نظّمت مكتبة محمد بن راشد، أمسية شعرية وحوارية بعنوان «ابن البادية»، احتفاءً بإرث الشاعر الراحل علي بن سلطان بن بخيت العميمي؛ وذلك في إطار إستراتيجية المكتبة وجهودها لدعم القطاع الثقافي وتعزيز الواقع الأدبي، والحفاظ على الموروث الثقافي وتوثيقه ونقله للأجيال الجديدة.
وشهدت الفعالية التي أدارها الإعلامي وليد المرزوقي، مشاركة الباحث في التراث الشعبي، الدكتور راشد المزروعي، وكذلك مشاركة رئيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، الدكتور سلطان العميمي، في حوار غني حول حياة الشاعر وأعماله، وتأثيره في المشهد الشعري الإماراتي.


وعبر الإعلامي وليد المرزوقي عن شكره لمكتبة محمد بن راشد على تنظيمها هذا النوع من الفعاليات، مؤكداً أهمية الاحتفاء بالعظماء الراحلين الذين تركوا بصمة واضحة في الثقافة الشعرية المحلية، ومشيداً بجهود المكتبة في استكشاف تطور الأدب عبر العصور من خلال جلسات حوارية ثقافية وفنية.
وتناولت الجلسة، سيرة الشاعر علي بن بخيت العميمي، وتأثير بيئته المحلية على شعره، وتحليل الرموز والتفاصيل التي استخدمها في تمثيل حياة البادية، بالإضافة إلى مناقشة أساليب وأغراض الشعر الشعبي التي تميز بها، وأدواته البلاغية وتقنياته الشعرية.
وتطرق الدكتور سلطان العميمي إلى ذكرياته مع والده، والتأثير العميق الذي تركه في حياته الأدبية والشخصية، مسلطاً الضوء على إرث والده الذي لا يزال حاضراً في أعماله الخاصة، مشدداً على أهمية توثيق هذه الذكريات للمحافظة على التراث الشعري.
كما سلط الدكتور راشد المزروعي الضوء على عملية جمع وتوثيق أعمال الشاعر الراحل، والتحديات التي واجهها وكيف أسهم هذا العمل في الحفاظ على التراث الثقافي. وأشار إلى أن تلك الجهود تفتح آفاقاً جديدة لنشر إرث الشاعر وتعزيز الفهم الثقافي للأجيال الجديدة.
واختتمت الأمسية بجلسة نقاش مفتوحة، أبدى الحضور خلالها تفاعلاً واضحاً، حيث تم طرح الأسئلة حول تأثير الشاعر وأعماله، بالإضافة إلى تكريم المتحدثين تعبيراً عن تقدير المكتبة لجهودهم في إحياء تراث شاعر من جيل الروَّاد.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حكام الإمارات يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ جابر مبارك

أبوظبي- وام
بعث صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وصاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وصاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وصاحب السموّ الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، وصاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.. برقيات تعزية إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، عبروا فيها عن خالص تعازيهم وصادق مواساتهم بوفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح.
كما بعث سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وسموّ الشيخ ناصر بن راشد النعيمي نائب حاكم عجمان، وسموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وسموّ الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، برقيات تعزية مماثلة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة.

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث "ابن البادية"
  • سفير جمهورية التشيك في ضيافة مكتبة محمد بن راشد للاطلاع على تجربتها الرائدة
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون أمير الكويت
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع “الحي الثقافي” في دبي الجنوب
  • حكام الإمارات يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ جابر مبارك
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع"الحي الثقافي في دبي الجنوب
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع الحي الثقافي في دبي الجنوب
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع «الحي الثقافي» في دبي الجنوب
  • مكتبة محمد بن راشد تشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي