مع رئيس البرلمان الإفريقي فورتشن شارومبيرا.

وتطرق السيدان خلال هذا اللقاء، إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها السبل الكفيلة بإضفاء دينامية جديدة على التعاون بين البرلمان المغربي والبرلمان الإفريقي، وتحديد مجالات التعاون وتعزيز العمل البرلماني الفعال لخدمة إفريقيا وشعوبها.

وجدد الطالبي العلمي، بهذه المناسبة، عزم المملكة المغربية على تعزيز العمل الإفريقي المشترك، وكذا مختلف برامج المؤسسة التشريعية القارية الرامية إلى دعم التقدم الاجتماعي والاقتصادي، والأنظمة التعليمية، والاندماج الإقليمي، والحكامة الديمقراطية، والسلام في القارة.

وأكد أن المغرب فاعل أساسي في التعاون بين الأفارقة، مبرزا الرؤية الاستراتيجية والقيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي جعلت المملكة فاعلا اقتصاديا لا محيد عنه في إفريقيا.

وذكّر الطالبي العلمي، في هذا السياق، بالمبادرات العديدة والمشاريع الاستراتيجية التي أطلقها الملك محمد السادس من أجل تنمية القارة.

من جهته، أشاد رئيس البرلمان الإفريقي بالمبادرات التي قام بها المغرب تحت القيادة الحكيمة لجلالة لملك لصالح إفريقيا ومواطنيها.

وذكر، في هذا الصدد، بالمشروع الكبير لخط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، والمبادرة الملكية الأطلسية الطموحة التي تهدف إلى تمكين بعض الدول الإفريقية من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

وأشار إلى أن الاستثمارات العديدة التي أنجزتها المملكة في القارة واتفاقيات التعاون المتعددة الموقعة مع شركائها الأفارقة، تعكس بشكل كبير جهودها المتميزة من أجل إفريقيا متكاملة، مزدهرة، ومتطلعة إلى المستقبل.

وإلى جانب الطالبي العلمي، يمثل البرلمان المغربي في هذه الدورة كل من النائبة البرلمانية ليلى الداهي من حزب التجمع الوطني للأحرار، وخديجة أروهال عن حزب التقدم والاشتراكية، وعبد الصمد حيكر من حزب العدالة والتنمية، وهناء بن خير عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

مقالات مشابهة

  • أعضاء مجلس النواب يشاركون بالجلسة المشتركة في البرلمان الأفريقي
  • الطالبي العلمي من جوهانسبرغ : البرلمان الأفريقي أشاد بالمشاريع الملكية التنموية في أفريقيا
  • «المنتدى الإقليمي للبيانات» يناقش تشكيل أسواق العمل
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالًا من نائب بالبرلمان الأوروبي
  • نائب رئيس ديوان البرلمان يشارك في اجتماع جمعية الأُمناء العامين للبرلمانات الأفريقية
  • “الفاخري” يُشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • جدول أعمال جلسة البرلمان يوم غد الأربعاء
  • لجنة النقل والطاقة والاتصالات بالبرلمان الأفريقي تناقش محاضر اجتماعاتها السابقة
  • غدًا.. “الصحفيين” تناقش التمييز ضد الزميلات بالتعاون مع الاتحاد الدولي