أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، استمرارا لاحتفالات المولد النبوي الشريف، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وشهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس احتفالية ثقافية فنية تضمنت محاضرة بعنوان "سيرة الرسول بأقلام فلاسفة العرب" شارك فيها كل من الأديب أحمد قرني والشيخ أحمد طه عبد التواب بمديرية أوقاف الفيوم.

استهلت الفعاليات بالسلام الوطني، وتحدث الشيخ أحمد طه عن سيرة الرسول الكريم، قائلا: كان الرسول رؤوفا رحيما يزور المريض والفقير، وكان صادقا أمينا، وقد اصطفاه الله تعالى وكرمه على العالمين.

من جهته، تحدث الأديب أحمد قرني عن سيرة الرسول قائلا إننا نحتفل هذه الأيام بميلاد نور الإنسانية الذي كانت رسالته رسالة سلام ومحبة، رسالة المساواة بين البشر جميعا في مجتمع لا يعرف المساواة، بل يفرق بين السادة والعبيد، بين الأغنياء والفقراء، وبين الرجل والمرأة، وجاءت رسالة الإسلام لتهدم تلك الأعراف القبلية الظالمة وتنسف تلك المعتقدات الفاسدة.

وأضاف "قرني" هكذا يرى فلاسفة وكتاب الغرب النبي الأعظم تأثيرا في العالم؛ وقال الزعيم الهندي "المهاتما غاندي" أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر، ولم يكن ذلك بالسيف بل كان مع بساطة الرسول، وصدقه في الوعود، أما الفيلسوف الألماني "يوهان جوته" فيقول: بحثت عن مثل أعلى للإنسان عبر التاريخ فوجدته النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم، كما تناول العالم الأمريكي مايكل هارت في كتابه "الخالدون المئة" وضع الرسول على رأس هؤلاء العظماء، نورا للعالمين ورسالة الحب والسلام للبشرية.

ورش رسم حول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بثقافة الفيوم 

واستمرارا لفعاليات الحفل المقام بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، أقيمت ورشة رسم حول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تدريب مها مصطفي أخصائي الفنون التشكيلية بالمكتبة، واختتم الحفل بعرض فني لفرقة كورال مواهب المكتبة تدريب الفنان أميل الفنس، قدموا خلالها عددا من الأغنيات الجماعية منها "محمد نبينا، قمر سيدنا النبي"، أعقبه توزيع شهادات تقدير للموهوبين والمتميزين في النشاط الفني بالمكتبة خلال الإجازة الصيفية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم سيرة الرسول المولد النبوي الشريف ثقافة الفيوم الرسول المولد النبوي بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

وكيل الأزهر في احتفالية الأشراف بالمولد النبوي: البناء الحقيقي للإنسان يكون باتباع سنة الرسول

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تصوير- محمود بكار:

نقل الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لنقابة الأشراف والحضور في احتفال نقابة الأشراف بالمولد النبوي الشريف، الخميس، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وقال، إن النبي كان صاحب رسالة حقا، وكان لا يفرق بين عربي وأعجمي فكلهم أمام الله سواء، وكان النبي السنة المطهرة الشارحة والأساس لبناء الإنسان .

وتابع إنه إذا أردنا بناء الإنسان بناء حقيقا علينا بسنة النبي ـصلى الله عليه وسلم- وعلى المسلم وكل الأحبة اللجوء لكتاب الله وسنة رسوله، موضحا أن حب سيدنا رسول الله صلى عليه وسلم يأتي بأتباع سنته.

ويحضر الحفل، السيد محمود الشريف نقيب الأشراف، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية السابق، والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، والدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، والشيخ عدنان ميساوي من أشراف مكة، وزير الأوقاف الصومالي السابق الشيخ عبدالقادر شيخ علي إبراهيم، وأعضاء المجلس الأعلى لنقابة الأشراف، والكثير من قيادات الأزهر والأوقاف.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف ينشد في حب الرسول خلال احتفال الأشراف بالمولد النبوي
  • وكيل الأزهر في احتفالية «الأشراف» بالمولد النبوي: البناء الحقيقي للإنسان باتباع سنة الرسول
  • وكيل الأزهر في احتفالية الأشراف بالمولد النبوي: البناء الحقيقي للإنسان يكون باتباع سنة الرسول
  • المفتي: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول الكريم
  • مفتي الجمهورية: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول
  • احتفالية كبرى بقصر ثقافة الزقازيق احتفالًا بالمولد النبوي الشريف
  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • «ثقافة الغربية» تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. عروض وورش