تم، الخميس في جلسة رسمية بمقر محكمة النقض بالرباط، إجراء مراسم حفل أداء اليمين القانونية للفوج 46 من الملحقين القضائيين في السلك القضائي، وذلك على إثر موافقة الملك محمد السادس رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية على تعيين القضاة المنتمين لهذا الفوج. وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن ذلك جرى “طبقا للمادة 40 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة”.

وأكد المصدر ذاته أن هذا الفوج يتكون من 249 قاضيا، من بينهم 76 من القاضيات الإناث (أي بنسبة 30,4 في المائة)، مبرزا أن الفوج يضم أيضا 30 قاضيا متخصصا في القضاء الإداري. وذكر البلاغ بأن هذا الفوج كان قد التحق بالمعهد العالي للقضاء بتاريخ 13 مارس 2023 وأنهى تكوينه في 8 مارس 2024. وأشار البلاغ إلى أنه حضر مراسم أداء اليمين الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، وأعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وكبار المسؤولين بإدارة المجلس، والمدير العام للمعهد العالي للقضاء، وبعض أطر هيئة التكوين بذات المعهد.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: إلى القضاء المغرب الملك محمد السادس الأعلى للسلطة القضائیة

إقرأ أيضاً:

“السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية

الوطن|متابعات

في إطار جهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للقيام بدورها المنصوص عليه في الإعلان الدستوري لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تضمن مشاركة جميع الليبيين وتمكينهم من حقوقهم السياسية، اجتمع رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح،، برئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار مفتاح القوي

ناقش اللقاء مجموعة من المواضيع المتعلقة بدور القضاء في دعم العملية الانتخابية وإضفاء الشرعية عليها، بما يسهم في استقرار المراكز القانونية في البلاد، وانتهى الاجتماع بالاتفاق المبدئي على الشروع في تنظيم مؤتمر علمي تحت عنوان “نحو إرساء بنية قانونية راسخة لفض المنازعات الانتخابية – حالة التجربة الانتخابية في ليبيا”، بهدف تعزيز الإطار القانوني للانتخابات وضمان حل النزاعات الانتخابية بشكل عادل وشفاف.

 

الوسوم#المجلس الأعلى للقضاء #انتخابات المراكز القانونية المفوضية الوطنية ليبيا

مقالات مشابهة

  • 249 قاضيا يؤدون اليمين القانونية بعد موافقة الملك على تعيينهم 
  • عبد النباوي والداكي يحضران حفل أداء القسم لـ 249 قاضياً جديداً
  • «السايح» يلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء
  • “السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية
  • عدد من القضاة يؤدون اليمين القانونية أمام فخامة الرئيس مهدي المشاط
  • عدد من القضاة يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • رئيس هيئة رفع المظالم يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط (الأسماء)
  • رئيس وأعضاء مجلس القضاء يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط